د. أسمى العرفاوي أستاذ فيزياء المواد المساعد بجامعة الجوف قدّم سمينار بعنوان: Structural, Morphological and Gas Sensing Properties Of Tungsten Oxide and Molybdenum Oxide Thin Films

​​​​استضاف قسم الفيزياء د. أسمى العرفاوي أستاذ فيزياء المواد المساعد بجامعة الجوف في سمنار بعنوان:

وذلك يوم الأربعاء عبر منصة زووم الموافق  18\11\ 2020 في تمام الساعة 12 ظهرا ً لمده ساعه ونصف .نسقت اللقاء وكيلة القسم د. نوال مدخلي وبحضور رئيس القسم د. أحمد القعود ونخبة من أعضاء وعضوات القسم والمهتمين .

بدأت  الدكتورة أسمى العرفاوي بتعريف خواص اهتماماتها البحثية في تطعيم المواد النانوية ودراسة البنية الالكترونية للمواد باستخدام مختلف طرق التوصيف الفيزيائي والكيميائي مثل استخدام الاشعة السيني(x-ray diffraction-XRD)  واستخدام خواص الأغشية الرقيقة المصنعة  من مادتي أكسيد التنجستن وأكسيد الموليبدينوم وتوصيفها واهم الخواص الضوئية والكهربائية  كما شملت الدراسة الخصائص التركيبية والبصرية وإلكتروميكانيكية للمادة. وأوضحت الدراسة : أن الدراسات البينية للمادة أن الأفلام مدمجة بمراحل بلورية أحادية الميل WO3.كما خلصت الدراسة الى أن اعتماد الكفاءة الكهربية على الضغط ودرجة حرارة الركيزة التي تم ترسيب أفلام أكسيد التنجستن وأكسيد الموليبدينوم.

كما كشفت الدراسة أن نفاذية الأغشية في المنطقة المرئية تبلغ 84٪. وأشارت دراسات XRD و FE-SEM و AFM إلى أن الأفلام تتضمن حبيبات بلورية ولوحظ أن درجة التبلور تزداد مع زيادة درجة حرارة الركيزة. وأكدت دراسات XRD أيضًا أن الحبيبات البلورية الراسخة في الأفلام تمتلك بنية أحادية الميل. يتم تقييم التحليل الهيكلي للأفلام من خلال دراسات رامان الطيفية. وقد أظهرت هذه الأطياف كلا من الانحناء والتمدد أنماط اهتزازية لوصلات W-O في بلورات WO3. كما أشارت الدراسات المورفولوجية للسطح إلى أنه مع زيادة درجة حرارة الركيزة ، يزداد حجم الجسيمات بشكل واضح. كما تم مقارنة كفاءة تلوين أفلام WO3 المحضرة مع الظروف المثلى في الدراسة الحالية وخلصت الدراسة الى نتائج أفضل من تلك التي تم دراستها في أبحاث أخرى في نفس المجال.

تضمن السمنار مداخلات علمية مختلفة من أعضاء وعضوات قسم الفيزياء مما أثرت طابع النقاش العلمي  مع الباحثة .الجدير بالذكر أن اللقاءات العلمية التي ينظمها القسم تعمل على تحفيز وتنشيط مناخ البحث العلمي بقسم الفيزياء بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية مع الباحثين المختلفين من شتى الجامعات المختلفة.

وفي ختام اللقاء ، شكر رئيس القسم الدكتور أحمد القعود الدكتورة أسمى العرفاوي على السمنار المقدم والحاضرين على اثراء اللقاء العلمي.

​