الندوة العلمية الأولى بقسم الفيزياء للفصل الأول قدمها الدكتور الحسين ابو حوزه

نظمت اللجنة العلمية بقسم الفيزياء الندوة العلمية الأولى لهذا العام الدراسي 1439/1440هـ، حيث كانت الندوة بعنوان:

بناء وتشغيل أداة مكرسة لدراسة ظواهر التقادم في الكواشف الغازية

Building and Commissioning of a Setup to Study Ageing Phenomena in Gaseous Detectors

قدم الندوة مشكور الدكتور الحسين ابو حوزه. كان ذلك يوم الثلاثاء 30 جمادي الاولى 1440هـ الموافق 05 فبراير 2019م. وذلك من الساعة 10 صباحاً ولمدة نصف ساعة. هذا وقد تلى الندوة مداخلات وأسئلة من الحضور.

بدأ مقدم الندوة اعطاء فكرة عن جارب ابحاث الطاقة العالية باستخدام الأيونات الثقيلة. ثم تطرق مقدم الندوة الى مواجة أجهزة الكشف الغازية لتحديات كبيرة فيما يتعلق بنقص أدائها مع الوقت وذلك بسبب ظاهرة تسمى الشيخوخة.  ولقد دار النقاش حول عدة نقاط شارك فيها عدد من أعضاء هيئة التدريس و الطلاب بالقسم،  ولقد شمل النقاش كيفية تنفيذ العديد من التحسينات على تصميم وتركيب الجهاز وطريقة عمله ونظام الغاز المستخدم.

تأتي هذه الندوة ضمن سلسلة ندوات نصف شهرية تنظمها اللجنة العلمية بقسم الفيزياء ويقدمها أعضاء هيئة التدريس بالقسم وباحثون من جهات بحثية أخرى، ويُشرف على سلسلة الندوات هذه رئيس اللجنة العلمية بالقسم د. عبدالعزيز الجميل، وينسقها ويديرها عضو اللجنة العلمية د. جابر الغول. تهدف هذه الندوات إلى تحفيز مناخ البحث العلمي بالقسم وإطلاع منسوبيه على آخر ما توصلت إليه العلوم الفيزيائية في شتى المجالات.

جدير بالذكر أن الحضور لهذه الندوات متاح لجميع منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وموظفين وطلاب.

للمزيد من المعلومات حول الندوة المقدمة يمكنكم الاطلاع على ملخص الندوة أدناه:

مع تحيات اللجنة العلمية بقسم الفيزياء.

---

ملخص:

في تجارب ابحاث الطاقة العالية باستخدام الأيونات الثقيلة، تواجه أجهزة الكشف الغازية تحديات كبيرة فيما يتعلق بنقص أدائها مع الوقت وذلك بسبب ظاهرة تسمى الشيخوخة. وقد تم تجهيز اداة مكرسة لدراسات مظاهر التقادم في مختبر الكواشف في معامل GSI بألمانيا بحيث تتميز بدقة عالية. تم تنفيذ العديد من التحسينات على تصميم وتركيب الجهاز وطريقة عمله ونظام الغاز المستخدم لتزويده لتحقيق الدقة المطلوبة من قياسات الشيخوخة. وبعد الوصول الى الدقة المطلوبة تم عمل اختبار لمادتين يتم استخدامها عادة في الكواشف الغازية للتحقق من مدى ملاءمتها للاستخدام.

Abstract:

In high-rate heavy-ion experiments, gaseous detectors encounter big challenges in terms of degradation of their performance due to a phenomenon called ageing. A setup for high precision ageing studies has been constructed and commissioned at the GSI detector laboratory. Several improvements of the setup design and the gas system have been implemented to achieve the required accuracy of the ageing measurements. Two different materials have been examined for their influence on gaseous detectors :RTV-3145 and Gerband-705. The details of the construction of the ageing test setup and the test results will be presented.


الثلاثاء 07/06/1440 هـ 12/02/2019 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: