طالبات قسم الفيزياء يزرن معهد الملك عبدالله لتقنية النانو

قام قسم الفيزياء بكلية العلوم في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بتنظيم الزيارة العلمية الأولى له في هذا الفصل الدراسي وذلك بزيارة معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بجامعة الملك سعود يوم الخميس 26 ربيع اﻷول 1439هـ الموافق 14  ديسمبر 2017م. وقد كانت الزيارة بإشراف أ.مرفت الزميع وكيلة قسم الفيزياء وعضو هيئة التدريس و أ.هناء الجمعي سكرتيرة القسم مع مجموعة من طالبات قسم الفيزياء. وقد كان في استقبال الوفد كلاً من سعادة الدكتور احمد التوني الباحث في المعهد وأ. ماهر مدير العلاقات العامة .

حيث ‎استهلت الزيارة بكلمة ترحيبية من الدكتور احمد ثم بدء بعرض تقديمي تحدث فيه عن نشأة وأهداف المعهد و قدم نبذة عن أهمية تقنية النانو وتطبيقاتها في شتى المجالات. بعد ذلك تم التعريف بمعهد النانو  والمعامل البحثية المتوفرة فيه واهم انجازاته. حيث تجدر الإشارة إلى أن معهد الملك عبدالله لتقنية النانو يعد من الجهات المتخصصة في أبحاث تقنية النانو على مستوى المملكة العربية السعودية وصرحا يفتخر به من صروح البحث العلمي والمعرفة في المملكة.

بعد ذلك بدأت الجولة الميدانية على معامل المعهد حيث قام الدكتور احمد التوني بشرح مفصل عن ما يقومون به العاملين من مراحل صناعة المواد النانونية و الأجهزة التي تقوم بإنتاج هذه المواد و قام بعرض عينات ونماذج لمواد نانونية بعد ذلك توجه الوفد الى المختبرات التي تقوم بتحليل واختبار عينة من المواد بعد تصنيعها وهي: 

 

1- مختبر المجاهر اﻹلكترونية :

 والذي يحتوي على ثلاثة أنواع من المجاهر الاساسية المجهر الإلكتروني الماسح ,المجهر الإلكتروني النفاذ وتقنية الإشعاع الأيوني المركز.

2- مختبر فحص مستوى الاملاح في الماء :

   تحدث د. أحمد عن الشرائح النانونية بأنها تستخدم بعملية فصل الاملاح عن المياه وتحليتها، وفي الوقت الحالي المملكة تستخدم الطرق الحرارية في تحلية المياة حيث يتم  استهلاك الطاقة بشكل كبير وتتم خلال فترة زمنية طويلة وبإستخدام تقنية النانو يتم تحلية نفس كمية الماء بوقت اقصر وبدقة اعلى في حين  يهدف المعهد على تطوير عملية التحلية بحيث تتم تنقية كميات كبيرة منم الماء في وقت اقصر واستهلاك طاق اقل.

3- مختبر تطوير الأغشية : ويتم فية تصنيع أغشية تنقية المياه واختبارها وفحص خصائصها النفاذية والميكانيكية.

4- مختبر الكيمياء  : وبه يتم تصنيع المواد النانوية بطرق كيميائية. 

5- مختبر الطب النانوي :

 لتصنيع واختبار سمية مواد النانو وتأثيراتها الحيوية في التشخيص والعلاج وخاصة علاج الاورام السرطانية.

وتم التعريف بعدة أجهزة واستخداماتها كجهاز قياس الانبعاث الضوئي وأطياف رامان وجهاز قياس امتصاص الأشعة تحت الحمراء وجهاز قياس النفاذ الضوئي للمواد وجهاز الحيود السيني وأجهزة القياسات الكهربائية.

 

وفي ختام الزيارة قدمت سعادة وكيلة القسم أ. مرفت الزميع  كل الشكر للمسؤولين في معهد الملك عبدالله لتقنية النانو، وكذلك لسعادة عميد الكلية د. محمد بن محسن بابطين  وسعادة رئيس قسم الفيزياء د. أحمد القعود  لدعمهم  مثل هذه الزيارات المهمة في تطور وتقدم وطننا العزيز.

وقد عبرت الطالبات عن سعادتهن وامتنانهن لكلية العلوم وقسم الفيزياء التي أتاحت الفرصة لهن لزيارة معهد الملك عبدالله لتقنية النانو والتعرف على أقسامه وأهدافه والذي سوف يعود عليهن بالنفع والفائدة وتوسيع آفاقهن العلمية والعملية بعد التخرج.

جدير بالذكر أن قسم الفيزياء قد قدم شكره الجزيل لكل من سعادة د. رائد الهذلول وكيل عمادة البحث العلمي لمراكز البحوث وقواعد المعلومات وسعادة سكرتير قسم الفيزياء  أ. موسى على جهودهم الملموسة في مثل هذه الزيارة الناجحة.

للإطلاع على الزيارات العلمية السابقة لقسم الفيزياء خلال العام المنصرم:  الرابط


- لمزيد من الصور زيارة : الرابط 

الأحد 06/04/1439 هـ 24/12/2017 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: