نادي الكيمياء- فر ع الطالبات يقيم " فعاليات يوم الكيمياء 1439هـ الفصل الأول "


تحت رعاية نادي الكيمياء بقسم الكيمياء من كلية العلوم , أقيم يوم الخميس الموافق 12/3/1439هـ  نشاط بعنوان " فعاليات يوم الكيمياء " ممثلة بأركان متنوعة  تضمنت عدة أنشطة مختلفة وأفكار متنوعة تتعلق بالكيمياء من عدة جوانب قام بها مجموعة من الطالبات أشرف عليها عضوات هيئة التدريس, يتخللها بعض التجارب الكيميائية البسيطة. و كانت الأركان كالتالي:

1- ركن التداخلات الدوائية و الغذائية :

  تحت إشراف د. إيمان السيد، بينت الطالبات فيه التفاعلات التي قد تحدث نتيجة اخذ الدواء مع غذاء معين ، ذكرت فيه بعض التفسيرات لنصائح الأطباء ؛ لماذا ينصح بتناول الدواء قبل أو بعد الأكل بساعتين أو تناوله مباشرة بعده.

2- ركن التفاعلات الكيميائية (1):

   تحت إشراف أ.نورة الغامدي، احتوى عددا من التجارب العملية الممتعة التي قام بها الطالبات كتجربة الماء والصابون التي توضح ظاهرة التوتر السطحي للماء الذي تتميز جزيئاته بوجود قوى جذب (قوى تماسك) عالية ، وحيث أن الصابون يحمل شحنات مختلفة فإنه ينشأ تنافر بين كلا من الصابون والماء عند غمس عود قطن ملئ بالصابون في الماء. كما قامت إحدى الطالبات بعرض تجربة ( القراءة السرية )  والتي توضح  أن درجه احتراق الليمون اقل من درجة احتراق الورقة حيث قامت باستخدام الليمون للكتابة على ورقة بيضاء وتمرير الورقة فوق مصدر حرارة مما أدى لتحول الليمون إلى اللون البني وعندئذ ظهرت الكتابة.كما كانت تجربة  تحويل عصارة التمر أو دبس التمر إلى وقود حيوي كمصدر أخر للطاقة إحدى الأنشطة المميزة.

3- ركن التفاعلات الكيميائية (2) :

  تحت إشراف أ. سعاد الزهراني، احتوى الركن عدد من التجارب الكيميائية منها تجربة الكروماتوجرافي , وتجربة  انفجار الألوان بالحليب  كما قدمن الطالبات عرضاً بالثلج الجاف.

4- ركن صناعة العطور :

  تحت إشراف د. إيمان السيد تناولت فيه الطالبات موضوع صناعة العطور و تاريخها منذ القدم.

5- ركن الكيمياء والجمال:

 تحت إشراف د. إيمان السيد كان الركن من الأركان الجميلة والتي قمن فيه الطالبات بعمل رغوة الصابون بمواد طبيعية  وقمن باختبار بسيط للكشف عن جودة ملون الشفاه وخلوها من الرصاص،وتحدثن عن أهمية الإكثار من شرب الماء وفوائد الزيوت للبشرة .

6- ركن كيمياء الحيوانات :

    تحت إشراف د. إيمان السيد، عرضت الطالبات فيه عدة عناوين منها :

- الاستشعاع الحيوي  وهو هو إنتاج وانبعاث الضوء من قبل كائن حي. وهو شكل من أشكال التوهج الكيميائي.

- ألوان الدم : فالدم لديه أكثر من لون - غير الأحمر المعتاد -. قد يكون في الواقع الأخضر، الأزرق أو الأرجواني. وأحيانا قد يكون عديم اللون، وذلك بسبب المواد الكيميائية في الدم من الكائنات الحية المختلفة، ويختلف لون الدم وفقا لهذه المواد.

الدم البشري أحمر، وهذا ينطبق على معظم الفقاريات. السبب في هذا اللون الأحمر هو "الهيموجلوبين"، وهو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء التي تحتوي على ذرات الحديد.

الدم الأزرق:يحتوي الأخطبوط والعناكب وبعض الحيوانات البحرية على الدم الأزرق لأنها تحتوي على مادة تسمى "هيموسيانين"، والتي تؤدي نفس وظيفة الهيموجلوبين في جسم الإنسان والفقاريات.

الدم الأخضر:يمكنك أيضا رؤية الدم الأخضر في بعض الديدان والطفيليات. ويعرف البروتين المسئول عن ظهور الدم باللون الأخضر باسم "Hemolymph". وهو مشابه جدا للهيموجلوبين. والفرق الوحيد هو أن هناك مجموعة "ألدهيد" بدلا من مجموعة "الفينيل".

الدم البنفسجي:يمكننا أيضا أن نرى الدم "البنفسجي" في عدد محدود من الديدان البحرية المعروفة باسم " Brachiopoda" بسبب وجود مادة ال "هيمريثرين". يتكون "هيمريثرين" من وحدات أصغر تحتوي على ذرات "حديد".

- الثدييات السامة: أنها تنتج السم لقتل فريسة، وتعطيل حركتها وشلها، أو حماية أنفسهم من الحيوانات البرية. أصبحت الثدييات السامة نادرة جدا والسم غالباً يكون أكثر انتشارا في الفقاريات الأخرى منه في الثدييات.

- الثيوبرومين هو مادة قلوية مرة في نبتة  الكاكاو وتوجد في الشوكولاته، فضلا عن العديد من الأطعمة الأخرى مثل أوراق شجرة الشاي والكولا.

الحيوانات تؤيض الثيوبرومين ببطء أكثر، مثل الكلاب، فإنها يمكن أن تموت بالتسمم من الشوكولاته التي تحتوي على حوالي 50 غرام من الثيوبرومين. هذا الخطر أيضا يحصل للقطط، على الرغم من أن القطط هي أقل عرضة لتناول الطعام الحلو، لأنها ليس لديها مستقبلات الذوق الحلو.

- يعتبر الحرير من أقوى الألياف الطبيعية ، والحرير ذو مرونة عالية عند شده ، ويستعيد أبعاده الأصلية عند إزالة قوة الشد المؤثرة.

الألياف الحريرية لا تذوب في الماء , ورغم ذلك فإن العنكبوت يسرع من نسج الخيوط  من محلول جزيئات البروتين فى الماء ، وبذلك ينجز الأعجوبة المتمثلة في تحويل جزيئات قابلة للذوبان في الماء إلى جزيئات غير قابلة للذوبان في الماء ، إن التغير في خاصية الذوبان في الماء ينتج عن التغير في طريقة انتظام السلاسل البروتينية .

البروتينات الموجودة في حرير العنكبوت صالحه لاستعادة نسيج القلب لدى مرضى أصيبوا بنوبة قلبية، والبروتينات التي تعطي هذا الحرير بنيته ومتانته.

7- ركن الكيمياء الجنائية و السموم في حياتنا :

  تحت إشراف د. إيمان السيد، تناولن فيه الطالبات عدة موضوعات كان أهمها تعريف السموم , مصادرها الطبيعية و الصناعية , و أشكال التسمم. كما عرضن مطوية عن سموم المخدرات ( القاتل البطئ)  وأخرى عن المبيدات الحشرية وما لها من تأثير ضار إذا استخدمه بطريقة عشوائية خاطئة.وتطرقن للمنظفات المنزلية التي تحتوي على غازات سامة .كما قمن الطالبات بعمل تجربة الكشف عن الدم في مسرح الجريمة .

8- ركن كيمياء الدم :

  تحت إشراف د. إيمان السيد،قامت الطالبات بعمل تحليل فصائل دم الزوار وكان عددهم يتجاوز ١١٥ زائرة ما بين موظفات وطالبات خلال ساعة واحده فقط .

وقد كانت الفصيلة O هي الحاضرة وبقوه تليها الفصيلة A وثم B .. والفصيلة النادرةAB تم كشف عليها لدى زائرتان فقط.

كما قدمن شرح عن كيفية إسعاف الشخص الملدوغ.

9- ركن ضيافة نادي الكيمياء :

  اختتمت الجولة على الأركان بركن الضيافة وكان تحت إشراف طالبات نادي الكيمياء .



- لمزيد من الصور زيارة الرابط : الرابط 

الإثنين 23/03/1439 هـ 11/12/2017 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: