طالبات قسم الكيمياء يزرن سابك ( قسم تطوير التطبيقات البلاستيكية )


 نظم قسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية – فرع الطالبات- يوم الثلاثاء الماضي الموافق 21/7/1438هـ زيارة لـ " سابك  ( قسم تطوير التطبيقات البلاستيكية ) وكان ملخص الزيارة كالآتي:  

أولاً:  الأمن والسلامة وقواعد السلامة:

قدَّم هذه  الفقرة المهندس بندر العتيبي ووضَّح بعض الرموز والعلامات التحذيرية وما ترمز إليه.

ثانياً مقدمة عن البوليمرات( اللدائن(:

قدَّم هذه الفقرة المهندس بندر العتيبي، ووضَّح أن ٥٠ ٪ من منتجات سابك هي  كيماويات و٣٠ ٪  منها  بوليمرات كما وضَّح أنواع البوليمرات والفرق بينها  كمثال على تلك البوليمرات (البلاستك ) حيث وضح أنواع البلاستك والفرق بينها

 وذكر مزايا  وعيوب  البلاستك، وكما تم شرح مراحل تكون البلاستك وبعض تطبيقاته.

ثالثاً : منتجات شركة سابك ومراكز الأبحاث:

قدَّم هذه  الفقرة أيضاً المهندس بندر العتيبي ووضَّح فيها مدى حرص شركة سابك لتوصيل منتجاتها للحصول على جودة أكبر بفوائد ربحية  أعلى ، وذلك باستهدافها لشركات أجنبية ساهمت في تطوير منتجاتها عام ٢٠٠٧ م.

- مركز تطوير التطبيقات البلاستيكية-  SPADC    

يتضمن  ٤ مختبرات:

١- مختبر الخواص المیكانیكیة:  اختبار مدى تحمل المادة البلاستكية لقوة الشد مثلاً.

٢- مختبر الخواص الحرارية:  یھتم بالخواص الحرارية للمواد البلاستكية وذلك بتعرض المادة البلاستكية للحرارة ومراقبة كيف تتصرف تحت ھذه الظروف.

٣ - مختبر الخواص الكیمیائیة: مدى تأثیر الظروف المناخية على منتج البلاستيك حرارة عالية أو منخفضة ، رطوبة ، نور ، ظلام.

٤ - مختبر الخواص البصرية:  الشفافية عنصر مھم في جودة المادة البلاستكية وكل ما زادت النتوءات قلت جودة المادة البلاستكية.

 

رابعاً:  فقرة الأسئلة و الاستفسارات:

وفي الختام أخذنا جولة میدانیة على المختبرات و تعرفنا على الأجهزة المستخدمة و طريقة عملها و رأينا  بعض أنواع منتجات البلاستك.

ما تم تحقيقه من زيارة مركز سابك لتطوير تطبيقات البلاستيك :

- المعرفة والإلمام الشامل بمركز سابك وأهدافه وفروعه حول العالم، بالإضافة إلى عدد العاملين بالفروع كلها.

- كما تم التطرق إلى بعض المواد المستخدمة، وآلية العمل بشكل عام ، وأهم الجوانب التي يركز عليها المركز في المواد التي ينتجها وإلى ماذا تنقسم بشكلٍ عام.

- تم الاطلاع الكامل على المعامل الموجودة في المركز والهدف العام لكل واحد منها كما تم الاطلاع على طريقة عمل بعض الأجهزة لصناعة الأنواع المختلفة من البلاستيك وطرق التشكيل ، سواء كان بطريقة البثق أو الصب أو القولبة ، كما تم الاطلاع أيضاً على بعض العينات المنتجة من قبل المصنع والخاضعة لبعض الاختبارات مثل قوة الشد ومعدل التدفق ومقاومة الاحتكاك ودرجات الانصهار ومقاومة الصدمات . 

- كان لكل ذلك أثر إيجابي كبير جداً على الطالبات من جهة أنه له علاقة كبيرة ببعض مقررات القسم ، حيث إن معظم ما ذكر في الزيارة وتم الاطلاع عليه سبق دراسته بشكل نظري ومع الاطلاع اتضحت آلية العمل بشكل أكبر فكان من الجيد جداً ومما زاد من الفهم والإيضاح هو الاطلاع على ذلك على ارض الواقع. 

أخيراً يسرنا أن نوجه جزيل الشكر لرئيس القسم د. سامي بن عبد العزيز الحسين الذي أتاح الفرصة لعمل مثل هذه الزيارات والشكر موصول لمنسقة القسم أ. أروى آل مبارك القحطاني كما نشكر د. سارة طلب و أ. سعاد الزهراني وجزيل الشكر أيضاً لشركة سابك على حسن استضافتها لنا وإتاحة الفرصة لنا للتعرف على معاملها ومنتجاتها المتقدمة جداً.


الإثنين 27/07/1438 هـ 24/04/2017 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: