ضمن برامجه الإثرائية التدريبية المعهد يقيم الدورة الثانية إستراتيجيات فهم المقروء

ضمن برامجه الإثرائية التدريبية أقام المعهد الدورة الثانية عن: إستراتيجيات فهم المقروء، قدمها الدكتور/ محمد نور إدريس، وذلك يوم الخميس الموافق 13/6/1439هـ، في قاعة التدريب بالمعهد. وتكمن أهمية دورة استراتيجيات القراءة وفق كفايات التعلم الذاتي في أن استراتيجيات التعلم تحث على المزيد من التوجه الذاتي للمتعلمين، وأن المعلم لن يتواجد طوال الوقت بجانب المتعلمين لكي يوجههم ويرشدهم حينما يستخدمون مهارات اللغة خارج الفصل الدراسي.

     كما تبدو أهمية هذه الدورة التدريبية في جعل استراتيجيات تعلم القراءة شيئًا يفهمه متعلمو اللغة العربية لاشتمالها على جانب نظري وآخر عملي تطبيقي إضافة للأسئلة والأنشطة التدريبية التي تعين المتدرب على الفهم الأفضل للمواد القرائية.

وقد هدفت الدورة الى الوصول إلى فهم النصوص المكتوبة. ومهارة القراءة تمثل مصدراً للدخل اللغوي – مع مهارة الاستماع – لذلك فإن تنميتها والاهتمام بها ينعكس ايجاباً على المهارات الأخرى. كما إن أي تدريس اللغة لا يعمل على إكساب المتعلمين مهارات التعلم الذاتي يعد أسلوباً مخفقاً وقاصراً، وأن التدريس الفعال هو الذي يزود المتعلمين بهذه المهارات التي تلبي حاجاتهم في هذا العصر .

وقد شارك في الدورة أكثر من 45 طالبًا.

واستخدمت الأدوات  :

1- حقيبة تدريب المتدربين     2 – شرائح عرض إلكترونية   3- جهاز عرض

4- أدوات مكتبية للتدريب      5- تدريبات مصغرة.

واتبعت الدورة الأساليب الآتية :

أولاً : تقويم قبلي .        ثانياً : حلقة نقاش للمحتوى المعرفي .

ثالثاً : جلسة عصف ذهني لتحديد مفهوم القراءة و استراتيجيات تعلمها .

رابعاً : جلسات قرائية مصغرة .        خامساً : تقويم بعدي . 

تقرير الدورة التدريبية إستراتيجيات فهم المقروء.pdf

لمشاهدة الدورة في قناة المعهد يرجى الضغط على الرابط:

هـ م
التقييم: