المعهد يقيم ملتقى اللغويات التطبيقية في شطر الطالبات

​أقام المعهد ممثلاً بشطر الطالبات ملتقى بعنوان: ملتقى اللغويات التطبيقية، في مدينة الملك عبدالله للطالبات مبنى 21 الموافق 1440/7/6هـ من الساعة التاسعة  صباحاً حتى الثانية عشر ظهراً بالقاعة الكبرى ..
استهلت الملتقى د. لمياء بنت حمد العقيل وكيلة معهد تعليم اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بكلمة ترحيبية للحضور من أعضاء هيئة تدريس و طلاب .
وبعد ذلك تم التعريف بالدكتورة هند شارع القحطاني وكيلة قسم اللغة والثقافة بمعهد اللغويات العربية بجامعة الملك سعود وألقت كلمة بعنوان الكفاية المعجمية لدى الناطقات بغير اللغة العربية والناطقات بها في المرحلة الجامعية (دراسة مقترنة) و هدفت إلى التعرّف لمتعلمات اللغة العربية لغة ثانية الملتحقات بالدراسة الأكاديمية في المرحلة الجامعية في ضوء المدخل المعجمي في تعليم اللغة، وإلى مقارنة الكفاية المعجمية لمتعلمات اللغة العربية بالكفاية المعجمية للناطقات بها، وإلى التعرّف على أسباب الاختلاف في الكفاية المعجمية لمتعلمات اللغة العربية، واقتراح الحلول المناسبة لهذا الاختلاف في ضوء نتائج هذه الدراسة.
ثم ألقت الدكتورة أسماء مسهل العتيبي أستاذ مساعد في اللغويات التطبيقية بمعهد تعليم اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عن السياسة اللغوية والتخطيط اللغوي وكيف تساعد في بناء الدولة وكيف تدخل في لغات عديدة منها  التشريعات والقضاء, اللوائح والقرارات الإدارية , التعليم العالي والتدريب تقديم الطلبات الى الحكومة والرد عليها و لغة التعامل في المؤسسات غير الحكومية .
وأوضحت الدكتورة أسماء عن أنواع التخطيط اللغوي وكيف قسمت إلى الوضع اللغوي و المتن اللغوي والاكتساب اللغوي و تخطيط المكانة اللغوية ..
وبعد ذلك ألقت الدكتورة عهود فهد الربيع أستاذ مساعد في اللغويات التطبيقية كلية اللغات والترجمة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عن دراسة تحليله على الحزم اللغوية المكونة من أربع كلمات في رسائل الماجستير لباحثين سعوديين  وما هي المتون اللغوية و ذكرت بعض من المدونات اللغوية العربية والأجنبية.
ثم ختم الملتقى بمداخلات من الأعضاء والحضور و كرمت الدكتورة لمياء العقيل الأستاذات المشاركات للملتقى ,, وشكرت حضورهم ومداخلاتهم..