بالتعاون مع عمادة التقويم والجودة: المعهد يقيم ورشة تدريبية عن صياغة نواتج التعلم


​بالتعاون مع عمادة التقويم والجودة: المعهد يقيم ورشة تدريبية عن صياغة نواتج التعلم

عقد معهد تعليم اللغة العربية بالتعاون مع عمادة التقويم والجودة ورشة تدريبية بعنوان "صياغة نواتج التعلم وآلية قياسها" يوم الأربعاء 2 ربيع الثاني 1439هـ. قدم الورشة وكيل عمادة التقويم والجودة للخطط والبرامج الدكتور عبدالله الفيفي. وقد اشتملت الورشة على تعريف لنواتج التعلم والتمييز بينها وبين الأهداف التعليمية، إضافة إلى أهمية تصميم ما يعرف بشجرة البرنامج، والتي تبدأ برسالة الجامعة تليها رسالة الكلية ثم رسالة البرنامج، وهذه الأخيرة تنبثق منها أهداف البرنامج ومن الأهداف تشتق نواتج التعلم المطلوبة للبرنامج والتي تصاغ بطريقة خاصة تبين ما الذي سيخرج به الطالب في نهاية البرنامج من معارف ومهارات، ويأتي بعد ذلك الربط بين نواتج البرنامج ومقرراته في مصفوفة خاصة. بعد ذلك تم توزيع المشاركين وفق الأقسام العلمية إلى مجموعات مع تطبيق ما تم أخذه على التوصيفات الفعلية لبرامج المعهد، وقد كان للجانب العملي أثر في العمل على تحسين مخرجات البرامج بشكل مباشر. وتناولت الورشة في الجزء الثاني منها أهمية قياس هذه النواتج وآلية وضع خطة للقياس مع استعراض مثال لها، وكيف توضع خطة التحسين بناء على خطة القياس للوصول إلى أفضل المستويات في تحقيق نواتج تعلم البرامج. شارك في هذه الورشة وكيل المعهد للشؤون التعليمية والجودة، ورؤساء الأقسام ومسؤولي الجودة في المعهد.

رابط الورشة التدريبية: مخرجات التعلم- صياغتها وقياسها

تقرير الورشة التدريبية للدكتور عبد الله الفيفي.pdf

هـ م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: