أبا الخيل يفتتح لقاء "دور الإعلام في نشر وتعزيز مبادرة خادم الحرمين للحوار بين أتباع الأديان والثقافات"

فتتح معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل يوم الأحد 16 – 1 – 1436 هـ، اللقاء العلمي الذي أقامه كرسي اليونسكو للحوار بين أتباع الديانات والثقافات بالتعاون مع مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، وهيئة الإذاعة والتليفزيون، وهيئة الصحفيين السعوديين بعنوان "دور الإعلام في نشر وتعزيز مبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار بين أتباع الأديان والثقافات".

وحضر اللقاء معالي الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار الوطني فيصل بن عبدالرحمن بن معمر ونائب رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون لشؤون الإذاعة مجري القحطاني وعدد من المسؤولين من الجامعة وخارجها، وذلك في القاعة المستديرة بمركز المؤتمرات والتعليم المستمر في المدينة الجامعية بالرياض.

وخلال اللقاء، أوضح معالي مدير الجامعة الدكتور سليمان أبا الخيل أن الملتقى يأتي في وقت مهم ويحتاجه الجميع ليؤطر ويؤصل ويعزز بالأبحاث العلمية مبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، والتي من خلالها يعرف الأبناء والبنات واجبهم تجاه دينهم ووطنهم وولاة أمرهم، وما يجب أن يحملوه من الرسالة الحقيقية الصريحة عن هذا الدين العظيم الذي جاء بالوسطية والاعتدال والتعاون على البر والتقوى.

وقال أبا الخيل إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله – أطلق مبادرة الحوار بين أتباع الأديان والثقافات وهي لا تخرج عن أصول الدين والتي يجب أن تنطلق منها، في وقت دعمها - حفظه الله - بكل ما يستطيع مادياً ومعنوياً وبشرياً وعبر إنشاء المراكز المختصة في الداخل والخارج، وخادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – وعبر ما يقوم به من جهود مباركه هو رجل المرحلة واستطاع أن يقدم المملكة العربية السعودية برسالتها الحقة ومنهجها المتوازن إلى العالم بأسلوب حكيم رصين بعيد عن كل المنغصات، الأمر الذي معه أصبح للملكة العربية السعودية حضور في كافة المجالات العلمية والثقافية والحوارية.

من جهته، ألقى عميد كلية الإعلام والاتصال أستاذ كرسي اليونسكو للحوار بين أتباع الديانات والثقافات الدكتور عبدالله بن محمد الرفاعي كلمة أشار خلالها إلى أن هذا الملتقى هو أحد أنشطة الكرسي التي هي من أنشطة الجامعة التي تفاعلت مع مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والتي أطلقها إلى العالم، منوها أن الجامعة تفاعلت بأشكال عدة ونشاطات داخلية وخارجية مع المبادرة.

وقال الرفاعي إن الكرسي يحتفل بعامه الأول من خلال انعقاد هذا اللقاء العلمي الذي يعنى بدور الاعلام في نشر وتعزيز مبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار والتي تتعدى حدود الزمان والمكان، فهي مبادرة كبرى لا تجد نصيباً ولا حضا من الانتشار إلا إذا تبناها الإعلام، الذي أصبح أهم وسائل نشر مثل هذه المبادرات، وهذه الحلقة تتويج لعدد من النشاطات المتعددة في الجانب الإعلامي ودوره في تعزيز مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله –، ونحن نؤمن أنه في مثل هذه المبادرات الكبرى لا بد لها من جناحين، جناح بيد التربويون والمناهج والآخر بيد الإعلام.

وكشف الدكتور الرفاعي أن هذا الملتقى تم الإعداد له منذ ما يقرب من العام وتم استكتاب عدد من الباحثين السعوديين، وشكر في ختام كلمته معالي مدير الجامعة رئيس مجلس كراسي البحث ووكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي نائب رئيس مجلس كراسي البحث على ما يوليانه من اهتمام بفعاليات الكراسي، كما شكر أمانة الاحتفال بفعاليات الجامعة لموافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز منحه شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة، كما شكر الهيئة العلمية للكرسي واللجنة العلمية والإعلامية ورعاة الملتقى وكافة من شارك وحضر الملتقى.

بعد ذلك ألقى فيصل بن معمر كلمة مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار الوطني، أوضح خلالها أن هذا الملتقى مهم لعنوانه وهو دور الإعلام في نشر وتعزيز مبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، فالإعلام شريك أساس في مبادرة خادم الحرمين الشريفين التي انطلقت من مكة المكرمة وهي للعالم أجمع، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تقوم بدعم هذه المبادرة إضافة إلى المؤسسات الأخرى، ونتمنى أن يستمر التعاون.

وأضاف أن المبادرة انطلقت من المملكة العربية السعودية ونرجو أن تتفاعل معها كافة الجهات وخاصة المؤسسات الدينية والتعليمية والثقافية والإعلامية، خاصة وأن المملكة العربية السعودية تتعرض للعديد من المحاولات التي تحاول أن تمس ثوابتها.

وثمن معاليه دور الجامعة والقائمين عليها في دعم مبادرة خادم الحرمين الشريفين من خلال ما تقوم به من ندوات وملتقيات وفعاليات، ووحدات تسهم في تعزيز هذه المبادرة.

ثم ألقى نائب رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون لشؤون الإذاعة مجري بن مبارك القحطاني كلمة هيئة الإذاعة والتلفزيون، أشار خلالها إلى أن أعمال خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تعدت حدود الوطن ووصلت لمستوى العالم، منوهاً إلى أن من مبادرته -حفظه الله - للحوار بين أتباع الأديان والثقافات هي أحد أهم الأعمال، خاصة وأن إطلاقها من مكة المكرمة دلالة على عظم الإسلام ودليل على عالمية الدين الذي يدعوا للسلم والسلام والتسامح والتعايش بين البشر.

وبين القحطاني أن الإعلام ساهم في هذه المبادرة من خلال تعزيزه لقيمها ومفاهيمها، لكن التغيرات التي حدث فيه مؤخراً جعل الإعلام يشكل أهمية كبرى من خلال ضرورة أن يتواكب مع عدد من المتغيرات المتمثلة في صياغة رسالة تعتمد الحوار والإقناع. ونوه نائب رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون لشؤون الإذاعة إلى أن قبول خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لشهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في العلاقات الدولية وتعزيز مبدأ الأمن والسلام تعد شهادة تقدير منه – حفظه الله – للجامعة وتفاعلها لدورها مع المجتمع.

وجدد في ختام كلمته اعتزازهم في هيئة الإذاعة والتلفزيون بدعم مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز من خلال البرامج الإذاعية والتلفزيونية، كما ثمن دور الجامعة ومعالي مديرها في تنظيم اللقاءات الداعمة للأعمال الوطنية والإنسانية.

هـ م
التقييم: