حصول الطالبة/ حنان بنت سعد بن محمد الحربي على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية العربية

​  حصول الطالبة/ حنان بنت سعد بن محمد الحربي على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية العربية
142- نوقشت في يوم الأحد بتاريخ 10/09/1445هـ، (عن بُعد) رسالة الدكتوراه التي تقدمت بها الطالبة: حنان بنت سعد بن محمد الحربي، وذلك للحصول على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية العربية بعنوان: (أثر المدخل التواصلي في تنمية مهارات التواصل الشفهي لدى متعلمات اللغة العربية لغةً ثانيةً).
وهدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر المدخل التواصلي في تنمية مهارات التواصل الشفهي لدى متعلمات اللغة العربية لغةً ثانيةً بالصف الرابع في المدارس العالمية بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. وقد كان من أهم أهدافها ما يلي: 
1. تحديد مهارات التواصل الشفهي (الاستماع والتحدث) التي تُعلَّم من خلال المدخل التواصلي لمتعلمات اللغة العربية لغةً ثانيةً في الصف الرابع الابتدائي بالمدارس العالمية. 
2. بناء برنامج قائم على المدخل التواصلي لتنمية مهارات التواصل الشفهي (الاستماع والتحدث) لمتعلمات اللغة العربية لغةً ثانيةً في الصف الرابع الابتدائي بالمدارس العالمية. 
3. الكشف عن أثر البرنامج القائم على المدخل التواصلي في تعليم مهارات الاستماع لدى متعلمات اللغة العربية لغةً ثانيةً في الصف الرابع الابتدائي بالمدارس العالمية بمدينة الرياض. 
4. الكشف عن أثر البرنامج القائم على المدخل التواصلي في تعليم مهارات التحدث لمتعلمات اللغة العربية لغةً ثانيةً في الصف الرابع الابتدائي في المدارس العالمية بمدينة الرياض.
وتكونت عينة الدراسة من (50) متعلمة من متعلمات الصف الرابع الابتدائي في مدارس يارا العالمية بمدينة الرياض. وقد اعتمدت الباحثة على منهجي البحث الوصفي والتجريبي. وجُمعت البيانات عن طريق قائمة مهارات الاستماع والتحدث باللغة العربية التي يجب أن تتوافر لدى متعلمات اللغة العربية لغةً ثانيةً بالصف الرابع الابتدائي، واختبار لقياس مهارات الاستماع، وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات التحدث، وقد استخدمت الباحثة المعاملات الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار "ت" للمجموعات المستقلة. 
وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية: 
- وجود أثر إيجابي دالٍّ إحصائيًا للمدخل التواصلي في تنمية مهارات التواصل الشفهي لدى متعلمات اللغة العربية لغةً ثانيةً من خلال: 
1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (>=0.05) بين متوسط درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستماع لمصلحة المجموعة التجريبية.
2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (>=0.05) بين متوسط درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التحدث لمصلحة المجموعة التجريبية. 
وقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات، من أهمها ما يلي: 
- تصميم مقررات دراسية لمتعلمات اللغة العربية لغةً ثانيةً في المدارس العالمية التابعة لوزارة التعليم تقوم على المدخل التواصلي. 
- إعداد أدلة للمعلمين لبيان الطريقة المناسبة لشرح الدروس.
- إقامة دورات تدريبية لمعلمات اللغة العربية في تدريس المقررات الخاصة بطالبات المدارس العالمية في ضوء المدخل التواصلي.
- إنتاج أفلام تعليمية قائمة على المدخل التواصلي للاستفادة منها في التدريس.
- تقديم دروس تعليمية قائمة على المدخل التواصلي في قناة عين التعليمية ومدرسة بث الفضائية التابعتين لوزارة التعليم.
- زيادة الاهتمام والعناية بمهارات الاستماع والتحدث في مقررات اللغة العربية لمتعلمات المدارس العالمية.
وبعد مناقشة علنية خلت اللجنة، وتداولت الحكم فيما تستحقه الرسالة، وأوصت بقبولها ومنح الطالبة درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية العربية، بعد استيفاء تعديل الملحوظات المطلوبة.
ملخص الرسالة:



السبت 02/12/1445 هـ 08/06/2024 م
التقييم: