حصول الطالبة/ سارة بنت عدنان باحارث على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية

127- نوقشت في يوم الخميس بتاريخ 05/ 11/ 1444هـ (عن بعد) رسالة الدكتوراه التي تقدمت بها الطالبة: سارة عدنان حسن باحارث، وذلك للحصول على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية، بعنوان: (فاعلية التعلُّم الإلكتروني في تحسين مهارة التواصل الشفهي لدى متعلِّمات اللغة العربية لغةً ثانية).
وهدفت الدراسةُ إلى معرفة فاعلية التعلم الإلكتروني في تحسين مهارة التواصل الشفهي لدى متعلِّمات العربية لغة ثانية في المستوى المتقدِّم، واعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وقد قامت هذه الدراسة على مقياس المقابلة، حيث يتم طرح أسئلة اختبار قبلي وأسئلة اختبار بعدي على المبحوثات عن طريق الحاسب الآلي، ويقوم الحاسب بدوره بتسجيل إجابة العيِّنة، كما قامت الدراسة على بناء منصَّة تعليمية إلكترونية تحت اسم (حاورني)، وهي أداة تعليمية متعددة الجوانب، حيث تحتوي على قسم يقدم لقاءات حوارية تعليمية مباشرة، تُعنى بتطوير مهارة التواصل الشفهي لدى المتعلِّمات لا سيَّما في المستوى الصوتي، والتركيبي، والبراغماتي، وآخر يقدم محتوى تعليمي تفاعلي غير مباشر، وهو يشمل مقاطع مرئية ودروسًا ومحادثات مأخوذة من المناهج الدراسية الأساسية التي تتلقاها الطالبات في معهد أم القرى، كما تحتوي المنصَّة على الدردشة الإلكترونية الصوتية فقط، بما يشبه تطبيق (واتساب) ولكن لا تدعم الكتابة. وقد كانت النتيجة إيجابية لصالح الاختبار البعدي الذي لحق التعلم من خلال الموقع الإلكتروني.
وبعد مناقشة علنية استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة، وتداولت الحكم على الرسالة، وأوصت بقبولها ومنح الطالبة درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز.
ملخص الرسالة:


السبت 07/11/1444 هـ 27/05/2023 م
التقييم: