مبتعث من قسم الرياضيات والإحصاء يطور برنامج إحصائي جديد في استراليا

سالم.jpg

تبذل كلية العلوم جهوداً كبيرة في تشجيع أعضاء هيئة التدريس فيها على التميز البحثي وحثهم على مواصلة دراستهم لإكمال درجتي الماجستير والدكتوراه (داخلياً وخارجياً) حيث تم ابتعاث ما يربو على أربعين مبتعثاً ومبتعثة إلى جامعات متعددة في تخصصات مختلفة ومن ضمن المبتعثين المحاضر/ سالم بن علي صالح اليامي من قسم الرياضيات والإحصاء تم ابتعاثه لإكمال مرحلة الدكتوراه بجامعة موناش بأستراليا  إلا أن المبتعث/ سالم اليامي تميّز وأبدع خلال فترة ابتعاثه حيث حصل على جائز الدراسات العليا للمنشورات في دورتها الرابعة لعام 2016م وأثناء عمله العلمي مع مجموعة بحثية بقسم الرياضيات بجامعة موناش بأستراليا طوّر برنامجاً إحصائياً جديداً.

وحصل بعدها على منحة بحثية من جامعة موناش لمدة ثلاثة أشهر مكافأة وتكريماً له، حيث يركّز البرنامج الإحصائي الجديد – الذي عمل عليه المبتعث خلال بحثه في الدكتوراه – على خدمة كافة التخصصات وخاصة التخصصات الطبية والبيولوجية عن طريق معالجات لبيانات متاحة حول الأمراض التالية: انتشار السرطان، تورم المخ، نقص الكالسيوم في الدم، الصداع الشديد، حالات الإغماء وأي منها سبباً في حدوث الآخر.

وسوف يطلق موقع خاص بالبرنامج في مطلع العام 2017م وسيكون مجاني للباحثين في المملكة العربية السعودية، ويمكن عبره التعامل مع عدد كبير من المتغيرات والأعراض الطبية يصل إلى مائة متغير. 

يذكر أن اليامي قد حصل على ثلاث مكافأت تميز بحثية خلال الدكتوراه ويطمح للمساهمة في الإرتقاء في وضع الباحث السعودي في استراليا ليكون على منصة المبتكرين والمطورين، وأن تكون هذه المساهمة دافعاً للعديد من المبتعثين للمنافسة على مقاعد المنح البحثية التي تقدمها الجامعات.

وذكر الباحث أن الإنجاز في الدراسة لا يتعارض مع العمل التطوعي بالنادي السعودي بمدينة ملبورن لعامين متتاليين.

وقد  سلطت وسائل الإعلام السعودية والأسترالية الأضواء على الطالب سالم اليامي، المبتعث من جامعة الإمام (قسم الرياضيات والإحصاء)، بفضل الله ثم بالإنجاز الذي قدمه.

1-  صحيفة سبق الإلكترونية .

2- جريدة عكاظ.

3- صحيفة موناش.


الأحد 15/05/1438 هـ 12/02/2017 م
التقييم: