تحليل النص التعليمي لأغراض تعليمية في محاضرة علمية بالمعهد

أقامت عمادة البحث العلمي ممثلة في وحدة البحوث بالمعهد محاضرة علمية بعنوان: (تحليل النص التعليمي لأغراض تعليمية) قدمها الدكتور/ أحمد بابكر النور، الأستاذ المساعد في قسم علم اللغة التطبيقي. اليوم الاثنين الموافق 30/5/1438هـ. 
وتناولت المحاضرة موضوع النص في دروس تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وكيفية معرفة أهدافه ومكوناته وعناصره، وخصائصه، ووظيفيته، واتصاليته، ومتطلبات تعلمه.
كما قدم المحاضر أداة تمكن معلم اللغة العربية من تعرف النص التعليمي، وتحليل سياقه، وتحديد أهدافه، وخصائصه بما يمكنه من إحداث التعلم والتعلم الفعالين.
وحاولت المحاضرة الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1. كيف يمكن تعرف الأهداف المطلوب تحقيقها من خلال النص التعليمي؟
2. كيف يمكن تحديد عناصر اللغة ومهاراتها المستهدفة من خلال النص التعليمي؟
3. كيف يمكن تحديد العناصر الاتصالية والوظيفية من خلال النص التعليمي؟
4. كيف يمكن تحديد متطلبات التعلم من خلال النص التعليمي؟
5. ما الأداة التي يمكن للمعلم استخدامها في الإجابة عن هذه الأسئلة؟ 
وعليه قدمت المحاضرة إجابات للأسئلة التي تمثلت في نتائج، أهمها:
1- بناء استمارة لتحليل النص التعليمي.
2- تحديد الإجراءات التي ينبغي اتباعها لتحليل النص التعليمي؛ بما يمكن المعلم من معرفة طبيعة النص الذي سيستخدمه في درسه.
3- تحديد العناصر اللغوية المستهدفة في الدرس.
4- تحديد المهارات اللغوية المستهدفة في الدرس.
5- تحديد المضامين العامة للنص التعليمي.
6- تحديد المضامين الثقافية والحضارية المستهدفة في الدرس.
7- تحديد وظيفية النص التعليمي واتصاليته.
كما بينت المحاضرة كيفية الإفادة من هذه الإجراءات في صياغة الأهداف السلوكية لكل من العناصر والمهارات اللغوية، والمضامين العامة والثقافية والحضارية، والأهداف السلوكية التي ترتبط بالمواقف الحياتية والاتصالية، وتحديد متطلبات التعلم الجديد، ومن ثم اختيار طرائق التدريسية والتقيات التعليمية المناسبة.
خرجت المحاضرة بتوصيات، أهمها: الاهتمام بتحليل النص التعليمي؛ لأهميته في تيسير تعليم اللغة العربية لغة ثانية، وتدريب معلمي اللغة العربية لغة ثانية على تحليل النصوص التعليمية والإفادة منها في تطوير كفاياته التدريسية، بالإضافة إلى تطوير البحث العلمي في ميدان تحليل النصوص التعليمي لأغراض تدريسية، وعدم الاكتفاء بدراسات تحليل محتوى كتب ومواد تعليم اللغة العربية لغة ثانية.
الجدير ذكره أن المحاضرة منقولة مباشرة للطالبات في مركز الطالبات في مدينة الملك عبد الله للطالبات، ومنقولة مباشرة لجميع المتابعين، في حساب المعهد في تويتر ( imam_arabic) بوساطة برنامج (periscope).

رابط محاضرة (تحليل النص التعليمي لأغراض تعليمية)

تقرير محاضرة بابكر.compressed.pdf

هـ م
التقييم: