حصول الطالبة/ نداء بنت إبراهيم اليحيى على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية

​128- نوقشت في يوم الثلاثاء بتاريخ 03/ 11/ 1444هـ (عن بعد) رسالة الدكتوراه التي تقدمت بها الطالبة: نداء بنت إبراهيم اليحيى، وذلك للحصول على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية بعنوان: (بناء برنامج قائم على الواقع المعزز (Augmented Reality) وفاعليته في إدراك وإنتاج الأصوات المفخمة لدى متعلمات اللغة العربية لغة ثانية).
وهدف البحث إلى بناء برنامج تعليمي في الأصوات قائم على تقنية الواقع المعزز، وقياس مدى فاعليته في إدراك الأصوات المفخمة وإنتاجها لدى متعلمات اللغة العربية لغة ثانية. وتحددت مشكلة البحث في السؤال الرئيس الآتي:              
• ما مدى فاعلية برنامج قائم على تقنية الواقع المعزز في إدراك الأصوات المفخمة وإنتاجها لدى متعلمات اللغة العربية لغة ثانية؟
وتفرعت منه الأسئلة الفرعية الآتية: 
- ما البرنامج القائم على تقنية الواقع المعزز؛ لتحسين إدراك الأصوات المفخمة وإنتاجها؟
- ما مدى فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في إدراك الأصوات المفخمة لدى متعلمات اللغة العربية لغة ثانية؟ 
- ما مدى فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في إنتاج الأصوات المفخمة لدى متعلمات اللغة العربية لغة ثانية؟
- ما علاقة إدراك الأصوات المفخمة بإنتاجها لدى متعلمات اللغة العربية لغة ثانية؟
واتبع البحث المنهج التجريبي (بتصميمه شبه التجريبي)، وتكونت عينته من (30) متعلمة ممن يدرسن في المستوى الأول بمعهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، حيث اُختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية، وقسمت إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية قوامها (15) طالبة، ومجموعة ضابطة قوامها (15) طالبة. ولتحقيق أهداف البحث بُني البرنامج القائم على تقنية الواقع المعزز مرفقًا بدليل المعلمة. كما أُعدت أداة البحث وتمثلت في اختبارين: أحدهما خصص للاستماع، والآخر لنطق الأصوات المفخمة. وقد خلص البحث إلى عدد من النتائج منها: فاعلية تقنية الواقع المعزز في إدراك الأصوات المفخمة وإنتاجها لدى متعلمات اللغة العربية لغة ثانية، ووجود علاقة موجبة بين إدراك الأصوات المفخمة وإنتاجها لدى متعلمات اللغة العربية لغة ثانية بعد استخدامهن وتوظيفهن تقنية الواقع المعزز. وقد أوصى البحث بعدّة توصيات أهمها: اعتماد التدريس الصريح للنطق القائم على تقنية الواقع المعزز في تعليم نطق الأصوات العربية على وجه العموم، والأصوات التي تمثل صعوبة لدى المتعلمين والمتعلمات على وجه الخصوص، بحيث لا يمكن معاينتها على نحو مرئي، والإفادة من برنامج البحث القائم على تقنية الواقع المعزز في التدريس الصريح لنطق الأصوات المفخمة. أخيرًا السعي إلى تطوير السلاسل اللغوية الحالية بإضافة تقنية الواقع المعزز إلى وحداتها ودروسها؛ لتعزيز عملية تعليم المهارات والعناصر اللغوية المضمّنة فيها، وتحسين سبل استيعابها وفهمها، والنطق بالأصوات نطقًا صحيحًا. 
وبعد مناقشة علنية استمرت ساعتين خلت اللجنة، وتداولت الحكم على الرسالة، وأوصت بقبولها ومنح الطالبة درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز.
ملخص الرسالة:

بناء برنامج قائم على الواقع المعزز وفاعليته في إدراك وإنتاج الأصوات المفخمة.pdf

الخميس 05/11/1444 هـ 25/05/2023 م
التقييم: