إعلان فتح القبول فى برنامج ماجستير الفيزياء لعام 1437-1438هـ

​معلومات حول برنامج مـاجـسـتـيـر الـعـلـوم فـي الـفـيـزيـاء

قسم الفيزياء - كلية العلوم - جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية

يعتزم قسم الفيزياء في جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية فتح باب القبول لدراسة الماجستير للعام الدراسي 1437/1438 هـ، وقد قام القسم بإجراء كافة المتطلبات واعداد الخطط الدراسية لبدء الدراسة واستقبال الدفعة الأولى، وقد وصلت الاستعدادات مراحلها النهائية لموافقة ادارة الجامعة. حيث من المتوقع أن يتم الاعلان عن استقبال طلبات الالتحاق بالبرنامج ضمن الاعلان الموحد لبرامج الدراسات العيا في الجامعة وذلك في شهر جمادى أولى 1437 هـ. وفيما يأتي بعض المعلومات والمتطلبات الاساسية للبرنامج:

متطلبات عامة للقبول في البرنامج

1. تحقيق الشروط الواردة في اللائحة العامة الموحدة للدراسات العيا في الجامعات السعودية، والمتوفرة على موقع وزارة التعليم (اللائحة الموحدة للدراسات العليا في ا​لجامعات السعودية (1).pdf
  2. الحصول على شهادة البكالوريس في الفيزياء من جامعة معتمدة بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.75 من 5  أو ما يعادله.
  3. اجتياز اختبار القبول في الفيزياء الذي يجريه القسم أو الحصول على 600 درجة على الأقل في اختبار (GRE Subject Physics).
  4. الحصول على 45 درجة على الأقل في اختبار (TOEFL-iBT) أو ما يعادلها في الاختبارات الدولية المناظرة المعترف بها.
  5. ​اجتياز المقررات التكميلية التي قد تقررها لجنة الدراسات العليا في القسم.

اللائحة التنظيمية للبرنامج

1. يتكون البرنامج من 44 ساعة معتمدة والمدة القياسية لإنهائها هي 4 فصول دراسية موزعة على عامين دراسيين.
  2. يتألف البرنامج من 10 مقررات دراسية بواقع 4 ساعات معتمدة لكل مقرر، ومشروع بحثي بواقع 4 ساعات معتمدة.
  3. تنقسم المقررات الدراسية في البرنامج الى قسمين: 5 إجبارية، و5 إختيارية حسب ما هو مبين أدناه.
  4. درجة النجاح في أي مقرر هي 70 درجة من 100.
  5. لغة الدراسة والاختبارات هي اللغة الانجليزية.

مقررات البرنامج

أولا: المقررات الاجبارية: الميكانيكا الكلاسيكية، ميكانيكا الكم، الكهروديناميكا الكلاسيكية، طرق الفيزياء الرياضية، الميكانيكا الاحصائية المتقدمة

​

ثانيا: المقررات الاختيارية: يختار الطالب(ـه) 5 من المقررات الواردة في القائمة (أ) أو (ب) حسب ما هو مبين تاليا:

قائمة (أ): فيزياء الجوامد المتقدمة، فيزياء أشباه الموصلات، فيزياء وتكنولوجيا النانو، فيزياء نظم الأبعاد المنخفض، فيزياء النمذجة والمحاكاة، التماثل في الفيزياء، تقنيات تصنيع وتوصيف المواد، موضوعات مختارة في الفيزياء (1).

قائمة (ب): الفيزياء النووية المتقدمة، الكشف عن الاشعاع وقياسه، الرياضيات الاشعاعية، الوقاية الاشعاعية وقياس الجرعة الاشعاعية، طرق تجريبية في الفيزياء الاشعاعية، فيزياء النمذجة والمحاكاة، موضوعات مختارة في الفيزياء (2).

ثالثا: المقرر البحثي

ملحوظات هامة

TOEFL-iBT: يقيس الاختبار مدى اتقان اللغة الانجليزية للذين لغتهم الأم ليست الانجليزية، ويعد من متطلب القبول للدراسات العيا في معظم الجامعات في العالم والتي تشترط الحصول على درجة 61 على الأقل من 120. ومدة الاختبار 4 ساعات مع محتوى لتقييم القراءة (reading) والاستماع (listening) والمحادثة (speaking) ومهارات الكتابة (writing skills).

GRE: امتحان تحصيلي للخريجين المتقدمين إلى العديد من برامج الدراسات العليا في العالم. وينقسم الاختبار الى قسمين:

-          اختبار عام (General Test):  يتألف من أقسام لفظية (verbal) وكمية (quantitative) وتحليلية (analytical).

-          اختبار موضوعي (Subject Test) في مجالات أكاديمية محددة، مثل الفيزياء والرياضيات.

اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية (1).pdf