الندوة العلمية الثانية بقسم الفيزياء للفصل الثاني قدمها الدكتور هادي القحطاني

نظمت اللجنة العلمية بقسم الفيزياء الندوة التاسعة لهذا العام الدراسي 1438/1439هـ، حيث كانت الندوة بعنوان:

 

صمامات مغناطيسية عضوية عن طريق تشكيل التراكيب النانومغناطيسية

Planar Organic Spin Valves Using Shaped Magnetic Nanostructures

 

قدم الندوة مشكور الدكتور هادي القحطاني الأستاذ المساعد بقسم الفيزياء والفلك بجامعة الملك سعود. كان ذلك يوم الثلاثاء 11 جمادي الثاني 1439هـ الموافق 27 فبراير 2018م. وذلك من الساعة 10 صباحاً ولمدة نصف ساعة. هذا وقد تلى الندوة مداخلات وأسئلة من الحضور.

بدأ مقدم الندوة اعطاء فكرة عن المقاومة المغناطيسية العملاقة المعتمدة على نقل اللف المغزلي للإلكترون. وقد تطرق مقدم الندوة الى الدوراً الكبيراً التي تلعبه في إحداث ثورة تكنولوجية هائلة في مجال الحاسب والمعلومات. ولقد دار النقاش حول عدة نقاط شارك فيها عدد من أعضاء هيئة التدريس و الطلاب بالقسم،  ولقد شمل النقاش كيفية اختيار طريقة التصنيع مرورا بأهم الصعوبات التي اعترضت الباحث في الحصول على عينات جيدة وصالحة لعدة تطبيقات و قد شمل النقاش بعض النماذج التى تمت دراستها والنتائج المشجعة التي نشر بعضها وما زال العمل مستمر للحصول على خلايا ذات كفاءة أفضل.

تأتي هذه الندوة ضمن سلسلة ندوات نصف شهرية تنظمها اللجنة العلمية بقسم الفيزياء ويقدمها أعضاء هيئة التدريس بالقسم وباحثون من جهات بحثية أخرى، ويُشرف على سلسلة الندوات هذه رئيس اللجنة العلمية بالقسم د. رائد الهذلول، وينسقها ويديرها عضو اللجنة العلمية د. جابر الغول. وإن اللجنة العلمية تشكر سعادة وكيلة القسم أ. مرفت الزميع لتعاونها في تصاميمها المتميزة للبنرات الخاصة بالندوات العلمية بقسم الفيزياء، وتشيد بجهودها في هذا الشأن.  تهدف هذه الندوات إلى تحفيز مناخ البحث العلمي بالقسم وإطلاع منسوبيه على آخر ما توصلت إليه العلوم الفيزيائية في شتى المجالات.

جدير بالذكر أن الحضور لهذه الندوات متاح لجميع منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وموظفين وطلاب.

للمزيد من المعلومات حول الندوة المقدمة يمكنكم الاطلاع على ملخص الندوة أدناه:

مع تحيات اللجنة العلمية بقسم الفيزياء.

---

ملخص:

اكتشاف المقاومة المغناطيسية العملاقة المعتمدة على نقل اللف المغزلي للإلكترون (spin) لعبت دوراً كبيراً في في إحداث ثورة تكنولوجية هائلة في مجال الحاسب والمعلومات. جهاز الصمام المغناطيسي هو أحد الأجهزة التي تستخدم مفهوم المقاومة المغناطيسية العملاقة ويتركب في أبسط أشكاله من طبقتين مغناطيسيتين يفصل بينها مادة غير مغناطيسية ويمكن أن يكون التركيب رأسياً أو أفقياً. في هذه الندوه نستعرض توظيف أشباه الموصلات العضوية في الصمامات المغناطيسية وخصائصها الواعده في نقل اللف المغزلي لحاملات الشحنة وذلك باستخدام أقطاب أفقية من مادة مغناطيسية واحدة تم التحكم بخصائصها المغناطيسية عن طريق التباين الشكلي لها. نعرض قياسات للمقاومة المغناطيسية العملاقة تم أخذها عند درجة حرارة الغرفة.

 Abstract:

The discovery of giant magnetoresistance (GMR) which relies on the spin of electrons has revolutionized the computing and information technology. The spin valve is a device that uses the concept of GMR and is composed in its simplest form of two magnetic layers separated by a non-magnetic material. It can be built vertically or horizontally. In this seminar we review the use of organic semiconductors in spin valves and their promising properties in the spin transport. We show a successful attempt of using in-plane spin valve structure based on shaped magnetic nanowires. We present room temperature measurements of giant magnetic resistance.

Focusing on my research experience in Organic solar cells based on conjugated polymers which has started in 2013 using pure and blended conjugated polymers. The basic structure will be /ITO/polymer/ Ag/ on glass substrates. The ITO films are deposited by sputtering and pulsed laser deposition techniques, polymeric thin film are deposited by spin coating and the silver contact by thermal evaporation.

The optical and electrical properties of the deposited thin films were examined to investigate the performance of the cells. The absorbance and photoluminescence spectra for the pure and blended conjugated polymers films were recorded. The current-voltage (I–V) characteristics of these cells were determined, and then the power efficiency of the cells.

Some encouraging results were achieved which resulted in few publications. Further research is under way for better improvement of the cells in terms of efficiency and stability.

السيرة الذاتية لمقدم الندوة:

د. هادي القحطاني هو أستاذ مساعد بقسم الفيزياء والفلك بجامعة الملك سعود ويحمل دكتوراة في تقنيات النانو من جامعة شيفيلد بالمملكة المتحدة. له العديد من الأبحاث في مجال الحساسات التضخمية والألكترونيات المغناطيسية.

Dr. Hadi AlQahtani is an assistant professor in the Department of Physics and Astronomy, King Saud University. He obtained his PhD from Sheffield University, UK. His research interests include swelling based sensors and spintronics.

للاطلاع على الندوات العلمية المقدمة بقسم الفيزياء للأعوام المنصرمة:

الندوات العلمية بقسم الفيزياء في العام الدراسي 1437/1438هـ: الرابط


الندوات العلمية بقسم الفيزياء في العام الدراسي 1436/1437هـ: الرابط



الندوات العلمية بقسم الفيزياء في العام الدراسي 1435/1436هـ: الرابط


الخميس 13/06/1439 هـ 01/03/2018 م
التقييم: