قسم الفيزياء يدشن نادي القراءة "رواق الثقافة"

​قامت لجنة النشاط في قسم الفيزياء بكلية العلوم برئاسة الأستاذة/ صيتة العنزي​ بافتتاح نادي القراءة (رِواق الثقافة) برعاية مركز دراسة الطالبات في مبنى 323، وتحت إشراف سعادة وكيلة كلية العلوم الدكتورة خلود البلوي وسعادة وكيلة قسم الفيزياء الأستاذة مرفت الزميع، وذلك في يوم الأثنين  18 رجب 1437هـ الموافق 25 أبريل 2016م في قاعة البانوراما مبنى 323، في تمام الساعة 9.15 صباحاً.  هذا وقد كما حضر الحفل جمع غفير من الطالبات وعضوات هيئة التدريس في قسم الفيزياء وعدد من عضوات هيئة التدريس  في الكليات الأخرى والإداريات في مبنى 323.

هذا وقد ابتدئ حفل الافتتاح بعرض عن أهمية القراءة و تأثيرها على الفرد والمجتمع، وتطور القراءة والاهتمام بها في المملكة خلال السنوات الأخيرة، وكذلك ظهور عدد من المناشط المهتمة بتعزيز أهمية القراءة مثل معرض الرياض الدولي للكتاب، بالإضافة إلى إنشاء عدد من أندية القراءة في مختلف الجامعات والقطاعات التعليمية والأدبية. ثم بعد ذلك تم الإعلان عن إفتتاح نادي (رِواق الثقافة)، و من ثم تجولت الحاضرات في الأركان المختلفة و التي اشتملت على:

تاريخ تطور القراءة: حيث شمل على عدد من الصور واللوحات التي تستعرض تطور القراءة وأدواتها عبر التاريخ ووصولاً للوقت الحاضر حيث ظهرت القراءة الإلكترونية.

حياة أخرى: وهو ركن يتعلق بسرد السير الذاتية لعدد من المؤلفين والأدباء والمؤرخين من كافة العصور والجنسيات، كما أشتمل هذا الركن على مسابقة معرفة المؤلف لعدد من الكتب المعروفة.

إقرأني: وقد اشتمل على عدد من ملخصات الكتب التي تم إهدائها للطالبات.

لا تقف رحلتي عندك: وهو ركن خاص بتدوير الكتب، حيث يتم استقبال الكتب التي تمت قراءتها سابقاً من الزائرات واستبدالها بكتب أخرى  والغرض منه تعميم الفائدة للجميع.

إقرأي لي يا ماما: وهو ركن خاص بتوضيح أهمية القراءة للطفل كعامل أساسي في تعزيز ثقته بنفسه، وتكوين شخصيته منذ المراحل المبكرة من حياته، وقد اشتمل الركن على عرض كتب مقترحة للطفل وتوزيع عبارات مشجعة للأم على القراءة لطفلها، و كذلك وسائل مقترحة لحث الطفل على القراءة .

ركن الهدايا التذكارية: واشتمل على عدد من الهدايا التذكارية التي تحمل شعار النادي وعبارات تحفيزية للقراءة.

هذا وقد أشرف على تأسيس النادي رئيسة النادي سعادة الأستاذة/ صيتة فهد العنزي وعضوات النادي (هيا العريفي، ألاء البشير، منيفة العنزي، إبتسام العتيبي، هيام أبوحميد، نورة العتيبي، هدى العتيبي، عذاري الدوسري وخولة الجرجير).

من ناحية أخرى قدمت الأستاذة/ صيتة فهد العنزي  شكرها لكل من سعادة رئيس القسم د. أحمد القعود​ وسعادة وكيلة القسم أ. مرفت الزميع​ على دعمهم وتشجيعهم للنادي. كما ثنت بالشكر لسعادة عميد الكلية د. محمد بابطين لدعمه كل ما من شأنه تميز طلاب وطالبات الكلية.


الفعالية :

اليوم: الإثنين 18رجب 1437هـ الموافق 25 ابريل 2016م

المكان: بانوراما مبنى 323

الوقت: 9.15 صباحاً

إشراف: الأستاذة/ صيتة فهد العنزي ​


أهداف النادي :

الرؤية :

خلق بيئة طلابية قارئة تساهم في بناء مجتمع مثقف وواعي.

الرسالة :

نشر الوعي الثقافي والفكري وتعزيز ملكة القراءة بين طالبات ومنسوبات الجامعة.

الأهداف :

1.بناء جيل واعِ ي ومثقف

2.نشر ثقافة القراءة وتطوير أساليب التواصل المعرفي بين الطالبات

3.تنمية المدارك وتوسيع الأفق الفكرية

4.اكتشاف المواهب وصقلها

5.التدريب على مهارات النقد والتحليل

6.التدريب على مهارات التقديم والإلقاء

7.خلق مناخ أخوي لبناء علاقات إيجابية بين العضوات خارج إطار الروتين الدراسي


البرامج :

1.لقاءات تنعقد مرتين في الشهر الواحد، ويتم فيها مناقشة كتاب في مجال من مجالات المعرفة والثقافة.

2.دعوة مهتمين في مجال القراءة لحضور الجلسات وتبادل الخبرات.

3.المشاركة المجتمعية في نشر القراءةكعامل أساسي لبناء المجتمعات المثقفة وذلك بالمشاركة في الفعاليات المتعلقة بهذا الجانب.


مكان اللقاءات :

تتم اللقاءات في قسم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.


للتواصل :

readimamgroup@googlegroups.com

612@imamm.org

Twitter : @PhysBC

Instagram : PhysBC

Physbc.blogspot.com





الثلاثاء 03/08/1437 هـ 10/05/2016 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: