تقرير حول زيارة طالبات قسم الكيمياء لسابك (قسم تطوير التطبيقات البلاستيكية)

تقرير زيارة سابك (قسم تطوير التطبيقات البلاستيكية) يوم الثلاثاء 6/3/1438هـ

 

شركة سابك من الشركات الرائدة والعملاقة في بلادنا، وهي شركة تسعى من خلال قطاع التقنية والابتكار لتطوير المنتجات والعمليات ومحاكاة التطبيقات الموجودة في السوق.

تضمن برنامج زيارة شركة سابك عدة فقرات:

أولاً: الأمن والسلامة وقواعد السلامة:

قدَّم ھذه الفقرة المهندس عبدلله الدوسري ووضَّح بعض الرموز والعلامات التحذيرية ومدلولاتها.

ثانيا: مقدمة عن البوليمرات )للدائن(:

قدَّم ھذه الفقرة المهندس علي الخريفي، وضَّح أن ٥٠ ٪ من منتجات سابك ھي كيماويات و٣٠ ٪ منھا بوليمرات.

كما وضَّح أنواع البوليمرات والفرق بینھم. كمثال على تلك البوليمرات البلاستك حيث وضح أنواع البلاستك والفرق بینھا، وذكر مزایا  وعيوب البلاستك، كما تم شرح مراحل تكون البلاستك وبعض تطبيقاته.

ثالثاً: منتجات شركة سابك ومراكز الأبحاث

قدَّم ھذه الفقرة المهندس عبد الملك السليمي اوضَّح فيها مدى حرص شركة سابك على تحقيق منتجاتها جودة  أعلى بفوائد ربحية أكبر، وذلك باستهدافها لشركات أجنبية ساھمت في تطوير منتجاتها  في عام ٢٠٠٧

 مركز تطوير التطبيقات البلاستيكية   (SPADC)

يتضمن هذا المركز أربعة مختبرات:

١- مختبر الخواص المیكانیكیة: في اختبار مدى تحمل المادة البلاستكية لقوة الشد.

٢-مختبر الخواص الحرارية: یھتم بالخواص الحراریة للمواد البلاستیكة وذلك بتعرض المادة البلاستكية للحرارة ومراقبة كيف تتصرف تحت ھذه الظروف.

٣-مختبر الخواص الكیمیائیة: يقيس مدى تأثیر الظروف المناخیة على المنتج البلاستیك حرارة عالیة أو منخفضة ،رطوبة ،نور ، ظلام..الخ

٤- مختبر الخواص البصریة: الشفافیة عنصر مھم في جودة المادة البلاستیكیة وكل ما زادت النتوءات قلت جودة المادة البلاستیكیة.

 

رابعاً: فقرة الأسئلة و الإستفسارات.

وفي الختام أخذنا جولة میدانیة على المختبرات و تعرفنا على الأجھزة المستخدمة و طریقة عملھا و رأینا بعض أنواع منتجات البلاستیك.

 

ما تم تحقيقه من زيارة مركز سابك لتطوير تطبيقات البلاستيك :

- المعرفة والإلمام الشامل بمركز سابك وأهدافه وفروعه حول العالم بالإضافة إلى عدد العاملين بالفروع كلها.

- كما تم التطرق إلى بعض المواد المستخدمة وآلية العمل بشكل عام وأهم الجوانب التي يركز عليها المركز في المواد التي ينتجها والى ماذا تنقسم بشكلٍ عام.

- تم الاطلاع الكامل على المعامل الموجودة في المركز وإلى ماذا خصص كل معمل، كما تم الاطلاع على طريقة عمل بعض الأجهزة لصناعة الأنواع المختلفة من البلاستيك وطرق التشكيل سواء كان بطريقة البثق أو الصب أو القولبة ، كما تم الاطلاع على بعض العينات المنتجة من قبل المصنع والخاضعة لبعض الاختبارات مثل قوة الشد ومعدل التدفق ومقاومة الاحتكاك ودرجات الانصهار ومقاومة الصدمات . 

- كان لكل ذلك أثر إيجابي كبير جداً حيث إن معظم ما ذكر في الزيارة وتم الاطلاع عليه سبق دراسته بشكل نظري ، فمن خلال الزيارة اتضحت آلية العمل بشكل أكبر وانعكس ذلك على الطالبات في فهم واستيعاب بعض التفاعلات الكيميائية وتطبيقاتها و الاطلاع على ذلك على أرض الواقع. 


في الختام نشكر لرئيس القسم د. سامي بن عبد العزيز الحسينالذي أتاح الفرصة لعمل مثل هذه الزيارات وتنفيذها والشكر موصول لوكيلة القسم أ. مها بنت عبد ​الناصر العلي​ وكذلك أ. أروى بنت سلطان القحطاني كما نشكر د. سارة طلبود. منيرة الغنيم والشكر موصول لشركة سابك على إتاحة الفرصة وأيضاً على حسن استضافتها واستقبالها لنا.

​​

الأربعاء 22/03/1438 هـ 21/12/2016 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: