المبتعثة منيرة العقيل تحصل على أفضل عرض تقديمي في مؤتمر الفيزياء النووية في بريطانيا ٢٠١٨


حازت مبتعثة قسم الفيزياء الأستاذة منيرة بنت عبدالله العقيل على المركز الأول كأفضل عرض تقديمي في مؤتمر الفيزياء النووية في بريطانيا ٢٠١٨م من بين ٤٤ عرض قُدم في المؤتمر على مستوى المجموعات البحثية النووية في بريطانيا.

حيث حصلت المحاضرة منيرة المبتعثة من قسم الفيزياء بكلية العلوم في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على هذا التميز البحثي أثناء ابتعاثها لدراسة الدكتوراه في مجموعة الفيزياء النووية بقسم العلوم الفيزيائية التابع لكلية العلوم والهندسة في جامعة ليفربول البريطانية.

هذا وقد أظهرت الفيزيائية منيرة تميزاً بحثياً أثناء دراستها في جامعة ليفربول انعكس على أدائها المتميز في مشاركاتها بالمؤتمرات والندوات العلمية، وقد تكللت جهودها بفضل الله بحصولها على هذا التكريم في هذا المؤتمر السنوي العريق الذي ينظمه "معهد الفيزياء - IOP" للمجموعات البحثية النووية ببريطانيا، والذي يملك تاريخاً عريقاً يمتد لأكثر من 30 عاماً، حيث أقيم هذا العام في جامعة غرب اسكتلندا في الفترة 4-6 أبريل.

يُشار إلى أن عنوان البحث هو التحليل الطيفي لاضمحلال نواة الثاليوم 176,177Tl، ويهدف عمل الباحثة إلى إنتاج النواتين معملياً باستخدام الجهاز الحديث MARA في فنلندا، والذي يعتمد علي فصل العناصر وتحليلها بناءً علي كتلتها، وكذلك جمع عينات أكثر من التي تم إنتاجها بالسابق بطرق أخرى من أجل زيادة نسبة الدقة في القياس، وكذلك تقليل نسبة الخطأ في تعيين المستوى المداري التي انبعثت منه البروتونات.

هذا وقد تحصلت الباحثة منيرة العقيل على نتائج واعدة حتى الآن تمثلت في إنتاج نواة 176,177Tl بنجاح باستخدام الجهاز MARA، وتوضح النتائج الأولية أنه تم جمع عينات أكثر مما يبشر بتحقق الهدف بتقليل نسبة الخطأ في القياس. كذلك تم اكتشاف اضمحلال النواة 176Tl عن طريق انبعاث ألفا للمرة الأولى علمياً.

وتُعد المعلومات التي سوف يتم التوصل لها عن تركيب النواة ذات أهمية فائقة لفهم تطور الكون، حيث أن فهم اضمحلال الأنوية يساعد على فهم اضمحلال وتطور الأشياء من حولنا.

هذا وقد احتفى قسم الفيزياء وكلية العلوم بهذا التكريم المستحق للمبتعثة منيرة العقيل وتمنوا لها مستقبلاً علمياً حافلاً بالإنجازات العلمية والبحثية.


الأحد 29/07/1439 هـ 15/04/2018 م
التقييم: