قسم الفيزياء ينظم ندوة علمية عن " تطبيقات الحزم الأيونية "

    نظمت اللجنة العلمية بقسم الفيزياء ندوة علمية

بعنوان "تطبيقات الحزم الأيونية"

                 قدمها مشكوراً الأستاذ المشارك بالقسم  د.محمد حسن عيسى سالم 

كان ذلك  في تمام الساعة الحادية عشرة من يوم الثلاثاء 17 صفر 1436هـ الموافق 9 ديسمبر 2014م حيث تم عقد الندوة في قاعة اجتماعات قسم الفيزياء .

   تعتبر تقنيات الحزمة الأيونية بالغة الأهمية ومتعددة الاستعمالات وهي أجهزة فعالة لبحوث المواد. طرق التحليل لهذة الحزم عموماً تنحصر بين تشتت الجسيمات ذات الطاقة العالية، أو العلمية الثانوية الناشئة عن وقف هذه الجسيمات في الركيزة. وفرت هذه التقانة قدرة فائقة لتوصيف وإنشاء المواد ذات الخصائص في مستوى قياس النانو. هذه التقنية مع التقنيات الأخرى المكملة ساعدت في تصوير العينات بدقة عالية.

   في هذه الندوة ناقش  د.محمد حسن عيسى سالم بعض التطبيقات للحزمة الأيونية في المواد النووية والحيوية والطبية والخلايا الشمسية. في الجزء الأول من الندوة قدم المتحدث لمحة عامة عن الاهتمام البحثي، أما في الجزء الثاني من حديثه فقد ركز على المشاريع البحثية والتعاون الحالي، ثم ختم  د.محمد حسن عيسى سالم الندوة بمعلومات موجزة حول البحث في المستقبل.

   من جهة أخرى؛ بينت اللجنة العلمية بقسم الفيزياء أن الندوات العلمية بقسم الفيزياء تقدم أسبوعياً في تمام الساعة الحادية عشر صباحاً في قاعة الاجتماعات بقسم الفيزياء، لا تزيد مدة هذه الندوات عن نصف ساعة يتخللها مناقشة ومداخلات من الحضور، علماً بأن حضور هذه الندوات مفتوح لجميع منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس و طلاب ويتم نقلها مباشرة إلى قسم الفيزياء بمدينة الملك عبدالله الجامعية للبنات.

   تهدف هذه الندوات إلى نشر المعرفة وتحفيز ثقافة البحث العلمي، كما أنها تسهم في إثراء النقاش حول الاهتمامات العلمية و البحثية لأعضاء القسم .

الأحد هـ 07/07/2576 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: