معلومات تهم أعضاء هيئة التدريس

  

-- واجبات أعضاء هيئة التدريس --

يجب أن يتصف عضو هيئة التدريس بالصفات الآتية :

1/ الأمانة والخلق القويم وأن يلتزم بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب الشرعية،وأن يترفع عن كل ماهو مخل بشرف الوظيفة .

 2/ متابعة مايستجد فى مجال تخصصه،وأن يسهم من خلال نشاطه العلمى فى تطور تخصصه .

 3/ أن ينقل لطلابه أحدث ماتوصل إليه العلم فى مجال تخصصه،ويثير فهم حب العلم والمعرفة والتفكير العلمى السليم .

 4/ أن يشارك بفعالية فى أعمال مجلس القسم وغيره من المجالس واللجان التى يكون عضواً فيها على مستوى القسم والكلية والجامعة .كما يشارك بفعالية فى أنشطة القسم والكلية والجامعة فى خدمة المجتمع .

 5/ أن يتفرغ لعمله فى الجامعة ، ولايجوز له العمل خارج الجامعة إلا بعد أخذ موافقة مسبقة وفق الأنظمة واللوائح .

 -- مهام أعضاء هيئة التدريس --

مهام أعضاء هيئة التدريس(أستاذ ، أستاذ مشارك ، أستاذ مساعد ) :

1/ القيام بالتدريس فى المرحلتين الجامعية والدراسات العليا .

2/ القيام بالتمرينات والدروس العملية حسب الأنصبة المقررة نظاماً .

3/ الإشراف على البحوث الصفية والتكميلية .

4/ الإشراف على رسائل الدكتوراة والماجستير على حسب اللوائح .

5/ حضور جلسات مجلس القسم والإسهام فيه والتصويت على قراراته وتوصياته.

6/ القيام بجميع الأعمال المتعلقة باختبارات المقررات التى يدرسها :(وضع الأسئلة ،و التصحيح ، والمراجعة الدقيقة،وإدخالها الحاسب ) .

7/ القيام بما يسند إليه من أعمال من مجلس القسم فى حدود اللوائح والأنظمة .

 8 / المشاركة فى اللجان من القسم والكليه والجامعة .

 9/ الإسهام بفاعلية فى إجراء البحوث العلمية فى تخصصه .

10/ المشاركة فى المؤتمرات والندوات واللقاءات العلمية والأكاديمية سواء داخل المملكة أو خارجها فى ضوء اللائحة المنظمة لشؤون أعضاء هيئة التدريس السعودين فى الجامعات .

11/ عمل التقارير الدورية اللازمة المطلوبة من الكلية أو الأقسام العلمية ، وتعبئة الاستبانات والاستمارات ونحو ذلك .

-- مهام المحاضرين والمعيدين --

 1/ القيام بالتمرينات والدروس العملية وغير ذلك من الأعمال( التى تفرضها حاجة القسم ).

 2/ القيام بالأعمال الإدارية التى توكل إليه .

-- مؤشـــرات جـــــودة الأداء المتوقعة من عضو هيئة التدريس --

    يعد مستوى الأداء لعضو هيئة التدريس الجامعى حجر الزاوية للحكم على مدى جودة الخدمات التى تقدمها المؤسسات التعليمية ، لذا فإن عضو هيئة التدريس يجب أن يكون ملماً ومتمكناً من المجالات العلمية التالية :

--المجال الأول : التعلم والتعليم --

-- المعيار الأول : إلمام وتمكن عضو هيئة التدريس من المحتوى العلمى لمجال تخصصه .

-- مؤشـــرات جـــــودة الأداء :

 1/ إتقان محتويات ومهارات تخصصه المختلفة .          

 2/ الربط بين أجزاء محتوى التخصص بيسر وسهولة.

 3/ التعامل مع المادة العلمية بالأساليب الحديثة وفقاً لطبيعة الموقف والمتلقين .

-- المعيار الثانى:    إلمام وتمكن عضو هيئة التدريس من التخطيط الجيد للعملية التعليمية .

-- مؤشـــرات جـــــودة الأداء :

 1/ التخطيط لمواقف التعلم والتعليم المختلفة.       

 2/ تمكنه من تصميم خطة تعليمية فى ضوء احتياجات المتلقين. 

 3/ يضع خططاً طويلة الأجل لعمليات التعليم والتعلم المختلفة  .

 4/ تمكنه من التخطيط لإستخدام استراتيجيات تعليم متنوعة.

 5/ تمكنه من تطوير خططه فى ضوء المتغيرات الحديثة .

-- المعيارالثالث : إلمام وتمكن عضو هيئة التدريس من طرق التعلم والتعليم المختلفة .

-- مؤشـــرات جـــــودة الأداء :

 1/ تمكنه من تحديد التعلم والتعليم المناسبة لتخصصه .    

 2/ يوظف طرق التعليم المختلفة طبقاً لطبيعة الموقف التعليمى.

 3/ تمكنه من وضع استراتيجيات وطرق التعليم والتعلم فى ضوء التغذية العكسية .

-- المعيار الرابع :  إلمام وتمكن عضو هيئة التدريس من مهارات التعلم والتعليم المختلفة .

-- مؤشـــرات جـــــودة الأداء :

 1/ تمكنه من إثارة اهتمام الطلاب بالتعلم بجميع الوسائل الحديثة.

 2/ تمكنه من تنويع استخدام الوسائل التعليمية المختلفة المناسبة.  

 3/ تمكنه من توظيف الأنشطة التعليمية بكفاءة وفاعلية . 

 4/ تمكنه من توظيف تكنولوجيا التعليم فى الأنشطة التعليمية المختلفة .

-- المعيار الخامس : إلمام وتمكن عضو هيئة التدريس من مهارات عملية التقييم .

-- مؤشـــرات جـــــودة الأداء :

 1/ تمكنه من استخدام أساليب وأدوات متنوعة للتقييم .        

 2/ تمكنه من توجيه الطلاب نحو إستخدام التقييم الذاتى .  

 3/ تمكنه من تقديم تغذية عكسية للطلاب بناءً على نتائج التقييم المستمر . 

 4/ تمكنه من تحديد مواطن القوة والضعف فى العملية التعليمية باستخدام أساليب التقييم الحديثة لتعزيز مواطن القوة ومعالجة مواطن الضعف .

-- المجال الثانى : تخطيط ولإدارة البرامج التعليمية وتطويرها --

-- المعيار الأول :  إلمام وتمكن عضو هيئة التدريس من تخطيط وإدارة البرامج التعليمية وتطويرها .

-- مؤشـــرات جـــــودة الأداء :

 1/ تمكنه من مهارات تصميم البرامج والمقررات والخطط الدراسية  .

 2/ تمكنه من تطبيق مفاهيم جودة التعليم فيما يعد من برامج ومقررات .

 3/ تمكنه من تطبيق الأساليب المختلفة لتقييم البرامج التعليمية .

 4/ تمكنه من الإسهام في وضع خطط التحسين المستمر والتعزيز بالقسم والكلية. 

 5 / تمكنه من تحسين تنفيذ المناهج التعليمية وتوصيف المقررات حتى يحقق الأهداف التعليمية المنشودة من تصميمه وبنائه بما يساعد على تخريج الطالب القادر على منافسة مثيله فى جميع دول العالم .

-- المجال الثالث: دعم الطلاب الأكاديميى والإجتماعى --

-- المعيار الأول :  إلمام وتمكن عضو هيئة التدريس من مهارات ووسائل دعم الطلاب الأكاديمى والإجتماعى ومشاركته بكفاءة وفاعلية .

-- مؤشـــرات جـــــودة الأداء :

   1/ حلقة الوصل بين الطلاب الجدد والكلية ومن ثم الجامعة .

   2/ أن يكون عضو هيئة التدريس الذي يمثل الجامعة بالنسبة لطلابه .

   3/ أن يكون عضو هيئة التدريس المنسق للخبرات التعليمية لطلابه .

   4/ الإرشاد الفعّال ينتفع به الطلاب فى مساعدتهم على مايلى :

- تحقيق أهداف الطلاب التعليمية والمهنية  - تعريفهم بالمعدل التراكمى وكيفية الحصول على أعلى معدل - تكوين الرضا عن العملية التعليمية لدى الطلاب وتنمية اتجاهات ايجابية نحو الكلية - تكوين معرفة شخصية من أعضاء هيئة التدريس بالكلية لدى الطلاب والتى يمكن أن تنمى العلاقة المستدامة بينهم وبين الكلية مدى الحياة .

-- المجال الرابــــع : الساعات المكتبية --

   الساعات المكتبية هى ساعات يحددها عضو هيئة التدريس(أستاذ المقرر) الذي يدرس لديه الطالب.وهى ساعات يخصصها الأستاذ لمقابلة طلابه لمساعدتها والإجابة على استفساراتهم فى حالة وجود أية استفسارات لديهم قد لا يكفي وقت المحاضرة للإجابة عليه. ويلزم النظام الجامعي أن يخصص كل أستاذ جزء من وقته اسبوعياً كساعات مكتبية لمقابلة طلابه ومساعدتهم فيما يحتاجونه مقدماً لهم النصح والتوجيه ويقوم  معطم أساتذة الجامعات بعادة توضيح هذه المواعيد فى جداولهم الدراسية التى عادة توضع بجوار أو تلصق على باب المكتب لكى يشاهدها الزائر .

-- المجال الخامس:الأنشطــــة غير الصفية --

   الأنشطة غير الصفية هي الأنشطة التي يزاولها الطالب خارج فصول الدراسة وهى الجزء المهم من المنهج والذي يفترض أن يقدمه عضو هيئة التدريس ليخدم الجوانب التطبيقية والعملية والتجريبية والترفيهية،فالنشاط هو الطريق الذي يسلكه الطالب لإجراء التجارب والممارسات العملية ويبرر قدراته فى شتى المجالات ويضمن للطالب التوجه السليم واستثمار الوقت بما يفيده كما أنه تلبي حاجاته ورغباته وميوله .

-- المجال السادس:التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس--

 -- المعيار الأول : إلمام وتمكن عضو هيئة التدريس من البحث العلمى المتميز وامتلاكه أساليب البحث وقدرته على تطويرها .

-- مؤشـــرات جـــــودة الأداء :

 1/ تمكنه من إعداد وتنفيذ أبحاث علمية مبتكرة فى مجال تخصصه.

 2/ تمكنه من استخدام نتائج أبحاثه فى تطوير العملية التعليمية .

 3/ تمكنه من الإشتراك فى العديد من المؤتمرات والندوات فى مجال تخصصه وفى تطوير العملية التعليمية.

 4/ تمكنه من الالتزام بآداب المهنة وأخلاقيات البحث العلمى .

 5 / تمكنه من مهارات كتابة تقارير البحوث العلمية .

 6/ تمكنه من أن يعمل فى فريق بحثى .

 7/ تمكنه من نشر أبحاثه فى الدوريات المتخصصة .

-- المعيار الثانى :  إلمام وتمكن عضو هيئة التدريس من الإسهام فى تطوير بيئته ومجتمعه فى كافة المستويات والمجالات .

-- مؤشـــرات جـــــودة الأداء :

 1/ تمكنه من تقديم أفكار علمية لتطوير البيئة والمجتمع  .

 2/ تمكنه من المساهمة فى المشروعات الاجتماعية .

 3/ تمكنه من المساهمة فى حل المشكلات فى بيئته ومجتمعه .

-- المعيار الثالث :  التزام عضو هيئة التدريس بالقيم والأعراف الدينية والإجتماعية والجامعية .

-- مؤشـــرات جـــــودة الأداء :

 1/ تمكنه من احترام الأعراف الاجتماعية فى كل أنشطته  .

 2/ تمكنه من احترام القوانين واللوائح الجامعية.

3/ تمكنه من المساهمة فى حل المشكلات فى بيئته ومجتمعه .

 -- المعيار الرابع : المام عضو هيئة التدريس بمهارات الإدارة والقيادة الناجحة .

-- مؤشـــرات جـــــودة الأداء :

 1/ إلمامه بالمهارات الإدارية. 

 2/ تمكنه من وضع الخطط المناسبة.

 3/ تمكنه من تنفيذ ماتم تخطيطه بشكل جيد .

 4/ تمكنه من مهارات المتابعة والتقييم .

 5/ تمكنه من صياغة رؤية واضحة لعمله .

 6/ تمكنه من تحديد أهدافه.

 7/ تمكنه من الإسهام فى عمليات التطوير للقسم والكلية .

 

الجمعة هـ 26/07/2576 م
التقييم: