نوقشت في يوم الثلاثاء الموافق 22/ 9/ 1442هـ (عن بعد) رسالة الدكتوراه التي تقدمت بها الطالبة: نورة بنت عبدالله البريت، وذلك للحصول على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية، بعنوان:( تنمية مهارات فهم المقروء في ضوء نظرية الربط المعرفي والحاجات اللغوية لدى متعلمات اللغة العربية في مكاتب توعية الجاليات).
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الحاجات اللغوية لمتعلمات اللغة العربية في مكاتب توعية الجاليات، ثم تصميم برنامج تعليمي بناءً على الحاجات اللغوية لديهن، ومعرفة مدى فاعلية هذا البرنامج في تنمية مهارات فهم المقروء لدى متعلمات اللغة العربية في مكاتب توعية الجاليات، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة في أثناء تطبيق البرنامج التعليمي القائم على نظرية الربط المعرفي والحاجات اللغوية، وكانت أدواتها: استبانة تحدد حاجات المتعلمات اللغوية، وعلى ضوء هذه الاستبانة صمم البرنامج المقترح لتنمية مهارات فهم المقروء، وكذلك الاختبارين القبلي والبعدي، وحددت نتائج الدراسة مجموعة من الحاجات الأكثر أهمية لدى متعلمات اللغة العربية في مكاتب الجاليات وهي: (الحاجة إلى فهم آيات القرآن الكريم، الحاجة إلى استخدام الكلمة في جملة جديدة، الحاجة إلى فهم مبادئ الدين الإسلامي)، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠،٠٥) بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي وذلك لصالح الاختبار البعدي، كما بينت النتائج أن درجات الكسب المعدل بلغت (١،٥٠٣) وهي أعلى من الحد الأدنى لمستوى الفاعلية التي حددها (بلاك) وهي (١،٢)، وهذا يدل على فاعلية البرنامج التعليمي المقترح في تنمية مهارات فهم المقروء لدى متعلمات اللغة العربية في مكاتب توعية الجاليات.
وبعد مناقشة علنية استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة، وتداولت الحكم على الرسالة، وأوصت بقبولها ومنح الطالبة درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز.
ملخص الرسالة: