المعهد يقيم محاضرة عن: تجارب في تدريس مهارة الكتابة لمتعلمي اللغة العربية لغة ثانية

المعهد يقيم محاضرة عن: تجارب في تدريس مهارة الكتابة لمتعلمي اللغة العربية لغة ثانية

أقام المعهد ممثلا في وحدة البحوث بمعهد تعليم اللغة العربية  اليوم الثلاثاء الموافق 17 /3/1439  لقاء علميا بعنوان: "تجارب في تدريس مهارة الكتابة لمتعلمي اللغة العربية لغة ثانية" وقد حاضر في هذا اللقاء كلا من الدكتور الشافعي علي أحمد الأستاذ المساعد بقسم الإعداد اللغوي، والأستاذ عمر إسحاق الأمين المحاضر بقسم الإعداد اللغوي.

تناول المحاضران في هذا اللقاء أهمية الكتابة حيث إنها تعد عنصرًا أصيلا من عناصر الثقافة.

 ثم عددا أهداف تدريس هذه المهارة ومقوماتها؛فلمهارة الكتابة مقومات شأنها في ذلك شأن سائر المهارات اللغوية الأخرى، يتعلق بعض هذه المقومات بالجانب الذهني، بينما يتصل البعض الآخر بالجانب اللغوي. وتحتاج هذه المهارة إلى عمليات ذهنية، وتناسق حركي يشبه ذلك - إلى حد بعيد- ماتحتاج إليه مهارة الكلام.

ثم تناولا مراحل تعليم الكتابة حيث بيَّنا أنَّ تعليم مهارة الكتابة يمر بعدة مراحل متدرِّجة  في تعليمها:تبدأ بالخط، فالنسخ، ثم الإملاء، فالكتابة المقيدة، وأخيرًا الكتابة الحرة.

ثم وضَّحا أن لتنمية مهارة الكتابة طريقتين: الأولى الطريقة التحليلية: رائدها (ديكرلي)، والثانية الطريقة التركيبية: رائدها (منثوري).

وتحدثا عن  نوعي الأخطاء الكتابية فمنها أخطاء يشترك فيها أهل اللغة ومتعلموها. وأخطاء يغلب وقوعها من متعلمي اللغة مثل الأخطاء الناتجة عن الخطأ في النطق، أو في عدم معرفة بنية الكلمة.

 وأرجعا أسباب الخطأ في الرسم الكتابي إلى عدة أمور منها:ضعف السمع والبصر، أو عدم التمييز بين الأصوات المتقاربة، أوالنطق الغامض للكلمات، أوضعف مستوى القراءة، أوتقارب الأصوات والمخارج، أو عدم معرفة الحروف التي تنطق ولا تكتب، أو التي تكتب ولا تنطق.

ثم تحدثا عن الإملاء، وأهدافه، وأهم طرق تدريسه. وعرضا نماذج من أخطاء الطلاب الكتابية مبينَين السبب الرئيس في كل خطأ، وكيفية تجنب مثل هذه الأخطاء.

وفي نهاية اللقاء أجاب المحاضران على مداخلات الحضور.

تقرير محاضر تجارب في تدريس مهارة الكتابة لمتعلمي اللغة العربية لغة ثانية.pdf

لمتابعة المحاضرة في قناة المعهد على اليوتيوب، الضغط على الروابط:

تجارب في تعليم مهارة الكتابة لمتعلمي اللغة العربية لغة ثانية (١).

تجارب في تعليم مهارة الكتابة لمتعلمي اللغة العربية لغة ثانية (٢).

تجارب في تعليم مهارة الكتابة لمتعلمي اللغة العربية لغة ثانية (٣).


هـ م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: