وفد من قسم الفيزياء يزور الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة

زار وفد من قسم الفيزياء بكلية العلوم الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، كان ذلك يوم الأربعاء 22 محرم 1437هـ الموافق 4 نوفمبر 2015م، هذا وقد رأس الوفد، والذي ضم مجموعة من طلاب القسم، د. رائد بن حسين الهذلول وكيل الكلية للتطوير والجودة وعضو هيئة التدريس بالقسم.

كان في استقبال الوفد سعادة د. مسعد المطيري في المركز الوطني للقياس والمعايرة وأعضاء المركز من مشرفين وباحثين. وقد استهلت الزيارة بلقاء في قاعة الاجتماعات في المركز بدأه د. مسعد​ بكلمة رحّب فيها بالوفد، وذكر أن نسبة مايزيد عن 80% من منسوبي المركز هم من خريجي أقسام الفيزياء في الجامعات السعودية، وقد شجع الطلاب على الجد والاجتهاد في دراستهم، واكتساب الخبرة العلمية والعملية أثناء دراستهم الجامعية، وقد وضّح د. المطيري في كلمته على أن المركز الوطني للقياس والمعيرة، بل والهيئة كلها، مفتوحة الأبواب لطلاب قسم الفيزياء بجامعة​ الإمام محمد بن سعود الإسلامية، سواءًا على صعيد التدريب أو التوظيف بعد التخرج. بعد ذلك ثنّى د. رائد الهذلول بشكر الهيئة والمركز على استضافتهم لوفد قسم الفيزياء، وفتح الفرصة لطلاب القسم للتعرف على المجالات البحثية والتطبيقية لطلاب قسم الفيزياء، وكشف على أن أهداف الزيارة تتمثل في العديد من الجوانب من بينها: إطلاع طلاب القسم على مجالات تطبيقية لما تعلموه في دراستهم مما سيزيد فهمهم له واستمتاعهم به، ومن الأهداف كذلك توضيح أحد مجالات التوظيف لهم بعد التخرج، كما أن الزيارة سيكون لها الأثر الإيجابي في التعاون المشترك بين القسم والهيئة سواءً على الصعيد البحثي بين أعضاء هيئة التدريس أو الإشراف على أبحاث ومشاريع التخرج الطلابية.

وقد قدمت الهيئة فلماً تعريفياً يتضمن رؤيتها ورسالتها وأهدافها، وقد تضمن العرض إبرازاً لأهم المعامل و المختبرات التي تضمها الهيئة. بعد العرض تم إتاحة الفرصة للطلاب لطرح تساؤلاتهم واستفسارتهم.

أعقب الاجتماع الثنائي جولة ميدانية على أغلب معامل المركز الوطني للقياس و المعايرة، وقد بدأت الجولة بقسم المعايرة الفيزيائية، حيث زار الطلاب مختبر الأبعاد، مختبر الحجم والكثافة ومختبر القياسات الحرارية. وفي قسم المعايرة الميكانيكية تم الاطلاع على مختبر الكتلة، مختبر الضغط ومختبر القوة. أما في القسم الأخير "قسم المعايرة الكهربائية" فقد تمت زيارة كلاً من: مختبر التردد والوقت، مختبر الجهد والتيار المستمر، مختبر الجهد والتيار المتردد، مختبر المكثفات والملفات ومختبر المقاومات.

هذا وقد استمتع واستفاد الطلاب من الجولة الميدانية للمعامل، حيث أتاحت لهم الاطلاع عن قرب على طريقة المركز في إجراءات القياس والمعايرة الدقيقة.

جدير بالذكر أن المركز الوطني للقياس والمعايرة يعتبر الجهة الوطنية المناط بها الاحتفاظ بجميع معايير القياس الوطنية وتحقيق مبدأ الاسنادية من خلال ربط  الوحدات  الدولية الأساسية مع المكتب الدولي للأوزان والمقاييس(BIPM)  في باريس/ فرنسا، وبالتالي التحقق من دقة أجهزة القياس والاختبار المستخدمة في المنشاَت الصناعية والخدمية في جميع القطاعات ومنح شهادات المعايرة. ويرتبط المركز بالعديد من الاتفاقيات الدولية ومن أهمها اتفاقية المتر، واتفاقية الاعتراف المتبادل بشهادات المعايرة .

بعد ذلك انتقل الوفد إلى الجزء الآخر من الزيارة وهو مختبر المنتجات الكيميائية والبترولية؛ حيث يعتبر هذا المختبر ضمن منظومة مختبرات الهيئة التي تم إنشائها لتقديم خدمة الفحص والاختبار للتأكد من مطابقة السلع للمواصفات القياسية السعودية، ويقوم بمجموعة من الاختبارات في هذا المجال.

وقد اطلع الوفد في هذه المختبرات على كل من وحدة الكيمياء العضوية ووحدة المنتجات البترولية. حيث تهتم الأولى بفحص وتحليل المركبات العضوية في مواد عديدة مثل: (مواد التجميل - ملطفات الجو - المواد الغذائية - المركبات العضوية). وتم عمل جولة ميدانية على ال​مختبرات والاطلاع عن قرب على أهم الاختبارات التي يتم إجراؤها في الوحدة وهي: الكشف وتقدير نسبة المواد العضوية، تقدير نسبة الأحماض الدهنية وتقدير نسبة الكحولات (الايثانول والميثانول).

أما الوحدة الثانية التي تم زيارتها في مختبر المنتجات الكيميائية والبترولية فهي وحدة المنتجات البترولية، حيث تهتم هذه الوحدة بفحص وتحليل المنتجات البترولية التالية: زيوت المحركات، زيوت النقل الآلي، زيوت الهيدروليك، زيوت التروس، الزيوت الصناعية، البنزين، زيوت الفرامل و مياه التبريد. وقد استعرض أعضاء الوفد أهم الاختبارات التي يتم إجراؤها في هذه الوحدة وهي: تقدير اللزوجة عند درجتي 40 م، 100 م ، تعيين نقطة الوميض، تعيين نقطة الانسكاب، تقدير خصائص الرغوة، تقدير الرقم التعادلي، تعيين نقطة السقوط، تعيين درجة الاختراق.

يأتي هذا النشاط ضمن أنشطة اللجنة العلمية بقسم الفيزياء، والتي تهدف إلى تنمية وتعزيز المستوى العلمي لطلاب القسم، وتعزيز ارتباطهم بتخصصهم العلمي الدقيق وزيادة ثقافتهم حوله. كما تهدف هذه الأنشطة لفتح آفاق واسعة للطلاب سواءًا العلمية منها أو العلمية أثناء الدراسة أو بعد التخرج لإعدادهم ليكونوا لبنة علمية مميزة لبناء مجتمع بناء في المملكة العربية السعودية.

شارك في الزيارة من طلاب القسم كل من: عبدالرحمن بن عبدالعزيز القشعم، فهد بن ناصر القريني، باسل بن عبدالمجيد الحربي، محمد بن سلمان القحطاني، هيثم بن عبدالله العبدالسلام، عبدالله بن أحمد المحمود، حسن بن أحمد جماح، محمد الزهراني و محمد السبيعي.

جدير بالذكر أن د. رائد الهذلول (وكيل كلية العلوم للتطوير والجودة) قد قدم شكره الجزيل للأستاذ عبدالله الفنيسان (سكرتير وكالة الكلية للتطوير والجودة) على جهوده الملموسة في التنظيم والتنسيق لهذه الزيارة الناجحة.

01.jpg02.jpg
03.jpg04.jpg
05.jpg06.jpg
07.jpg08.jpg
09.jpg10.jpg
11.jpg12.jpg

الأحد 03/02/1437 هـ 15/11/2015 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: