طالبات قسم الكيمياء يزرن مركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي

في يوم الاثنين الموافق 26/3 /1438 هـ قام بحمد الله  قسم الكيمياء في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بقيادة الأستاذة: أروى المبارك والأستاذة: سعاد الزهراني وبمشارك عدد من طالبات القسم بزيارة لمستشفى الملك فيصل التخصصي- مركز الأبحاث- باعتباره أحد مراكز العلوم الطبية والحياتية البارزة في المنطقة ، هذا المركز يوفر بيئة علمية متقدمة . يساهم مركز الأبحاث بصفة مستمرة في تطوير الممارسات السريرية المستقبلية. مركز الأبحاث له أولويات مهمة، منها: أبحاث السرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري، والصحة البيئية، والأمراض المعدية، والعلاج بالخلايا الجذعية، وأبحاث الوارثة، مما يجعل المركز في صدارة العالم في مجال أبحاث الأمراض النادرة. ولدى مركز الأبحاث مجموعة من أفضل العلماء والممارسين في هذا المجال مع فريق فني من الشباب، ذوي الخبرة والمهارة، حيث يضم المركز أكثر من 300 باحث في كافة التخصصات. استقبلتنا الأستاذة: نوف العجمي مديرة العلاقات العامة في مركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي . وبصحبتها تمت زيارة عدد من الأقسام في المركز وتتضمن الأقسام التالية:

 

قسم الجينات الوراثية:

        حيث شرحت الدكتورة: هيا الدوسري البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لأمراض التمثيل الغذائي والغدد عند حديثي الولادة وتكلمت عن طرق الكشف للحمض النووي المعروف بـِ DNA , وأيضا شاهدنا بعض الأجهزة التي تعمل بالفحص عليها، كما يوجد جهاز نادر لفحص الحمض النووي –يتوفر منه سبعة أجهزة فقط على مستوى العالم- ..كما تطرقت أيضا لحماية  DNA من المرض الخبيث والمزمن وهو (السرطان)

        وقد تعرف الطالبات في هذا القسم على الحمض النووي وما ينتجه من البروتين والجدير بالذكر أن اختلاف كمية إنتاجه هي المسؤولة –بعد تقدير الله تعالى- عن الخلل المسبب لبعض الأمراض. وأوضحت الدكتورة أهمية الفحص المبكر له وأهمية الفحوصات الأخرى التي لها علاقة بالأمراض الوراثية ، وهذا يحتم علينا أهمية نشر الوعي بين الناس.

 

قسم الأحياء الجزئي:

120.png

تحدثت الدكتورة : نورة السحيباني في هذا القسم عن عدد من المحاور والنقاط ، ومن ذلك:

* مشروع الفحص الجزيئي للأمراض الوراثية في الأجنة قبل زراعتها في الرحم.

* أبحاث الوراثة.

*أبحاث العدوى والمناعة.

* أبحاث الطب الحيوي الجزيئي.

أبحاث الجينيوم (سرطان الثدي),*

كما أوضحت أن الفحص الدوري يساعد في العلاج بنسبة 90% بإذن الله تعالى .

112.jpg

(1)
113.jpg

(2)


(1) "هذا جهاز يستخدم لفحص العينة غير المصابة " 

(2) " بطاقة تستخدم لقياس مدى كمية الاشعة التي يتعرض لها الشخص"

 

قسم العلاج الإشعاعي

أبحاث علم الأورام الجزيئي... وهو علم يبين كيفية العلاج الإشعاعي وكيفية تسليط الأشعة على مركز الورم ومدى خطورة هذا الإشعاع كما يتضمن برنامج إعادة هندسة الخلايا الجذعية وكيفية تطبيقها حديثاً ،كما تم أخذ نبذة عن تعقيم الأدوات  الطبية بالمواد الكيميائية وطرق التعقيم الحديثة .

  

وفي نهاية هذه الجولة شكر فريق الزيارة المكون من الأستاذات والطالبات الإدارة المنظمة ولجنة الاستقبال على العرض المفيد والاستعراض الرائع الذي قابلونا به. كما أنه يشكر في ختام التقرير  رئيس القسم الدكتور/ سامي بن عبدالعزيز الحسين ووكيلة القسم الأستاذة / مها العلي على إتاحة الفرصة لإقامة مثل هذه المناشط العلمية كما تقدم بجزيل الشكر للأستاذة/ أروى آل مبارك القحطاني و الأستاذة /سعاد الزهراني على تنسيقهما هذه الزيارة مع مركز الأبحاث وحرصهما على تعميق مفهوم كبير لدى الطالبات وهو أن الكيمياء علم تطبيقي حيث يدخل في الجوانب العلمية والعملية بل حتى الجوانب الحياتية المختلفة وأن له علاقة تكاملية مع باقي العلوم فهو جزء لا يتجزأ عن العلوم الأخرى . كما أبدى الفريق رغبتهن بتكرار مثل هذه المناشط وزيارة الجهات الأخرى التي لها علاقة بنا كدارسات لعلم الكيمياء.


الأربعاء 13/04/1438 هـ 11/01/2017 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: