نوقشت في مدينة الملك عبد الله للطالبات يوم الخميس الموافق 10/1/1440 هـ رسالة الماجستير التي تقدمت بها الطالبة/ هدى بنت إبراهيم بن سليمان النفيسة، للحصول على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية بعنوان (إستراتيجيات تدريس مهارة الكلام لدى معلمي اللغة العربية لغة ثانية ومعلماتها).
وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على إستراتيجيات تدريس مهارة الكلام لدى معلمي اللغة العربية لغة ثانية ومعلماتها، وتهدف هذه الدراسة أيضًا إلى التعرف على الإستراتيجيات الأكثر أهمية المطبقة في تدريس مهارة الكلام لدى معلمي اللغة العربية لغة ثانية ومعلماتها، وتسعى هذه الدراسة إلى اكتشاف الفرق بين المعلمين، والمعلمات في معرفة إستراتيجيات تدريس مهارة الكلام، وإلى محاولة اكتشاف العلاقة -إن وجدت-بين تلك الإستراتيجيات في التدريس، وبين الخبرة العملية للمعلمين، والمعلمات.
ولتحقيق ما تهدف إليه الدراسة اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، واعتمدت الباحثة الاستبانة أداة للدراسة، وطبقت الدراسة على(ستين) معلمًا ومعلمة في مختلف معاهد تعليم اللغة العربية في المملكة العربية السعودية وهي: معهد تعليم اللغة العربية لغة ثانية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في الرياض، معهد اللغويات العربية في جامعة الملك سعود في الرياض، معهد تعليم اللغة العربية لغة ثانية في جامعة الملك عبد العزيز في جدة، معهد تعليم اللغة العربية لغة ثانية في جامعة أم القرى في مكة المكرمة، ومعهد تعليم اللغة العربية لغة ثانية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض.
وأخضعت الباحثة البيانات التي جمعتها إلى مجموعة من المعادلات الإحصائية، وأظهرت نتائج الدراسة:
• إستراتيجيات تدريس مهارة الكلام لدى معلمي اللغة العربية لغة ثانية ومعلماتها هي (سبع وعشرون) إستراتيجية قسمت على محورين: إستراتيجيات مباشرة ومتمركزة حول المعلم وإستراتيجيات غير مباشرة وغير متمركزة حول المعلم.
• أظهرت النتائج أن جميع الإستراتيجيات حصلت على درجة عالية من الأهمية -من وجهة نظر المعلمين والمعلمات- عدا إستراتيجيتين حصلت على درجة منخفضة من الأهمية.
• أظهرت نتائج الدراسة أن (ثمان) إستراتيجيات حصلت على درجة مرتفعة من التطبيق، وحصلت (سبع عشرة) إستراتيجية على درجة متوسطة من التطبيق، وحصلت (إستراتيجيتين) على درجة منخفضة من التطبيق.
• يوجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين والمعلمات في معرفة إستراتيجيات تدريس مهارة الكلام وذلك عند مستوى الدلالة الإحصائية 0.05.
• لا يوجد هناك علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين معرفة إستراتيجيات مهارة الكلام المستخدمة في التدريس وبين متغير الخبرة لدى المعلمين والمعلمات وذلك عند مستوى دلالة الاختبار 0.05.
وبعد مناقشة استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة وتداولت الحكم على الرسالة وأوصت بفيول الرسالة ومنح الطالبة درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز.