طالبات قسم الفيزياء يزرن مركز سابك للتطبيقات البلاستيكية

قام قسم الفيزياء بكلية العلوم في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بتنظيم الزيارة العلمية الأولى له في هذا الفصل الدراسي، وذلك بزيارة مركز سابك لتطوير التطبيقات البلاستيكية، يوم الأحد 7 جمادى الاخرى  1438هـ الموافق 05 مارس 2017 م ، وقد كانت الزيارة بإشراف عضوتي هيئة التدريس  أ.نوال المدخلي  و أ.صيته العنزي  مع مجموعة من طالبات قسم الفيزياء. وقد كان في استقبال الوفد كلاً من سعادة المهندس علي الخريّف والمهندس علي العبد الكريم والمهندس بندر العتيبي . حيث 

‎استهلت الزيارة بكلمة ترحيبية من المهندس  علي العبد الكريم ثم بدء بعرض تقديمي تحدث فيه عن وسائل السلامة داخل المعامل وأثناء حدوث الحريق. بعد ذلك تم التعريف بشركة (سابك)، من قبل المهندس : علي الخريّف حيث تجدر الإشارة إلى أن المركز يعد الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط و ثالث أكبر شركة كيماويات متنوعة في العالم، كذلك أشار إلى أهم أهداف المركز وهي تطوير التطبيقات البلاستيكية المتخصصة والمتقدمة التي تشمل مجالات صناعات السيارات ومستلزماتها، والصناعات الإلكترونية، ومواد البناء الإنشائية، وصناعة الكابلات، والألياف ومواد التعبئة والتغليف، والأنابيب وملحقاتها، ومستلزمات الرعاية الطبية، وصناعة الإطارات، والتطبيقات الناتجة عن مزج البوليمرات المختلفة لخدمة الصناعات والتجمعات الصناعية والزبائن في المملكة وجميع دول العالم التي تصلها منتجات سابك. ثم تحدث المهندس علي عن علم البوليمرات وقدم لنا شرح علمي مفصل عن تركيبها واستخداماتها في الصناعات البلاستيكة وكذلك تطرق إلى ماهيه أنواع البلاستك التي تصنع في المركز مع شرح مبسط للأجهزة المستخدمة لذلك، و تحدث أيضا عن أنواع البلاستيك ومميزاته وعيوب كل منها ، وذكر أن المصنع عبارة عن قسمين : تطوير المواد و التطبيقات البلاستيكية، ومنها: القولبة بالحقن، والقولبة بالحقن والنفخ (تصنيع القوارير البلاستيكية). وتشكيل البلاستيك بالبثق (الأنابيب، والأكياس والألواح البلاستيكية). وإنتاج النسيج (المنسوجات الأرضية والحبال). والمنتجات الرئيسة التي يدعمها المركز. والبناء والتشييد، والتغليف والتعبئة، والسيارات. وفي نهاية العرض أوضح المهندس الخريّف بأهمية الابتكار في تطوير الصناعات البلاستيكية التي يقدمها المركز.  بعد ذلك تحدث المهندس : بندر العتيبي عن المختبرات التحليلية وأعطى لمحة سريعة عنها وعن موقعها داخل المركز ورسم مسار واضح للوفد عن جولته في المختبرات . 

‎ بعد ذلك بدأت الجولة الميدانية على معامل المركز حيث قام المهندس علي الخريّف بشرح مفصل عن ما يقوموم به العاملين من مراحل صناعة البلاستيك و الأجهزة التي تقوم بإنتاج المواد والمنتجات البلاستيكية.و قام بعرض عينات ونماذج للتطبيقات البلاستيكية بعد ذلك توجه الوفد الى المختبرات التي تقوم بتحليل وإختبار عينة من المنتج بعد تصنيعها وهي: 

‎1-مختبر الخواص الميكانيكية:

‎ حيث يهتم بقياس قوة تحمل المنتج، وأهم أجهزته جهاز اختبار الشد والضغط وجهاز إختبار الصدمة. 

‎2-مختبر الخواص الحرارية:

‎ يوجد به جهاز اختبار معامل الذوبان، وجهاز التغليف الحراري.

‎ 3-مختبر الخواص الكيميائية:

‎ويحتوي على جهاز اختبار اللزوجة، وجهاز اختبار الظروف المناخية، وجهاز اختبار الكثافة.

‎ 4-مختبر الخواص البصرية:

‎يوجد به جهاز اختبار قياس الشوائب، وأجهزة اختبار اللون.

‎ وغيرها من أجهزة قياس وأختبار العينات مثل: جهاز السماكة، وجهاز قياس الأبعاد، وجهاز الميزان التحليلي.

 

في نهاية الزيارة قام الوفد بمافيه عضوتي هيئة التدريس بشكر كلاً من المهندسين : علي الخريّف وبندر العتيبي ولجميع المسؤولين في مركز سابك لتطوير الصناعات البلاستيكية .

 

وفِي ختام الزيارة قدمت سعادة وكيلة القسم أ. مرفت الزميع  كل الشكر للمسؤولين في مركز سابك لتطوير التطبيقات البلاستيكية، وكذلك لسعادة عميد الكلية د. محمد بن محسن بابطين  وسعادة رئيس قسم الفيزياء د. أحمد القعود  لدعمهم  مثل هذه الزيارات المهمة في تطور وتقدم وطننا العزيز.

وقد عبرت الطالبات عن سعادتهن وامتنانهن لكلية العلوم وقسم الفيزياء التي أتاحت الفرصة لهن لزيارة مركز سابك والتعرف على أقسامه وأهدافه والذي سوف يعود عليهن بالنفع والفائدة وتوسيع آفاقهن العلمية والعملية بعد التخرج.

جدير بالذكر أن قسم الفيزياء قد قدم شكره الجزيل لكل من سعادة د. رائد الهذلول وسعادة سكرتير قسم الفيزياء  أ. خالد الخرعان على جهودهم الملموسة في التنظيم والتنسيق لهذه الزيارة الناجحة.

 

للاطلاع على الزيارات العلمية السابقة لقسم الفيزياء خلال العام المنصرم:  الرابط


الأحد 19/07/1438 هـ 16/04/2017 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: