طالبات الفيزياء يزرن مركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي

نظم قسم الفيزياء بفرع الطالبات زيارة علمية طلابية إلى مركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي يوم الخميس 26 محرم 1438هـ الموافق 27 أكتوبر 2016م.

هذا وقد شمل وفد الزيارة مجموعة من طالبات القسم المتميزات، وقد صحب الطالبات في الزيارة نخبة من عضوات هيئة التدريس بالقسم، وهم كل من سعادة مسؤولة النشاط بالقسم أ. ترفة العناد ​وأ. أحلام الحويطي.

 

اطلع الوفد في بداية الزيارة على قسم المراقبة والتحكم (السيكلوترون والمواد المشعة الصيدلانية)، وتحدث الدكتور أحمد الغيث عن الجودة النوعية وعن المسرعات النووية، وأن هناك أكثر من 40 مادة مشعة يتم تصديرها للدول الأخرى، كما تناول موضوع التسرب الإشعاعي وكيفية التعامل معه.

وفي قسم البيتا سيكلوترون؛ تطرق د. الغيث لموضوع إنتاج أشعة بيتا والنظائر وعن طرق نقل المصادر المشعة.

كما زارت الطالبات قسم الكيمياء الإشعاعية (الخلايا الحارة ومعمل استرجاع مادة الهدف)، حيث قدم الدكتور بركات الكناني عرضاً موجزاً عن التفاعلات النووية وعن وحدة الكيمياء الحرارية، وقد  تحدث عن كيفية فصل وتنقية المواد المستخدمة طبياً، وعن أشعة جاما المستخدمة في التشخيص.

وقد عرض  د. رفعت المزروع قسم الطب النووي وأشعة البوزترون للطالبات،  كما تمت زيارة وحدة التعقيم – أشعة جاما، حيث تحدث المهندس سعد الجمعان عن التعرض والتلوث الإشعاعي وكيفية تعقيم المنتج الملوث. وفي  قسم الفيزياء البيولوجية الطبية والتصوير الجزيئي الوظيفي، تحدث  أ. أحمد الهوساوي عن التصوير الطبي وتكلم بإسهاب عن أشعة الرنين المغناطيسي.

كما عرض كلاً من  الأستاذ  فريد ميهوب والأستاذة هبة الحمدان معلومات قيمة عن مختبر المعايرة الثانوية لقياس الجرعات، وتحدثوا عن الكواشف والجرعات الإشعاعية وعن طرق معايرة الأجهزة.

وفي مختبر قياس الجرعات التشخيصية في الفيزياء الحيوية الطبية، تحدث  أ ابراهيم القين عن قياس الجرعات الشخصية باستخدام الكواشف.

واختتمت الزيارة بقسم الفيزياء الاشعاعية- تخطيط المعالجة الإشعاعية، حيث قدمت كلاً من د. شذى الرمحي و د. غدير ماطر نبذة عن عن العلاج الإشعاعي وعن كيفية عمل خطة علاجية لمريض السرطان.

وفي ختام الزيارة وجّهت الأستاذة ترفة العناد الشكر لمركز الأبحاث وكافة منسوبيه على استضافته لوفد قسم الفيزياء وفتح المجال أمام الطلاب للتعرف على المجالات العلمية  والبحثية في هذا الصرح البحثي والعلمي، وتم التركيز على أهمية هذه الزيارة من حيث أنها أتاحت المجال أمام الطالبات للاطلاع على جوانب تطبيقية ومهنية عديدة يمكن لخريج قسم الفيزياء العمل بها بعد التخرج، كما إن للزيارة أهمية بالغة في توطيد علاقات التعاون في مجال التدريب والبحث بين منسوبي المؤسستين وإجراء أبحاث مشاريع التخرج للطلاب والطالبات.

يأتي هذا النشاط ضمن نشاطات قسم الفيزياء التي تهدف إلى التعريف بالمؤسسات الوطنية الرائدة وتساهم في تنمية وتعزيز المستوى العلمي لطلاب وطالبات القسم، وتعزيز ارتباطهم بتخصصهم العلمي الدقيق وزيادة ثقافتهم حوله. كما تهدف هذه الأنشطة لفتح آفاق واسعة للطلبة سواءًا العلمية منها أو العملية أثناء الدراسة وبعد التخرج لإعدادهم بحيث يكونوا لبنة علمية مميزة لبناء مجتمع بناء في المملكة العربية السعودية.​

وقد شارك في الزيارة مجموعة من طلاب القسم وهن: ابتسام ضيف الله العنزي، شادية الحربي، نورة أبوعيد، هديل المطرودي، منار الدخيل، أمجاد العوفي، سارة الغامدي، روان باناعمة، مرام العمري، مواهب الدهاس، أميرة السبعاوي، سارة النشمي، آلاء البشير، هنادي قرقور، هيام آل سالم، غيداء الرويشد والجوهرة القحطاني.

وقد عبّرت الطالبات المشاركات في الزيارة عن سعادتهن وامتنانهن لتنظيم هذه الزيارة، وأشادوا بمستوى الفائدة التي تحققت بالنسبة لهن والأثر الكبير للزيارة، والذي سينعكس ايجاباً على أدائهن الأكاديمي خلال دراستهن، ويسهم في تطوير نظرتهن المستقبلية بعد التخرج.

جدير بالذكر أن قسم الفيزياء قد قدم شكره الجزيل لكل من سعادة وكيل الكلية للتطوير والجودة د. رائد الهذلول​ وسعادة وكيلة القسم الأستاذة مرفت الزميع​ والأستاذ خالد الخرعان (سكرتير قسم الفيزياء) على جهودهم الملموسة في التنظيم والتنسيق لهذه الزيارة الناجحة.

 

للاطلاع على الزيارات العلمية السابقة لقسم الفيزياء خلال العام المنصرم: زيارة الرابط​


الإثنين 07/02/1438 هـ 07/11/2016 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: