حصول الطالب/ أحمد الشيبان على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية

نوقشت في مجلس المعهد يوم الخميس الموافق 30/2/1440ه رسالة الدكتوراه التي تقدم بها الطالب/ أحمد بن سليمان بن عبدالله الشيبان، للحصول على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية بعنوان :( النمو اللغوي في اكتساب التراكيب لمتعلمي اللغة العربية لغة ثانية دراسة في اللغة المرحلية).

وتبرز أهمية الدراسة في  أنها دراسة تطبيقية تكشف عن مراحل النمو اللغوي المرحلي المتدرّج لمتعلمي اللغة العربية لغةً ثانية، وتساعد في بناء المواد التعليمية لمتعلمي اللغة العربية لغةً ثانية بناءً ينسجم مع هذا النمو المرحلي المنضبط والمتدرج في اكتساب التراكيب والأنماط والصيغ اللغوية. واقترحت إعادة النظر في الأبواب النحوية والصرفية المقدمة في المقررات النحوية. وبتقديمنا لهذه الدراسة إنما نفتح آفاقاً جديدة للبحث في ميدان اكتساب اللغة العربية لغةً ثانية , وتحديدا في الأبحاث المتعلقة باللغة المرحلية لا سيما ما يتعلق منها بالنمو اللغوي في اكتساب التراكيب لدى متعلمي اللغة العربية لغةً ثانية.

أما أهم أهداف الدراسة:الكشف عن النمو اللغوي المرحلي العام والخاص لمتعلمي اللغة العربية لغةً ثانية في الصيغ الصرفية والتراكيب النحوية, ومقارنة هذا النمو بتنظيم محتوى المواد اللغوية المقدمة لعينة الدراسة, والكشف عن معوقات النمو اللغوي المرحلي (التحجر اللغوي, الانتكاس, التنوع غير المنتظم).

منهج الدراسة: اعتمد الباحث المنهج الوصفي الاستقرائي المقارن للمادة اللغوية التي درسها, حيث استخرج التراكيب والصيغ اللغوية من مادة البحث (الإنتاج اللغوي للطلاب) ثم قام بتحليلها؛ لاستخلاص النتائج منها.

وبعد ذلك قارن الباحث ما اكتسبه الطلاب من تراكيب وصيغ عبر مراحل تعلمهم للغة العربية لغةً ثانية, بالتراكيب والصيغ المقدمة لهم في مقررات النحو؛ لمعرفة مدى التوافق والاختلاف مرحلياً بين ما يُقدَّم عبر المقررات وبين ما ينتجه الطلاب.

أهم نتائج الدراسة: من أهم النتائج التي خرج بها الباحث أن متعلمي اللغة العربية لغةً ثانية في معهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لا يسيرون في اكتسابهم للتراكيب اللغوية وفق ما رُتبت عليه القواعد والمسائل والقضايا النحوية التي يدرسها الطلاب في مقررات النحو.

أهم التوصيات: يوصي الباحث بإعادة تصميم مقررات النحو بما يتناسب مع مراحل النمو اللغوي الذي سار عليه الطلاب في اكتسابهم للتراكيب اللغوية.

وبعد مناقشة استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة وتداولت الحكم على الرسالة، وأوصت بقبول الرسالة ومنح الطالب درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز.

النمو اللغوي في اكتساب التراكيب لمتعلمي اللغة العربية لغة ثانية.pdf



هـ م
التقييم: