الدكتور محمد مراشده يقدم ندوة علمية في قسم الفيزياء

 

نظمت اللجنة العلمية بقسم الفيزياء في كلية العلوم ندوة علمية بعنوان:

 

"توصيف وخصائص التوهين للمواد الطبيعية كمادة فانتوم لمجموعة الأشعة السينية في نطاق الطاقات التشخيصية"

Characterization and Attenuation Property of Natural Material as a Phantom Material For The Diagnostic X-Ray Energy Range 

 

قدم الندوة مشكوراً الدكتور.محمد واصف محمد مراشدة عضو هيئة التدريس بقسم الفيزياء وكان ذلك في يوم الثلاثاء 25 جمادى الثاني 1436هـ الموافق 14 أبريل 2015م في تمام الساعة العاشرة والنصف صباحاً في قاعة اجتماعات قسم الفيزياء.

 

هذا وقد أشارت اللجنة العلمية بقسم الفيزياء أن هذه الندوات العلمية التي تقدمها هي مفتوحة لجميع منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وطلاب، وتهدف منها إلى نشر ثقافة البحث العلمي وتحفيزه ورفع أداءه بين منسوبيها، كما أنها تخدم أهداف الجامعة في دعم العلوم و التقنية والابتكار.

--

الملخص العربي:

 الفانتوم هي أدوات هامة لضمان جودة الأشعة التشخيصية و المعدات العلاج الإشعاعي. الماء هو الوسيلة الفانتوم الأساسي الموصى بها لقياس الجرعات العالية من الطاقة الفوتون وحزم الإلكترون ، الدراسات في الفيزياء الطبية ما زالت تبحث عن مادة بديلة تكون دقيقة وعملية ورخيصة ومتوفرة بسهولة كمادة بديلة للمياه لتحسين الدقة ودقة قياس الجرعات العلاج الإشعاعي. ولذلك، كانت هناك العديد من الدراسات على أنواع كثيرة من المواد الاصطناعية والطبيعية كمواد تعادل الماء. في هذا العرض يهدف لإظهار مدى ملاءمة استخدام نوع من المواد الطبيعية من الخشب كمادة فانتوم لقياس الجرعات للأشعة في في نطاق الطاقات التشخيصية. وبالإضافة إلى ذلك، سوف تعرض معامل التوهين الشامل لهذه المادة مع معايير مختلفة باستخدام طريقة انتقال الفوتون  في نطاق الطاقات التشخيصية.

الملخص الانجليزي:

Abstract:

Phantoms are important tools for the quality assurance of diagnostic radiology and radiotherapy equipments. Water is the primary phantom medium recommended for the dosimetry of high energy photon and electron beams, Medical physics community is still looking for a rather accurate, practical, cheap and easy available water substitute material to enhance precision and accuracy of radiotherapy dosimetry. Therefore, there were many studies on many types of artificial and natural materials as water equivalent materials. This presentation aims to show the suitability of using natural material type of wood as a dosimetric phantom for X-rays in the diagnostic energy regions. In addition, the mass attenuation coefficient of this material with different parameters will presented using single-beam photon transmission method in the diagnostic energy range.

الأربعاء 26/06/1436 هـ 15/04/2015 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: