نوقشت في مدينة الملك عبد الله للطالبات يوم الثلاثاء 14/9/1439ه رسالة الدكتوراه التي تقدمت بها الطالبة بدرية بنت خالد الشيباني، بعنوان (أثر برنامج تعليمي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تعلم قواعد اللغة لدى متعلمات العربية لغةً ثانية) ، للحصول على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية وقد هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج تعليمي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تعلم قواعد اللغة لدى متعلمات العربية لغةً ثانية.
ولتحقيق أهداف الدراسة؛ استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، فاشتملت عينة الدراسة على مجموعتين: المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية، وعدد الطالبات في كل مجموعة (12) متعلمة للغة العربية لغةً ثانية من المستوى المتقدم في مدارس جواهر الرياض العالمية.
وقد أعدت الباحثة برنامجًا تعليميًا قائمًا على نظرية الذكاءات المتعددة تم تطبيقه على المجموعة التجريبية، وقامت بتدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية المتبعة، كما أعدت أداة الدراسة: (الاختبار التحصيلي)؛ لتطبيقه تطبيقًا قبليًا وبعديًا على عينة الدراسة (الضابطة والتجريبية).
وبعد جمع بيانات الدراسة، وتحليلها إحصائيًا للإجابة على تساؤلات الدراسة، والتأكد من صحة فروضها، توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في تعلم القواعد اللغوية المستهدفة (الأسماء الخمسة – الأفعال الخمسة – اسم الفاعل – اسم المفعول) في القياس البعدي لدى متعلمات اللغة العربية لغةً ثانية، لصالح متعلمات المجموعة التجريبية.
2- حجم الأثر الكبير (مربع إيتا) الذي أحدثه البرنامج التعليمي القائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تعلم القواعد اللغوية المستهدفة، مقارنة بالطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة.
وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة توصيات أهمها:
1- توظيف الذكاءات المتعددة في تصميم المناهج والمواد التعليمية في تعليم اللغة العربية لغةً ثانية لمتعلمي اللغة العربية لغةً ثانية.
2- إعداد دليل إرشادي بإستراتيجيات الذكاءات المتعددة المتنوعة، وبصفات أصحاب الذكاءات المتعددة لمعلمي اللغة العربية لغة ثانية.
3- عقد الدورات التدريبية للمعلمين؛ لتبصيرهم وتنمية وعيهم بنظرية الذكاءات المتعددة، ولتسهيل العملية التعليمية، والاستفادة من ذلك كله في الدرس، وفي تشخيص أنواع الذكاءات لدى المتعلمين.
وبعد مناقشة استمرت أكثر من ثلاث ساعات خلت اللجنة وتداولت الحكم على الرسالة، وأوصت بقبولها ومنح الطالبة درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز.