تقرير اللقاء الثقافي بقسم الرياضيات والإحصاء

​​​​

تقرير عن اللقاء الثقافي

عقد قسم الرياضيات والإحصاء "لقاء ثقافي" مع طلاب القسم يوم الثلاثاء 26/02/1437 هـ الموافق 08/12/2015م الساعة التاسعة صباحا بالقاعة الرئيسية بالكلية بمناسبة اقتراب الاختبارات النهائية وتدعيما لتوجهات الكلية وتشجيعها ورعايتها لمثل هذه اللقاءات من قبل سعادة عميد الكلية  د.محم​د محسن بابطين -  الذي يوجه دوما كافة أقسام الكلية وأعضاء هيئة التدريس ببذل كل مجهود لمساعدة الطلاب وتوفير بيئة تعليمية متميزة تساعدهم على الإنجاز العالي وتزيد استيعابهم لكافة مقررات الكلية عن طريق حفز دافعيتهم للتعلم والتواصل معهم وحل مشاكلهم أولا بأول.

 حضر اللقاء مع الطلاب كل من: سعادة الدكتور/ ربيع تركي القحطاني​  – رئيس قسم الرياضيات والإحصاء ولفيف من أساتذة القسم ومنهم:د. نبيل كرديد ، د. محمد سيداتي، د. سعيد المنوني، د. محمد مسعودي​​، د. أنيس غربال، د. أحمد الرفاعي​​ ،د. عبدالواحد الخليل​ .

وفي بداية اللقاء عرض د. أحمد الرفاعي​ محاضرة عن "فن المذاكرة والنجاح في الاختبارات" والتي تضمنت  فن المذاكرة: وفيه نصائح مهمة عن الاستعداد للمذاكرة ، وكيف يمكنك بناء جدول فعّال للمذاكرة، وما يتوجب عليك فعله أثناء المذاكرة، كما تضمن العرض الحديث حول فن الإجابة عن أسئلة الاختبارات: وفيه تم عرض بعض الأشياء الضرورية التي ينبغي عملها قبل البدأ في الإجابة، وكيف تجيب بطريقة صحيحة عن أسئلة الإختبارات، وما يتوجب عليك فعله بعد الإنتهاء من إجابة الإختبار.

وقام سعادة د. ربيع تركي القحطاني​ – رئيس قسم الرياضيات والإحصاء – بعرض بعض النقاط التي يجب على الطلاب مراعاتها خلال الإختبارت، حيث عرض سعادته مواصفات الإجابة الصحيحة في الاختبارات مثل الاهتمام بقراءة السؤال ومحاولة فهمه قبل كتابة الإجابة وكتابة المعلومات الضرورية اللازمة للحل مثل القوانيين وبعد كتابة الحل العودة للخلف للتأكد من صحة إجراءات الحل، كما عرّف الطلاب بأهم الأخطاء الشائعة في الاختبارات حتى لا يقعون فيها مثل ترك بعض جزيئات من الأسئلة والبدء بحل الأسئلة الصعبة وعدم توزيع الوقت المخصص للاختبار على أسئلته وعدم تخصيص وقت في بداية الاختبار لقراءة أسئلته أو عدم تخصيص وقت في نهاية الاختبار لمراجعة الحل، واختتمت الكلمة بالحديث عن نقاط ثمينة لتوجيه الطلاب إلى كيفية الحصول على معدل مرتفع في الاختبارات منها: اكتساب فن المذاكرة والتعامل مع الاختبارات، والاطلاع على أسئلة اختبارات سابقة للاستفادة منها، ومراجعة أستاذ المقرر عند مواجهة أي جزء غير واضح خلال الساعات المكتبية المخصصة للطلاب وعدم الاستحياء أو الخجل، والابتعاد عن رفقة السوء أو الطلاب الكسالى ومصاحبة الطلاب المتميزين لزيادة دوافع الطلاب وتحفيزهم على التعلم والدراسة، وتخصيص ساعات ثابته للمذاكرة يوميا لا تقل عن 4 ساعات قبل الاختبارات ومراعاة ممارسة الرياضة وأخذ فترة من الترفيه أو الراحة كل فترة خلال المذاكرة، وعدم الانشغال بالقنوات الفضائية أو الأنترنت وخاصة خلال فترات الاختبارات، وانتظام مواعيد النوم والاستيقاظ لضمان راحة الجسم والذهن، والاطلاع​

وفي نهاية اللقاء تلقى د. ربيع تركي القحطاني​ – رئيس قسم الرياضيات والإحصاء – أسئلة الطلاب واستفساراتهم ومشكلاتهم المتعلقة ببعض مقررات القسم والرد عليها ووعدهم بتكرار مثل تلك اللقاءات لما لها فائدة لهم ولكافة منسوبي القسم، وانتهى اللقاء في تمام الساعة العاشرة صباحا مع تقديم خالص الدعوات لأبنائنا الطلاب بالتوفيق والنجاح والتفوق في الاختبارات.​

-----------------------------------------------

مواصفات الإجابة الصحيحة في الاختبار.pdf

مهارات الاستذكار والتعامل مع الاختبارات.pdf

الخميس 28/02/1437 هـ 10/12/2015 م
التقييم: