طلاب قسم الأحياء يزورون مختبر التحضيرات المجهرية للأنسجة بكلية العلوم في جامعة الملك سعود


قام فريق من قسم الأحياء ممثلاً بعدد من طلاب مقرر التقنيات المجهرية (حيا 244) و مدرسي المقرر  د. أشرف أحمد قرطام و د. علي بنحدو أندلوسي بزيارة علمية إلى مختبر التحضيرات المجهرية للأنسجة بكلية العلوم  في جامعة الملك سعود  و ذلك يوم الأربعاء 19 جمادى الآخرة 1439 الموافق 07 مارس 2018.

وتأتي هذه الزيارة ضمن النشاطات العلمية لقسم الأحياء و التي تهدف إلى تعزيز المستوى العلمي لطلاب القسم حيث يعتبر هذا المختبر أحد المراكز البحثية البارزة في مجال علوم الأحياء بمدينة الرياض، إذ يتوفر فيه أحدث التجهيزات و الكوادر المؤهلة التي تمكنه من تطوير البحث العلمي.

وقد قام باستقبال الفريق العلمي لقسم الأحياء د. خالد عبد الله الفكي الذي رحب بالفريق كما قدم عرضاً مفصلًا عن كيفية تحضير الشرائح المجهرية للأنسجة حيث  قام بشرح المراحل الأساسية و التي تشمل طريقة تثبيت العينات النسيجية (لحفظ العينة), كيفية تقطيع الأنسجة إلى قطاعات رقيقة جدا والمراحل التي تمر بها القطاعات قبل أن يتم فحصها تحت المجهر الضوئي. كما اطلع الفريق على كيفية عمل أهم الأجهزة الموجودة بالمختبر مثل جهاز التقطيع (microtome) وكذلك الجهاز المبرمج الذي يقوم بمعالجة العينات وصبغها مما يساهم في الحصول على قطاعات ذات جودة عالية.

وفي ختام الزيارة وجّه الفريق الزائر الشكر للدكتور المشرف على مختبر التحضيرات المجهرية للأنسجة وكافة منسوبيه على جهودهم في تحقيق الهدف المنشود  و أن يستمر مثل هذا التعاون لتحقيق إنجازات علمية مشتركة بين منسوبي المؤسستين.

ختاما قدم الفريق شكره و امتنانه لسعادة الدكتور محمد بن محسن بابطين عميد كلية العلوم على اهتمامه وتشجيعه لعقد مثل هذه الزيارات والتي تفيد أبناءنا الطلاب وترتقي بمستواهم العلمي و العملي. 

الثلاثاء 25/06/1439 هـ 13/03/2018 م
التقييم: