التعليم المنتظم هو أسلوب التعليم التقليدي المعتمد في غالبية البرامج الأكاديمية في الجامعة. حيث يجب على الطالب حضور المحاضرات حسب الجدول الذي تضعه الكلية أو الجهة المشرفة على البرنامج. و يتم في نهاية كل فصل دراسي إجراء الاختبارات لتقييم الطلاب بالنسبة للمقررات التي تم تدريسها في ذلك الفصل.
التعريفات
السنة الدراسية :فصلان رئيسان وفصل صيفي إن وجد .
الفصل الدراسي :مدة زمنية لا تقل عن خمسة عشر أسبوعاً تُدَرَّس على مداها المقررات الدراسية ، ولا تدخل من ضمنها فترتا التسجيل والاختبارات النهائية .
الفصل الصيفي :
مدة زمنية لا تزيد على ثمانية أسابيع ولا تدخل من ضمنها فترتا التسجيل والاختبارات النهائية , وتضاعف خلالها المدة المخصصة لكل مقرر .
المستوى الدراسي :هو الدال على المرحلة الدراسية ، ويكون عدد المستويات اللازمة للتخرج ثمانية مستويات أو أكثر , وفقاً للخطط الدراسية المعتمدة .
المقرر الدراسي :مادة دراسية تتبع مستوى محـدداً ضـمن خطة الدراســة المعتمدة في كل تخصص ( برنامج ) .
ويكون لكل مقرر رقم ورمز واسم ووصف مفصل لمفرداته يميّزه من حيث المحتوى والمستوى عمّا سواه من مقررات , وملف خاص يحتفظ به القسم لغرض المتابعة والتقييم والتطوير .
ويجوز أن يكون لبعض المقررات متطلب أو متطلبات سابقة أو متزامنة معه .
الوحدة الدراسية :
المحاضرة النظرية الأسبوعية التي لا تقل مدتها عن خمسين دقيقة , أو الدرس السريري الذي لا تقل مدته عن خمسين دقيقة ، أو الدرس العملي أو الميداني الذي لا تقل مدته عن مائة دقيقة.
الإنذار الأكاديمي :
الإشعار الذي يوجه للطالب بسبب انخفاض معدله التراكمي عن الحد الأدنى الموضح في هذه اللائحة .
درجة الأعمال الفصلية :
الدرجة الممنوحة للأعمال التي تبين تحصيل الطالب خلال فصل دراسي من اختبارات وبحوث وأنشطة تعليمية تتصل بالمقرر الدراسي .
الاختبار النهائي :
اختبار في المقرر يعقد مرة واحدة في نهاية الفصل الدراسي .
درجة الاختبار النهائي :
الدرجة التي يحصل عليها الطالب في كل مقرر في الاختبار النهائي للفصل الدراسي .
الدرجة النهائية :
مجموع درجات الأعمال الفصلية مضافاً إليها درجة الاختبار النهائي لكل مقرر ، وتحسب الدرجة من مائة .
التقــدير :
وصف للنسبة المئوية أو الرمز الأبجدي للدرجة النهائية التي حصل عليها الطالب في أي مقرر .
تقدير غير مكتمل :
تقدير يرصد مؤقتاً لكل مقرر يتعذر على الطالب استكمال متطلباته في الموعد المحدد ، ويرمز له في السجل الأكاديمي بالحرف (ل) أو (IC).
تقدير مستمر :
تقدير يرصد مؤقتاً لكل مقرر تقتضي طبيعة دراسته أكثر من فصل دراسي لاستكماله ، ويرمز له بالرمز (م) أو (IP).
المعدل الفصلي :
حاصل قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب على مجموع الوحدات المقررة لجميع المقررات التي درسها في أي فصل دراسي , وتحسب النقاط بضرب الوحدة المقررة في وزن التقدير الذي حصل عليه في كل مقرر درسه الطالب ، انظر الملحق (ب).
المعدل التراكمي :
حاصل قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب في جميع المقررات التي درسها منذ التحاقه بالجامعة على مجموع الوحدات المقررة لتلك المقررات ، انظر الملحق (ب) .
التقدير العام :
وصف مستوى التحصيل العلمي للطالب خلال مدّة دراسته في الجامعة .
الحد الأدنى من العبء الدراسي :
أقل عدد من الوحدات الدراسية التي ينبغي على الطالب تسجيلها بما يتناسب مع معدّله التراكمي وفقاً لما يقرره مجلس الجامعة.
نظام الدراسة
• تسير الدراسة في المرحلة الجامعية على نظام المستويات .
• تتكون الدراسة في المرحلة الجامعية من ثمانية مستويات على الأقل .
• تكون مدة المستوى الدراسي فصلاً دراسياً .
• يتدرج الطالب في الدراسة والنجاح في مقررات المستويات الدراسية وفقاً لأحكام الانتقال من مستوى إلى آخر .
• يجوز أن تكون الدراسة في بعض الكليات على أساس السنة الدراسية الكاملة وفقاً للقواعد والإجراءات التي يقرها مجلس الجامعة , وتحتسب السنة الدراسية بمستويين .
نظام المستويات
نظام دراسي يقسم فيه العام الدراسي إلى فصلين رئيسين ، ويجوز أن يكون هناك فصل دراسي صيفي , على أن تحتسب مدّته بنصف مدة الفصل الرئيس , وتوزع متطلبات التخرج لنيل الدرجة العلمية إلى مستويات وفقاً للخطة الدراسية التي يقرها مجلس الجامعة .
القواعد التفصيلية للانتقال من مستوى إلى آخر
يضع مجلس الجامعة القواعد التفصيلية المنظمة للانتقال من مستوى إلى آخر مع مراعاة الآتي :
• توزع المقررات الدراسية لكل تخصص على مستويات ، ويحدد لكل مستوى عدد الوحدات الدراسية حسب ما تقتضيه الخطط الدراسية المقرّة .
• الطلاب الذين لم يتعثروا بسبب الرسوب في المقررات يتم تسجيلهم في مقررات المستوى بالتدرج بدءاً من المستويات الدنيا ، وفق الخطط الدراسية المعتمدة .
• الطلاب المتعثرون دراسياً يتم تسجيلهم في المقررات بما يضمن لهم الحد الأدنى من العبء الدراسي في كل فصل على أن تراعى النقاط الآتية:
o عدم التعارض في الجدول الدراسي .
o استيفاء المتطلبات السابقة للمقرر أو المقررات المراد تسجيلها .
o عدم السماح بأخذ مقررات من المستويات التالية إلاّ لإكمال الحد الأدنى من العبء الدراسي
التأجيل والانقطاع عن الدراسة
قيود التأجيل
يجوز للطالب التقدم بطلب تأجيل الدراسة لعذر تقبله الجهة التي يحددها مجلس الجامعة على ألاّ تتجاوز مدة التأجيل فصلين دراسيين متتاليين أو ثلاثة فصول دراسية غير متتالية حداً أقصى طيلة بقائه في الجامعة ثم يطوى قيده بعد ذلك ، ويجوز لمجلس الجامعة
في حال الضرورة الاستثناء من ذلك , ولا تحتسب مدّة التأجيل ضمن المدّة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج .
الانقطاع عن الدراسة
إذا انقطع الطالب المنتظم عن الدراسة مدة فصل دراسي دون طلب التأجيل يطوى قيده من الجامعة , ولمجلس الجامعة طي قيد الطالب إذا انقطع عن الدراسة لمدة أقل , وبالنسبة للطالب المنتسب يتم طي قيده إذا تغيب عن جميع الاختبارات النهائية
لذلك الفصل دون عذر مقبول .
التأجيل في حالة زيارة جامعة أخرى
لا يُعدّ الطالب منقطعاً عن الدراسة للفصول التي يدرسها زائراً في جامعة أخرى .