حصول الطالبة إلهام أحمديني على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية

134- نوقشت في يوم الأربعاء بتاريخ 03/ 12/ 1444هـ (عن بُعد) رسالة الماجستير التي تقدمت بها الطالبة: إلهام أحمد علي أحمديني، وذلك للحصول على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية بعنوان: (أثر التدريب على إستراتيجيات استعمال المعجم في قناعات متعلمات اللغة العربية لغة ثانية).
وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التدريب على إستراتيجيات استعمال المعجم في قناعات متعلمات اللغة العربية لغة ثانية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض؛ مقسمة البرنامج التدريبي إلى قسمين؛ فالقسم الأول يتعلق بأثر التدريب على إستراتيجيات استعمال المعجم في قناعات متعلمات اللغة العربية لغة ثانية في تعلم المفردات، في حين يتعلق القسم الثاني على أثر التدريب على إستراتيجيات استعمال المعجم في قناعات متعلمات اللغة العربية لغة ثانية حول استعماله.
ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي، مستخدمةً أداة الاستبانة على مجموعةٍ واحدة (group One) مكونة من (29) متعلمة، يدرسن اللغة العربية لغة ثانية في معهد تعليم اللغة بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1443ه. وقد طبقت الباحثة استبانةً تحمل (27) قناعة بعد تحقق الصدق والثبات فيها، وأخضِعت البيانات التي جمعتها إلى مجموعة من الأساليب الإحصائية، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن:
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي وكانت لصالح القياس البعدي، مما يشير إلى أن البرنامج التدريبي كان له تأثير فعال في تعديل قناعات متعلمات اللغة العربية لغة ثانية سواءً كان ذلك في تعلم المفردات أو استعمال المعجم.
وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها:
1- ضرورة تدريب متعلمات اللغة العربية لغة ثانية على استخدام المعاجم المخصصة لغير الناطقين باللغة العربية.
2- حث المعلمات على استخدام إستراتيجيات مختلفة ومتنوعة عند تدريب المتعلمات على استخدام المعجم.       ​وبعد مناقشة علنية استمرت ساعتين خلت اللجنة، وتداولت الحكم فيما تستحقه الرسالة، وأوصت بقبولها ومنح الطالبة درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز.
ملخص الرسالة:


الجمعة 05/12/1444 هـ 23/06/2023 م
التقييم: