نادي العلوم وبالتعاون مع الهيئة السعودية للحياة الفطرية يقيمان محاضرة بعنوان «دور الإسلام بالمحافظة على الحياة الفطرية وعلى مواطنها الطبيعية »


تزامناً مع اليوم العالمي للحياة الفطرية نظم نادي العلوم بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية بالتعاون مع الهيئة السعودية للحياة الفطرية ندوة من " دور الاسلام بالمحافظة على الحياة الفطرية ومواطنها الطبيعية" يوم الخميس 30/6/1440هـ الموافق 7/3/2019م، صاحبها ركن يحتوي على المطويات التعريفية بالهيئة والبرامج التدريبية والأنشطة التوعوية وحقيبة للطالبات.

بدايةً ذكرت أ. هبة الشثري أن الهيئة، طبقاً لما نص عليه نظامها الأساسي، إلى المحافظة على الحياة الفطرية في البر والبحر وعلى مواطنها الطبيعية؛ واستعادة نماء وازدهار الأنواع والمواطن المتدهورة في المملكة، وذلك من خلال:

  •    - استصدار التشريعات الخاصة بالحماية واقتراح إقامة المناطق المحمية.

  •    - تشجيع وإجراء البحوث العلمية في مختلف حقول علوم الأحياء

  •    - إثارة الاهتمام بالقضايا البيئية المتعلقة بالحياة الفطرية ومحاولة إيجاد حلول مناسبة لها

  •    - إجراء مسح شامل للمعرفة الحالية ونتائج البحوث المتعلقة بالحياة الفطرية والمواطن الطبيعية في المملكة العربية السعودية

  •    - تطوير وتنفيذ خطط ومشروعات تهدف إلى المحافظة على الحياة الفطرية وإنمائها في مواطنها الطبيعية عن طريق إقامة مناطق محمية للحياة الفطرية في المملكة واستصدار الأنظمة والتعليمات الخاصة بتلك المناطق والعمل على تطبيقها.

  •     - التعاون مع مختلف الوزارات والهيئات الوطنية من حكومية وغير حكومية وكذلك مع الأفراد والهيئات.

كما تطرقت لعدة محاور أهمها:

  •   - الإسلام والمحافظة على الحياة الفطرية من ناحية دينية ومن ناحية وظيفية بيئية مجتمعية.

  •   - التوعية الدينية الإسلامية .. المقاصد الشرعية كإعمار الأرض، عدم الإسراف في استهلاك المواد، عدم الإتلاف دون وجه حق مشروع كالإحتطاب وعدم الإضرار في البيئة كرمي المخلفات.

  •    - أهمية الحياة الفطرية من وجهة نظر الإسلام .. نظرة دينية (الاحسان للحيوانات)، نظرة اقتصادية (الإتجار، سياحة بيئية)، نظرة بيئية (توازن الغازات، العلاقات الحيوية)، نظرة جمالية (الحناء، السواك، المناظر الطبيعية).

     

    بعدها قامت أ. مشاعل الشمري بمناقشة مفتوحة مع الطالبات عن البيئة والمشاكل التي تتعرض لها الحياة الفطرية مثل الصيد، الإحتطاب، الرعي الجائر والتجارة بالكائنات الفطرية.

    صاحبها عرض عدد من الأفلام العلمية والتوعوية.

     

ختاما شكرت منسوبات الهيئة السعودية للحياة الفطرية نادي العلوم على الإستضافة في سبيل تعزيز الوعي بأهمية المحافظة على المقدرات البيئية لوطننا الغالي بين طالبات الجامعة وتسليط الضوء على التوجيهات الدينية التي تحث على المحافظة على الموارد الطبيعية وحفظ حق الأجيال القادمة للاستفادة منها.


الأحد 03/07/1440 هـ 10/03/2019 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: