مناقشة رسالة الماجستير للطالب/ عبد الله بن عبد العزيز الحسن

نوقشت في قاعة اجتماعات مجلس قسم اللغة العربية والعلوم الإسلامية يوم الثلاثاء الموافق 1/8/1436هـ رسالة الماجستير المقدمة من الطالب/ عبد الله بن عبد العزيز الحسن بعنوان:(سيميائية الصورة في كتب تعليم العربية للناطقين بغيرها- سلسلة (الطريق إلى العربية ) نموذجا- دراسة تحليلية تقويمية).وقد تكونت لجنة المناقشة من: د. أحمد محمد بابكر مشرفًا ومقررًا، وأ.د.سعد بن علي القحطاني مناقشًا خارجيًّا، ود. أسامة زكي السيد مناقشًا داخليًا، وبعد مناقشة استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة لتداول النتيجة، وقررت قبول الرسالة ومنح الطالب تقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الثانية.​

وقد تناولت الدراسة موضوع سيميائية الصورة في كتب تعليم العربية للناطقين بغيرها،وسعت إلى تحديد مدى فاعلية الصور في سلسلة (الطريق إلى العربية)، وتحديد إلى أي مدى حققت الصور الدور المناط بها، كما هدفت إلى الكشف عن سيميائية صور السلسلة، وللإجابة عن أسئلة الدراسة وتحقيق أهدافها عملت الدراسة على بناء قائمة بالمعايير اللازم توافرها في صور كتب تعليم العربية لغة ثانية، ومن ثم الوصول إلى مقياس لمعرفة مدى توافر هذه المعايير في صور السلسلة عينة الدراسة.

 اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أداة الدراسة الرئيسة في قائمة المعايير اللازم توافرها في صور كتب تعليم اللغة العربية لغة ثانية، تم بناؤها وفق مجموعة من الإجراءات، منها توجيه أسئلة مفتوحة إلى مجموعة من الخبراء لتحديد محاور قائمة المعايير، ومن ثم أعد الباحث استبانة تتضمن المعايير موزعة على المحاور في صورتها الأولية بلغ عددها (122) معياراً موزعة على (4) محاور.

وللتحقق من صدق الأداة وزع الباحث القائمة على خبراء ومحكمين، وفي ضوء آرائهم وملاحظاتهم توصل الباحث إلى قائمة المعايير اللازم توافرها في صور كتب تعليم اللغة العربية لغة ثانية، بلغ عددها (47) معياراً موزعة على (10) محاور.

وللتحقق من ثبات الأداة استخدم الباحث طريقة التجزئة النصفية،وبلغ معامل الاتساق (0.903) في معامل ارتباط سبيرمان ،وبلغ معامل ثبات الأداة (0.841)في معامل ألفا كرونباخ.

تمثَّل مجتمع الدراسة في سلسلة الطريق إلى العربية التي أصدرها مركز قطر الثقافي الإسلامي( فنار)، أما عينة الدراسة فقد بلغت ( 117) صورة تم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية.

استخدمت الدراسة في المعالجات الإحصائية كلاً من النسبة المئوية، والوزن النسبي ،والمتوسط الحسابي، ومعامل ارتباط سبيرمان، بالإضافة إلى ألفاكرونباخ.

توصلت هذه الدراسة إلى قائمة المعايير اللازمة للصورة في كتب تعليم اللغة العربية ،وقد بلغ عددها (47) معيارا، وقد بينت الدراسة أن أكثر من (70 %) من صور السلسلة موضع الدراسة توافرت فيها أكثر المعايير ،وحققت معدلا عاليا في النتائج التي حصلت عليها،وأوصت الدراسة باستغلال كل جوانب الدلالة والسيميائية التي تزخر بها الصورة عن طريق حصول المعلم والمتعلم على كفايات الثقافة البصرية، كما أوصت على العمل على أن تبرز الصورة في السلسلة الثقافة العربية بأنماطها المختلفة​


هـ م
التقييم: