قسم الفيزياء بكلية العلوم يزور جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية - كاوست

​​​

قام وفد من قسم الفيزياء بكلية العلوم  بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بزيارة إلى جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، وقد شارك الوفد بملتقى واليوم المفتوح للجامعات السعودية الذي أقامته جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) في الفترة من 2-4 فبراير 2016م، اشتملت الزيارة على الالتقاء بمدير الجامعة ونوابه وعمداء الكليات والعديد من القيادات العليا في الجامعة، كما تم عرض تصور دقيق عن البرامج العلمية والأكاديمية والمجموعات البحثية القائمة فيها. من ناحية أخرى قام الوفد بزيارة العديد من المعامل البحثية المتقدمة في كاوست، والاطلاع على المشاريع البحثية القائمة، كما تم الحوار حول سبل التعاون البحثي المشترك. على صعيد آخر نوقش في اللقاءات مع قيادات الجامعة سبل التعاون في مجال الابتعاث لخريجي الجامعات السعودية من طلاب وطالبات إلى كاوست سواءًا لدراسة مرحلة الماجستير أو الدكتوراه. كما تم عقد الكثير من الملتقيات التي تمت على هامش الزيارة، والتي أثمرت بحمد الله عن الاتفاق على التعاون المشترك مستقبلاً بين قسم الفيزياء وكاوست.

وقد مثل وفد قسم الفيزياء وكلية العلوم كلاً من سعادة رئيس قسم الفيزياء د. أحمد القعود وسعادة وكيل الكلية للتطوير والجودة د. رائد الهذلول وسعادة وكيل الكلية للشؤون الإدارية والمالية د. أسامة الداغري والأستاذ تركي الطوب المعيد في قسم الفيزياء والأستاذ عبدالله آل دخيل المعيد في قسم الكيمياء، جدير بالذكر أن الرحلة كانت بجهود وتنسيق سعادة  وكيل عمادة الدراسات العليا لشؤون الإبتعاث والتدريب د. خالد الهذلول، كما قام بالتنسيق والترتيب من جامعة كاوست مشكوراً سعادة د. خالد الشهراني مسؤول العلاقات الأكاديمية – المبادرات السعودية في كاوست.

تنوعت الوفود الحاضرة من جميع الجامعات السعودية، واستهل البرنامج بلقاء للترحيب بالمتواجدين بكلمة ألقتها الدكتورة نجاح عشري نائب رئيس الجامعة للمبادرات السعودية رحبت فيها بكل من حضر وقدمت تصور عن الهدف من اللقاء والبرنامج التفصيلي له.

وقد بدأت فعاليات البرنامج بمحاضرة عن (جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية من الرؤية إلى الواقع) ألقاها المهندس نظمي النصر نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الإدارية والمالية، كان ذلك يوم الأربعاء الثالث من فبراير 2016 بمبنى المؤتمرات والمعارض، تحدث المهندس نظمي ،وهو عضو لجنة اختيار القيادات الأكاديمية، عن تأسيس الجامعة منذ أن كانت فكرة ورؤية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله بأن تكون بيتًا للحكمة والعلم حتى أصبحت واقعًا ومنافسةً للجامعات العالمية، وتحدث أيضًا عن الرؤية المستقبلية للجامعة، والتي جزء منها مرتبط بهذا الملتقى، وهي الشراكة بين الجامعات السعودية مع كاوست في مجال الأبحاث العلمية، وإتاحة الفرصة لمنسوبي الجامعات السعودية من أعضاء هيئة التدريس والطلاب من إجراء أبحاثهما لعلمية وإكمال دراساتهم العليا بكاوست. تلى ذلك حديث من البروفيسور جيم كالفين نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية عن (الدراسة في كاوست) في محاضرة وضح بها نواحي الدراسية داخل الجامعة وقدم بعض الإحصائيات والأرقام عن الجامعة من حيث عدد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، حيث وصل عدد أعضاء هيئة التدريس إلى 135 عضو وعضوة، وعدد الطلاب والطالبات إلى ما يقارب 900 طالب وطالبة من أكثر من مائة دولة، كما تحدث البروفيسور كالفن عن الدرجات العلمية التي تقدمها الجامعة للطلاب وهي الماجستير والدكتوراه والبرنامج المشترك وهو دراسة الماجستير والدكتوراه في برنامج واحد، وأشار إلى أن أقسام الجامعة العلمية عبارة عن ثلاثة أقسام وهي:

·         قسم العلوم والهندسة الحيوية والبيئية

·         قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والرياضية والكهربائية

·         قسم العلوم والهندسة الفيزيائية

أعقب ذلك دعوة الحضور لمشاهدة المعرض المصاحب للملتقى والذي تم به عرض ملخصات لبعض الأبحاث العلمية القائمة، وعرض لبعض الأجهزة المطورة من قبل منسوبي الجامعة، مثل الطائرات بدون طيار والتي تملك القدرة على متابعة أي جسم متحرك بشكل آلي.

وفي محفل رائع تمت دعوة الوفد لتناول طعام الغداء بمعية رئيس الجامعة الدكتور جون لو شامو ومع طلاب الجامعة في الحرم الجامعي، وقد حرص رئيس الجامعة على المرور على جميع طاولات الحضور لإلقاء التحية عليهم والترحيب بهم في الجامعة، وتبادل أطراف الحديث.

وقد شملت الزيارة الاطلاع على المختبرات العلمية المركزية (Core Lab) التالية:

·         مختبرات التحليل الكيميائي

·         مختبرات التصوير ودراسة الخصائص الفيزيائية

·         مختبر تصنيع المواد المتناهية الصغر

·         مختبر التصور أو التخيل

·         ورشة العمل المساندة للمختبرات لتصنيع ما يحتاجه الباحثون في المختبرات

وفي مبنى المؤتمرات بالجامعة حضر الوفد محاضرة بعنوان (حياة الطالب والطالبة في كاوست) ألقاها الدكتور برايان موران عميد شؤون الطلاب تحدث فيها عن تفاصيل المميزات المقدمة للطلاب والطلابات من الجامعة، وبعدها تقدم رؤساء الأقسام العلمية بالحديث الموجز عن كل قسم وما يندرج تحته من مجموعات بحثية.

هذا وقد توج اليوم الأول من الزيارة بالدعوة لمطعم المرسى على ضفاف البحر الأحمر لتناول طعام العشاء ومن ثم الذهاب في جولة حوال الجامعة وحرمها المميز، ومن ثم رؤية التمثال التذكاري المعد خصيصاً لتخليد فكرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله.

وفي ثاني أيام الملتقى؛ ألقى البروفيسور جون فريشيه نائب رئيس الجامعة للأبحاث محاضرة عن (الأبحاث في كاوست) والتي تحدث فيها عن الإهتمامات البحثية للجامعة والتي تتمحور في أربعة مجالات وهي أبحاث المياه والطاقة والغذاء والبيئة، وذكر عدة أمثلة لأبحاث قامت بها الجامعة. أعقب ذلك حديث ودي من الدكتورة نجاح عشري نائب رئيس الجامعة لبرنامج المباردات السعودية عن (الرحلة إلى كاوست)، وقد وضحت في حديثها البرامج المقدمة من الجامعة لشرائح المجتمع المتعددة والبرامج الصيفية للطلبة الموهوبين، وشروط وإجراءات القبول لمختلف البرامج، وبعد ذلك تم تقسيم الحضور بناءً على تخصصاتهم، وبحسب الأقسام العلمية الموجودة بالجامعة ليتم بعد ذلك شرح تفاصيل كل قسم علمي والتخصصات الدقيقة المندرجة فيه وشروط القبول في كل تخصص، بعد ذلك اختتم الملتقى على مأدبة الغداء والكلمة الختامية من د. نجاح عشري.

هذا وقد التقى وفد قسم الفيزياء على هامش الملتقى بالمبتعث الأستاذ محمد جابر الهلالي – المعيد بقسم​ الفيزياء، حيث أنهى الأستاذ محمد مرحلتي اللغة والماجستير وهو الآن في مرحلة الدكتوراة، هذا وقد تم الإلتقاء بمشرفه الدراسي د. عثمان بكر. جدير بالذكر أن الأستاذ الهلالي هو المبتعث الوحيد من جامعة الإمام إلى كاوست.

وفي نهاية الرحلة قدم الوفد شكره الجزيل لكاوست والقائمين على برنامج المبادرات السعودية، وخصوا بالشكر د. خالد الشمراني مسؤول العلاقات الأكاديمية في برنامج المبادرات السعودية، وجميع منسوبي البرنامج لما لمسوه من تنظيم وحفاوة.


IMG_6828.JPGIMG_6829.JPGIMG_6830.JPG
IMG_6831.JPGIMG_6832.JPGIMG_6838.JPG
IMG_6839.JPGIMG_6840.JPGIMG_6860.JPG
IMG_6864.JPGIMG_6873.JPGIMG_6874.JPG
IMG_6875.JPGIMG_6877.JPGIMG_6878.JPG
IMG_6890.JPGIMG_6928.JPGIMG_6810.JPG
السبت 11/05/1437 هـ 20/02/2016 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: