طلاب قسم الفيزياء يزورون مركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث

نظم قسم الفيزياء زيارة علمية طلابية إلى مركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث يوم الإثنين 30 صفر 1438هـ الموافق 31 أكتوبر 2016م. هذا وقد شمل وفد الزيارة مجموعة من طلاب القسم المتميزين، وقد صحب الطلاب في الزيارة سعادة رئيس القسم د. أحمد بن محمد القعود ​وسعادة وكيل الكلية للتطوير والجودة ومدير مركز البحوث بالكلية د. رائد بن حسين الهذلول.

 

تأتي أهمية هذا الزيارة حيث يعتبر المركز أحد مراكز العلوم الطبية والحياتية البارزة في المنطقة، ويوفر المركز بيئة علمية على أعلى المعايير، تساهم بصفة مستمرة في تطوير الممارسات السريرية المستقبلية. وباعتبار المركز جزءً أساسياً من مؤسسة طبية كبيرة، وهي مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث  (KFSHRC)، فإنه يشكل أيضاً الأنشطة اليومية ويساهم بشكل كبير في تحسين القدرات التشخيصية والعلاجية في مستشفى الملك فيصل، وذلك في مجالات عديدة تشمل الطب النووي والتصوير، والطب الإشعاعي.

يضم المركز 15 قسماً ومركزاً والعديد من البرامج، شملت الزيارة بعضاً منها وهي:  قسم الفيزياء الطبية الحيوية، وقسم السيكلوترون والمواد المشعة.

 

وفي مستهل الزيارة قدم د. سلامة رحمة عرضاً مفصلاً عن السيكلوترون المتاح في المركز، وقد شرح للوفد آلية عمله من ناحية فيزيائية، كما ألقى الضوء على الاستخدامات الطبية للجهاز، كما زار الوفد برفقته مختبرات الغرف النظيفة. وفي مختبر الخلايا الحارة؛ قدم الأستاذ بركات الكناني شرحاً وافياً حول المختبر والخدمات الطية الهامة التي يقدمها للمركز والمستشفى. كما تمت زيارة مختبر قياس الجرعات الشخصية في قسم الفيزياء الحيوية الطبية، وقد حظي الوفد بشرح عن المختبر وطرق القياس والمعايرة فيه من قبل الأستاذ ابراهيم القين والأستاذ فريد مهيوب. من ناحية أخرى تم تقديم عرض متميز عن مرفق أشعة جاما من قبل المهندس سعد بن جمعان، حيث يقدم مرفق أشعة جاما خدمات إشعاعية للتعقيم والتعقيم من الجراثيم، ودراسات تأثير الإشعاع لأقسام مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، ومصانع منتجات الرعاية الصحية في المملكة. تعتبر أشعة جاما عملية بسيطة وآمنة تشمل منتجات التعرض للإشعاع من مصدر غاما كوبالت-60 وتكثيف الإشعاع من أجل التحديد المسبق لاستلام جرعة تعقيم موصوفة.

 

وفي ختام الزيارة وجّه كلاٌ من د. القعود ود. الهذلول الشكر لمركز الأبحاث وكافة منسوبيه على استضافتهم لوفد قسم الفيزياء وفتح المجال أمام الطلاب للتعرف على المجالات العلمية و البحثية في هذا الصرح البحثي والعلمي، وتم التركيز على أهمية هذه الزيارة من حيث أنها أتاحت المجال أمام الطلاب للاطلاع على جوانب تطبيقية ومهنية عديدة يمكن لخريج قسم الفيزياء العمل بها بعد التخرج، كما أن للزيارة أهمية بالغة في توطيد علاقات التعاون في مجال التدريب والبحث بين منسوبي المؤسستين وإجراء أبحاث مشاريع التخرج للطلاب.

يأتي هذا النشاط ضمن نشاطات قسم الفيزياء التي تهدف إلى التعريف بالمؤسسات الوطنية الرائدة وتساهم في تنمية وتعزيز المستوى العلمي لطلاب القسم، وتعزيز ارتباطهم بتخصصهم العلمي الدقيق وزيادة ثقافتهم حوله. كما تهدف هذه الأنشطة لفتح آفاق واسعة للطلاب سواءًا العلمية منها أو العملية أثناء الدراسة أو بعد التخرج لإعدادهم بحيث يكونوا لبنة علمية مميزة لبناء مجتمع بناء في المملكة العربية السعودية.

وقد شارك في الزيارة مجموعة من طلاب القسم وهم: سعيد علي الغامدي، عبداللطيف سالم اليامي، علي سعيد آل كناد، طلال فرج المطيري، محمد علي العرف و هيثم العبد السلام.

وقد عبّر الطلاب المشاركين في الزيارة عن سعادتهم وامتنانهم لتنظيم هذه الزيارة و أشادوا بمستوى الفائدة التي تحققت بالنسبة لهم والأثر الكبير للزيارة، والذي سينعكس ايجاباً على أدائهم الأكاديمي خلال دراستهم، ويسهم في تطوير نظرتهم المستقبلية بعد التخرج.

جدير بالذكر أن قسم الفيزياء قد قدم شكره الجزيل لكل من د. رائد الهذلول وسكرتير قسم الفيزياء الأستاذ خالد الخرعان على جهودهم الملموسة في التنظيم والتنسيق لهذه الزيارة الناجحة.

 

للاطلاع على الزيارات العلمية السابقة لقسم الفيزياء خلال العام المنصرم: زيارة الرابط ​


أضغط لمزيد من صور الزيارة​

​​

الإثنين 20/03/1438 هـ 19/12/2016 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: