الندوة العلمية الطلابية بقسم الفيزياء للفصل الأول قدمها الدكتور راجح حسين

نظمت اللجنة العلمية بقسم الفيزياء الندوة العلمية الطلابية لهذا العام الدراسي 1437/1438هـ، حيث كانت الندوة بعنوان:

الفهم النظري للأسرار الغامضة للمادة، جائزة نوبل في الفيزياء 2016

Theoretical Understanding of the Exotic Secrets of Substance, 2016 Nobel Prize in Physics

قدم الندوة مشكور الدكتور راجح حسين الأستاذ المساعد في قسم الفيزياء. كان ذلك يوم يوم الأحد 5 ربيع الأول 1438هـ الموافق 04 ديسمبر 2016م من الساعة 11:25 إلى الساعة 12:00 صباحاً. هذا وقد تلى الندوة مداخلات وأسئلة من الحضور.

بدأ مقدم الندوة اعطاء فكرة عن جائزة نوبل في الفيزياء. ثم تطرق مقدم الندوة الى موضوع الجائزة لسنة 2016.  ولقد دار النقاش حول فيزياء المواد المكثفة وخصوصاً على تحولات الأطوار الطوبوغرافية والأطوار الطوبوغرافية للمادة، والظواهر الكامنة وراء الحالات الغامضة للمادة.

تأتي هذه الندوة ضمن سلسلة ندوات نصف شهرية تنظمها اللجنة العلمية بقسم الفيزياء ويقدمها أعضاء هيئة التدريس بالقسم وباحثون من جهات بحثية أخرى، ويُشرف على سلسلة الندوات هذه رئيس اللجنة العلمية بالقسم د. رائد الهذلول​،، وينسقها ويديرها عضو اللجنة العلمية د. جابر الغول.  تهدف هذه الندوات إلى تحفيز مناخ البحث العلمي بالقسم وإطلاع منسوبيه على آخر ما توصلت إليه العلوم الفيزيائية في شتى المجالات و الرؤى الجديدة لسلوك المادة في درجات الحرارة المنخفضة.

جدير بالذكر أن الحضور لهذه الندوات متاح لجميع منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وموظفين وطلاب.

للمزيد من المعلومات حول الندوة المقدمة يمكنكم الاطلاع على ملخص الندوة أدناه:

مع تحيات اللجنة العلمية بقسم الفيزياء.

---

 

 

ملخص:

جائزة نوبل في الفيزياء للعام 2016 تم منحها لثلاثة علماء عن أبحاثهم في فيزياء المواد المكثفة وخصوصاً على تحولات الأطوارالطوبوغرافية والأطوار الطوبوغرافية للمادة، والظواهر الكامنة وراء الحالات الغامضة للمادة، مثل الموصلات و الموائع الفائقة والأغشية المغناطيسية الرقيقة.وقدأعطى هذا العمل رؤى جديدة لسلوك المادة في درجات الحرارة المنخفضة، وأرسى أساساً لخلق مواد جديدة تسمى العوازل الطوبوغرافية، والتي يمكن أن تسمح ببناء أجهزة كمبيوتركمومي أكثر تطورا.

Abstract:

Nobel Prize in Physics for the year 2016 was awarded forthree scientists' research in condensed matter physics, particularly for the work on topological phase transitions and topological phases of matter, phenomena underlying exotic states of matter such as superconductors, superfluids and thin magnetic films. This work has given new insights into the behavior of matter at low temperatures, and has laid the foundations for the creation of new materials called topological insulators, which could allow the construction of more sophisticated quantum computers.

---

للاطلاع على الندوات العلمية المقدمة بقسم الفيزياء للعامين المنصرمين:

الندوات العلمية بقسم الفيزياء في العام الدراسي 1436/1437هـ: زيارة الرابط ​


الندوات العلمية بقسم الفيزياء في العام الدراسي 1435/1436هـ: زيارة الرابط​


رابط صور المحاضرة

الثلاثاء 14/03/1438 هـ 13/12/2016 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: