نوقشت في مدينة الملك عبد الله للطالبات يوم الاربعاء 26/ 8/ 1440هـ رسالة الماجستير التي تقدمت بها الطالبة/ عفاف بنت علي بن رغيان الحربي، للحصول على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية، بعنوان:اتجَاهاتُ مُعلِّمي العَربيةِ لُغة ثانيةٍ ومتعلمِيها نَحْو استِعمال وسائِل التواصُلِ الاجتماعِي عَبر الأَجهِزةِ الذَّكيةِ في تَعليمِ اللُغةِ وتعلُمِها.
سعت الدراسة لتحقيق الهدفين التاليين: تحديد اتجاهات المعلمين نحو استعمال وسائل التواصل الاجتماعي عبر الأجهزة الذكية في تعليم اللغة العربية لغة ثانية، تحديد اتجاهات المتعلمين نحو استعمال وسائل التواصل الاجتماعي عبر الأجهزة الذكية في تعلم اللغة العربية لغة ثانية.
ولتحقيق هدفي الدراسة اتبعت الباحثة المنهج المسحي؛ لجمع البيانات والمعلومات لدراستها، واستخدمت أداة واحدة وهي: الاستبانة؛ لتناسبها مع منهج الدراسة والبيانات المطلوبة لها، حيث أعدت استبانتين: استبانة للمعلمين، والأخرى للمتعلمين؛ وذلك من أجل تحديد اتجاهات معلمي العربية لغة ثانية ومتعلميها نحو استعمال وسائل التواصل الاجتماعي عبر الأجهزة الذكية في تعليم اللغة وتعلمها، وتتألف عينة الدراسة من عينة من معلمي العربية لغة ثانية ومتعلميها في معاهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعات الحكومية في الرياض، والتي بلغ عددها (46) معلمًا ومعلمة، و(134) متعلمًا ومتعلمة خلال الفصل الثاني من العام الجامعي 1438/ 1439 للهجرة.
وأسفرت نتائج الدراسة عن التالي:
أن اتجاهات معلمي العربية لغة ثانية تبدو إيجابية وبدرجة كبيرة، وتتوافق مع الدراسات السابقة في إيجابيتها.
بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المعلمين تعزى لمتغيري: الجنس، والخبرة التعليمية.
أن اتجاهات متعلمي العربية لغة ثانية تبدو إيجابية وبدرجة كبيرة، وتتوافق مع الدراسات السابقة في إيجابيتها.
بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المتعلمين نحو محور: الرغبة في استعمال وسائل التواصل الاجتماعي عبر الأجهزة الذكية في تعلم اللغة العربية لغة ثانية، تعزى لمتغير الجنس وكانت لصالح الإناث، أما بقية المحاور فلا وجود لفروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري: الجنس، والمستوى الدراسي.
وبعد مناقشة علنية استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة وتداولت الحكم على الرسالة وأوصت بقبول الرسالة ومنح الطالبة درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الثانية.