تلبي برامج القسم رسالة الجامعة وأهدافها التي تقوم على رعاية المعرفة والإبداع والبحث العلمي والقيم الأخلاقية للطلاب والطالبات وأعضاء وعضوات هيئة التدريس ليتمكنوا من تنمية المهارات القيادية، وحتى يكونوا قادرين على خدمة الوطن، من خلال توفير نشاطات نوعية متميزة في التعليم والبحث العلمي، وفي ضوء التعاليم والقيم الإسلامية، وتقوم الجامعة على إحداث التكامل بين الالتزام الإسلامي والتميز الأكاديمي من أجل المساهمة في بناء مجتمع العلم والمعرفة.
تعٌد برامج القسم امتدادا طبيعي لرسالة وأهداف كلية الإعلام والاتصال حيث يعد أحد فـروع العلـوم الإنسانية الهامة التي تقدمها الكلية، وتحرص على توفير خبرات تعليمية عالية الجودة للطلاب والطالبات، وتنمية ملكة النقد والتحليل والإبداع لديهم لتحقيـق التميـز العلمـي والبحثـي، الأمر الـذي يساهم في تأهيل الكوادر البشرية المتخصصة في هذا المجـال، والتـي تـدعم أهـداف خطـط التنميـة في المجتمع، وهذا ما يجعل القسم رافد لسوق العمل من الممارسين في مجال الإعلان والاتصال التسويقي.
وينفرد قسم الإعلان والاتصال التسويقي بأنه أول قسم تم انشاؤه على مستوى كليات الاعلام.
ويتميز القسم بتنوع تخصصاته وتغطيته لكثير من مجالات العمل، فبعد انتهاء الطلاب من دراسة برامج القسم يكون قد اكتسبوا القدرات التالية:
- قدرات معرفية: تضمن لخريجي الإعلان والاتصال التسويقي تفهم احتياجات المجتمع والاستجابة لها والقدرة على التعبير عنها من خلال تخطيط وتنفيذ حملات الاتصال التسويقي.
- قدرات تقنيــة: تسمح لخريجي الاعلان والاتصال التسويقي بالتمكن من الادوات والتكنولوجيا المختلفة في تنفيذ الاعلان في مختلف الوسائل مع القدرة على التطوير والابداع.
- قدرات ابتكارية: تضمن لخريجي الاعلان والاتصال التسويقي امكانية تولد افكار ومقترحات وحلول جديده تلائم الفئات المستهدفة.
- قدرات تطويرية: تعتمد على بناء القدرات اللازمة لاستيعاب ابعاد وعيوب ومشاكل تواجه المؤسسات التي تعمل في مجال الإعلان والاتصال التسويقي مع القدرة على ايجاد بدائل مستحدثه في تطويرها.
- قدرات توافقيه: تعتمد على استيعاب متغيرات البيئة واحتياجات المجتمع والتقنيات المتاحة واستخدامها بشكل يتوافق مع هذه المتغيرات.
- قدرات تخطيطية: تضمن لخريجي الإعلان والاتصال التسويقي سهوله تداول المعارف والمعلومات والمهارات والقدرة على استخدامها في المكان الصحيح في التخطيط للحملات الاعلانية، كما تمكنه من قياده وتوجيه الاخرين سواء في العمليات الابتكارية او التطويرية او الإنتاجية.