قسم الفيزياء في مدينة الملك عبدالله للطالبات ينظم نشاط "الاشعة الكهرومغناطيسية" للإثراء المعرفي العلمي التخصصي في مجال الاشعة

قام قسم الفيزياء بكلية العلوم في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بتنظيم نشاط ثقافي تحت عنوان " الاشعة الكهرومغناطيسية " وذلك يوم الخميس 14 ربيع الاول ١٤٤٠هـ الموافق 22 نوفمبر ٢٠١٨م في البانوراما مبنى ٣٢٣ من الساعة التاسعة وحتى الحادية عشرا ظهرا. وقد كانت الحملة بإشراف أ. مرفت الزميع منسقة قسم الفيزياء وعضو هيئة التدريس ومتابعة  أ. احلام الحويطي مشرفة النشاط وعضو هيئة التدريس وبتنسيق أ. مريم الشهري و أ. سارة العنزي مجموعة من طالبات كلية العلوم.


يشهد عالمنا المعاصر ثورة هائلة في تقنيات المعلومات والاتصالات، وتتسابق دول العالم من أجل تطويرها وتوسيع رقعة الاستفادة منها في المجالات السياسية والعلمية والتقنية والاقتصادية والاجتماعية، ويواكب هذه الثورة توسع سريع في استخدام المنظومات التكنولوجية التي تنبعث منها الإشعاعات الكهرومغناطيسية مثل أفران الميكروويف وماكينات لحام المواد البلاستيكية ومحطات الرادار ومحطات استقبال بث الأقمار الاصطناعية ووحدات العلاج بالموجات المغناطيسية. 

ولما يترتب على ذلك من ارتفاع مستوى التعرض الشخصي لهذه الإشعاعات أضحى من الضروري اقامة الانشطة العلمية اللتي توضح معدلات امتصاص وتوزيع هذه الإشعاعات داخل الأنسجة والخلايا الحية بجسم الإنسان والعواقب التي يمكن أن تنجم عنها.

تم من خلال هذا النشاط نشر ثقافة الاشعة الكهرومغناطيسية وخاصة الطبية منها. كما استعراض الركن انواع الأشعة الكهرومغناطيسية والتركيز على الأشعة السينية، حيث قدمت الطالبات العديد من صور الأشعة السينية المستخدمة في تشخيص بعض الأمراض. تخلل النشاط الكثير من المناقشات العلمية وتحدثن عن خواص الأشعة السينية وبعض الخرافات عن الاضرار الناجمة من التعرض للأشعة.

هذا وقد تم تعريف الطالبات باليوم العالمي للإشعاع حيث خصص يوم ٨/ نوفمبر من كل عام يوما للتوعية بأهمية علم الأشعة وفوائدها. كما احتوى الركن على لوحة توضح مدى الضوء المرئي وماذا يحدث لو تمكنا من رؤية الأشياء بالأشعة السينية او تحت الحمراء.


وفِي ختام الحملة قدمت سعادة منسقة القسم أ. مرفت الزميع كل الشكر للمسئولين والمنظمين لهذا النشاط وكذلك لسعادة عميد الكلية د. محمد العيسى وسعادة رئيس قسم الفيزياء د. احمد القعود وسعادة وكيلة كلية العلوم د. عبير النهدي لدعمهم مثل هذه الانشطة العلمية المهمة والتي توضح الضوابط التي تكفل وقاية الأفراد من احتمالات مخاطر التعرض للأشعة الكهرومغناطيسية.


وقد عبرت الطالبات عن سعادتهن وامتنانهن لكلية العلوم وقسم الفيزياء الذي أتاح الفرصة لهن بالمشاركة والتنظيم.

جدير بالذكر أن قسم الفيزياء يقدم جزيل الشكر والتقدير وعظيم الامتنان لـ أ. مريم الشهري و أ. سارة العنزي ولفريق العطاء على جهودهم المثمرة في نشر ثقافة احترام حقوق الانسان الصحية سائلين المولى عز وجل لهم التوفيق والسداد.


والشكر موصول لسعادة سكرتيرة قسم الفيزياء أ. هناء الجمعي على جهودها الملموسة في التنسيق لمثل هذه المبادرات الناجحة.

للإطلاع على الزيارات العلمية السابقة لقسم الفيزياء خلال العام المنصرم: الرابط

للإطلاع على الانشطة العلمية السابقة لقسم الفيزياء خلال العام المنصرم : الرابط 



الأحد 24/03/1440 هـ 02/12/2018 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: