المعهد ينفذ البرنامج التعليمي لمنسوبي هيئة تطوير بوابة الدرعية

وفق توجيهات ومتابعة معالي رئيس الجامعة أكمل معهد تعليم اللغة العربية البرنامج التعليمي لمنسوبي (هيئة تطوير بوابة الدرعية)، والذي استمر (12) أسبوعًا، دُرس خلالها (72) وحدة تعليمية اشتملت على مهارات اللغة العربية (الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة)، إضافة إلى عناصرها (الأصوات، والمفردات والتراكيب)، وبلغ عدد الأنشطة التعليمية قرابة (500) نشاط تعليمي من خلال (72) وحدة تدريسية شملت:

·                            أنشطة الكتاب وتدريباته للوحدات الخمس الأولى.

·                            أنشطة إضافية من تصميم أعضاء هيئة التدريس في البرنامج؛ لتعزيز التعلم وقياس التثبيت والتمكن من المهارات والعناصر اللغوية.

·                            الأنشطة الفردية والثنائية المتنوعة للمهارات والعناصر اللغوية.

·                            شملت الأنشطة المهارات اللغوية الأربعة: الاستماع والقراءة والتحدث والكتابة

·                            شملت الأنشطة كذلك الاستماع المرئي وهو عبارة عن مقاطع فيديو مختارة بناءً على معايير أكاديمية لتناسب مستوى الطالب.

·                            شملت الأنشطة تدريبات باستخدام أسلوب الترجمة لقياس مدى قدرة الدارس على توظيف المعجم اللغوي للوحدات والتراكيب في بناء جمل جديدة ومعبرة.

·                            شملت الأنشطة تدريبات لغوية للتعريف بشخصيات عربية وغير عربية في مختلف المجالات.

·                            تميزت أنشطة تنمية مهارات القراءة بالتعرف على الحروف والمقاطع والكلمات والجمل القصيرة.

·                            لبت الأنشطة جميع احتياجات الدارس في حدود مهارات المستوى اللغوي المستهدف للبرنامج.

وتكونت عمليات تقويم الدراسين من

·       التقويم لمدى تقدم كفاءة الدارس اللغوية من التقويم المستمر للمهارات اللغوية والتمكن من العناصر اللغوية (الأصوات – المفردات- التراكيب) خلال اللقاءات التعليمية والواجبات.

·       تم تنفيذ اختبار التقويم النهائي للبرنامج وتضمن قياس المهارات والعناصر اللغوية من خلال أنماط الأسئلة الآتية:

-       أسئلة قياس التعرف على المفردات.

-       أسئلة لوضع المفردات في جمل معبرة بصورة صحيحة.

-       الإجابة عن أسئلة قصيرة ومطولة بأدوات استفهام متعددة.

-       تعديل الجمل باعتبار المقصود بالخطاب(متكلم – مخاطب – غائب/ مذكر – مؤنث)

-       إنتاج جمل جديدة بتبديل المفردات بمفردات من معجم اللغة العربية لدى الدارس.

-       ترجمة جمل قصيرة ومتوسطة ومطولة لاختبار المفردات والتراكيب وفي بناء جمل جديدة من إنشاء الدارس.

-       المحادثة المطولة بشكل طبيعي مع تنويع في طريقة الأسئلة والاستجابات.

-       تصحيح الأخطاء في الجمل الاتصالية باعتبار المخاطب – وتصريف الفعل- والأدوات.

-       قياس فهم المسموع من خلال نصوص قصيرة وأسئلة حول فهم المسموع.

-       التعرف على حروف الأصوات وقراءة الكلمات والجمل المعتادة.

الجدير ذكره أن معهد تعليم اللغة العربية يُعد أحد أهم المؤسسات التعليمية المتخصصة في تعليم العربية وإعداد المتخصصين في اللغويات التطبيقية على مستوى العالم، حيث أسهم منذ تأسيسه قبل أكثر من ثلاثة عقود في تخريج عدد كبير من متعلمي اللغة العربية ومعلميها.

كما يعد بيت خبرة في تنفيذ برامج تعليم اللغة العربية للأغراض العامة والخاصة، حيث نفذ أول برنامج تعليم لتعليم اللغة العربية في عام 1397هـ كما بلغ عدد المستفيدين من برامج المعهد في تعليم اللغة العربية لأغراض خاصة من عام 1400- 1440هـ قرابة (5200) من (12) دولة، وبلغ عدد المستفيدين من الدورات التدريبة لتأهيل معلمي اللغة العربية من عام 1400- 1440هـ قرابة (2300) من (16) دولة.

كما نفذ المعهد برنامج تعليم اللغة العربية لأغراض خاصة لمنسوبي (وزارة الدفاع من الدولة المشاركة في مكافحة الإرهاب) لعامين متتالين 1439- 1440، و1440- 1441هـ، وبلغ عدد الدول المستفيدة (12) دولة. كما نفذ برنامجين لتعليم اللغة العربية لمنسوبي (صندوق الاستثمارات العامة) للعام 1439هـ 0- 1440 ه، وبلغ عدد الدولة المستفيدة (13) دولة.

ومواكبة لخطة الجامعة الإستراتيجية لتجويد العملية التعليمية، وتعزيز الشراكات الفاعلة استحدث المعهد برنامج (الدبلوم المتوسط المشارك لتعليم اللغة العربية للأغراض الخاصة) بمساراته الأربعة (العسكري- الدبلوماسي- الطبي- الاقتصادي) ووافق عليه مجلس الجامعة في قراره رقم (55- 10/1441-1442هـ)، كما قدم المعهد مبادرة (العربية للجميع) لتلبية حاجات المجتمع إلى في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، ممن يعملون في جهات متعددة، تخدم تنمية المجتمع السعودي وتسهم في تحقيق رؤيته.

كما تبني معهد تعليم اللغة العربية بناء برامج تعليمية في مجال تعليم اللغة العربية لأغراض خاصة، وتنفيذها بالتعاون مع الجهات المختلفة داخل المملكة وخارجها؛ بما يضمن تحقيق رؤية المملكة الحضارية تجاه العالم، ورسالة الجامعة في الإسهام في تعليم اللغة العربية ونشرها من خلال استحداث برامج مميزة، وذلك في إطار محتوى لغوي تكاملي وفق أحدث الاستراتيجيات الحديثة، وثقافي يحقق علاقات وثيقة بين المملكة ودول العالم، ويسهم في تيسير حاجات المجتمع السعودي.​


الإثنين 18/11/1442 هـ 28/06/2021 م
التقييم: