رئيس جامعة الإمام يكرم الدكتور يوسف لزعر

​​كرم معالي رئيس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الأستاذ الدكتور أحمد بن سالم العامري في مكتبه يوم الثلاثاء ٦/ ٩/ ١٤٤٤هـ الدكتور يوسف لزعرعضو هيئة التدريس بقسم الرياضيات والإحصاء- والذي قام ببرهان تخمين "أوبنهايم" الرياضي بطريقة جديدة، بحضور سعادة عميد كلية العلوم الدكتور نايف العتيبي.

هذا التخمين يرجع تاريخه لعام ١٩٢٩م وظل مفتوحاً لأكثر من ٥٠ عاماً ثم قام بحله العالم الرياضي الروسي أ.د.مارغوليس في عام ١٩٨٥ م، وهو أستاذ الرياضيات في جامعة يال الأمريكية وحامل جائزة أبيل في عام ٢٠٢٠م وجائزة فيلدس في عام ١٩٧٨م. 

وفي عام ٢٠٢٢ م اكتشف د. يوسف لزعر طريقة جديدة لبرهان هذا التخمين الرياضي بأسلوب جديد أكثر تعميماً وقد قام بنشره في مجلة acta arithmetica التي تعتبر أحد المجلات العلمية العالمية المرموقة المتخصصة في نظرية الأعداد. ويتوقع قسم الرياضيات والإحصاء وكلية العلوم أن يفتح هذا البحث العلمي نافذة جديدة للتعاون البحثي بين أعضاء القسم والمتخصصين في هذا المجال في الجامعات العالمية المرموقة.

وبارك معالي رئيس الجامعة للدكتور يوسف لزعر هذا التميز البحثي نتيجة لجهوده الكبيرة وحرصه على التميز، مشيراً إلى أن الجامعة تحرص على كل ما ينفع أعضاء هيئة التدريس ويطور مهاراتهم خلال فترة عملهم، مقدماً شكره للدكتور يوسف لزعر على تميزه واجتهاده، ومتمنياً له التوفيق.

من جانبه قدم الدكتور يوسف لزعر شكره لمعالي رئيس الجامعة على تكريمه والذي يدل على حرص الجامعة على تكريم منسوبيها من المتميزين والمبدعين.

 

مرفق في الرابط التالي البحث العلمي المشار له أعلاه:

https://www.impan.pl/en/publishing-house/journals-and-series/acta-arithmetica/all/205/4/114899/explicit-solutions-to-the-oppenheim-conjecture-for-indefinite-ternary-diagonal-forms​


الأحد 11/09/1444 هـ 02/04/2023 م
التقييم: