نوقشت في مدينة الملك عبد الله للطالبات في يوم الخميس الموافق 20/2/1439هـ رسالة الماجستير التي تقدمت بها الطالبة/ إيمان بنت سعد بن محمد الخويطر، المعيدة في قسم علم اللغة التطبيقي، بعنوان:تقويم سلسلة كنوز لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء المدخل التواصلي.
وقد استهدفت الدراسة الحالية تحديد معايير المدخل التواصلي التي يجب توافرها في سلسلة كنوز لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، ثم تقويم السلسلة في ضوء تلك المعايير، وقد تحددت مشكلة البحث في الأسئلة الآتية:
- ما المعايير التواصلية الواجب توافرها في سلسلة كنوز لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ؟
- ما مدى استيفاء سلسلة كنوز لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرهاللمعايير التواصلية الواجب توافرها ؟
ولتحقيق ما تهدف إليه الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لتقويم سلسلة كنوز في ضوء المعايير التي ينبغي أن تتوافر في تلك السلسلة. حيث تكونت السلسلة من ستة كتب، ينقسم كل كتاب إلى ثلاث وحدات، كل وحدة تضم عشرة دروس. وتمثلت أداة الدراسة في قائمة معايير المدخل التواصلي اللازمة في كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، من خلال الاطلاع على أدبيات الدراسة والمصادر والمراجع ذات الصلة بالمعايير التواصلية،إذ تضمنت (47) فقرة من المعايير التواصلية الواجب توافرها في سلسلة كنوز لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، ثم عُرضت القائمة على عدد من المحكمين، وكان عددهم (13) محكماًوبعد أن حُكِّمت القائمة صُمِّمت في صيغة بطاقة تحليل،وهي الأداة التي اُستخدمت في تقويم سلسلة كنوز لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
وقد حُلِّلت السلسلة من قبل الباحثة، واستُخرجت معامل الثبات بين التحليلين باستخدام معادلة هولستي (Holsti)، واستُخدمت التكرارات والنسبة المئوية.
وأظهرت نتائج الدراسة أن سلسلة كنوز لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها تفتقر إلى معايير المدخل التواصلي، حيث أوضحت النتائج أن المعايير التواصلية من حيث:
- الهدف من تدريس السلسلة، متوافرة بنسبة (41.7%)،.
- محتوى السلسلة، متوافرة بنسبة (43.5%).
- مهارات التواصل اللغوي، متوافرة بنسبة (45.8%).
- القواعد والتدريبات اللغوية، متوافرة بنسبة (35.1%).
- التفاعلات والأنشطة الوظيفية، متوافرة بنسبة (10.4%).
- التقويم، متوافرة بنسبة (29.7%).
ووفًقا لتلك النتائج قدَّمت الدراسة مجموعة من التوصيات، منها:
- العمل على تضمين المعايير التواصلية التي توصلت إليها الدراسة في سلسلة كنوز لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
- الاستعانة بما أسفرت عنه هذه الدراسة من نتائج في بناء برامج تعليمية تتوافر فيها المعايير التواصلية.
- تنظيم دورات تدريبية للمعلمين، بهدف تطبيق مفاهيم المدخل التواصلي.
وبعد مناقشة استمرت قرابة الساعتين خلت اللجنة وتداولت الحكم على الرسالة، وأوصت بمنح الطالبة درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.
ملخص رسالة إيمان الخويطر.pdf