نوقشت في يوم الأربعاء الموافق 29/ 8/ 1441هـ (عن بُعد) بوساطة تقنية (Blackboard ) رسالة الدكتوراه التي تقدم بها الطالب/فهد بن عبد العزيز الربعي، للحصول على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية بعنوان:(فاعلية الطريقة الكلية في تنمية مهارات الفهم القرائي وفي اتجاهات متعلمي اللغة العربية لغة ثانية).
وهدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية الطريقة الكلية في تعليم القراءة في تنمية مهارات الفهم القرائي عند متعلمي اللغة العربية لغة ثانية، وفي تعديل توجهاتهم نحو القراءة بها. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، والمنهج الوصفي، وأعد لذلك ثلاث أدوات هي: (قائمة بمهارات الفهم القرائي للمستوى، واختباراً لمهارات الفهم القرائي، ومقياس اتجاه نحو القراءة باللغة العربية). عند طلاب المستوى المتقدم من متعلمي اللغة العربية لغة ثانية.
وبعد التأكد من صدق أدوات الدراسة بالطرق العلمية المعتمدة، طبقت الدراسة على عينة من (59) طالباً، حيث قسمت العينة إلى مجموعتين: ضابطة، وتجريبية، تكونت المجموعة الضابطة من (29) طالباً، بينما تكونت المجموعة التجريبية من (30) طالباً، طبقت عليهم أدوات الدراسة قبلياً (اختبار فهم المقروء، ومقياس الاتجاه نحو القراءة باللغة العربية) وبعد ذلك دربت المجموعة التجريبية على القراءة بالطريقة الكلية، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية. وبعد نهاية مدة التدريب أجري للمجموعتين اختبار فهم المقروء البعدي، ومقياس اتجاه بعدي. وتمت معالجة النتائج إحصائيا، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها.
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية لصالح الاختبار البعدي في مهارات الفهم القرائي الحرفي، والاستنتاجي، والنقدي، والتذوقي، والإبداعي، بعد تدريبهم على الطريقة الكلية في تعلم القراءة.
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية لصالح المقياس البعدي في مقياس الاتجاه نحو القراءة باللغة العربية.
4- فاعلية الطريقة الكلية في تنمية مهارات الفهم القرائي والاتجاه نحو القراءة باللغة العربية لدى الطلاب الدراسين اللغة العربية لغةً ثانية.