نادي العلوم وبالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر السعودي يقيمان محاضرة تثقيفية عن مبادئ في الإسعافات الأولية


بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر السعودي، أقام نادي العلوم بجامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية محاضرة تثقيفية عن مبادئ في الإسعافات الأولية قدمتها الأستاذة/ بهيه الهاشمي أخصائية اسعاف وطب طوارئ، يوم الخميس الموافق 16/6/1440هـ بالقاعة الكبرى مبنى 323 .

استهلت المحاضرة بتعريف عن هيئة الهلال الأحمر السعودي قائلة " تقوم الهيئة بتقديم الخدمات الطبية الإسعافية الطارئة والسريعة بكفاءة وفاعلية للمواطنين والمقيمين في المملكة في الظروف العادية والكوارث والإسهام في رفع مستوى الوعي الصحي. كذلك تشارك الهيئة في اعمال الإغاثة داخل المملكة وخارجها. حيث تقدم الهيئة خدماتها بما يتفق مع القيم والتعاليم الإسلامية والاصول المهنية ونظامها الأساسي، وتحرص على ابراز دورها الإنساني وتوطيد العلاقة مع الجمهور والجهات الحكومية والاهلية ذات العلاقة بنشاط الهيئة محلياً وعالمياً. كما تهتم بالحفاظ على منسوبيها بتدريبهم وتأهيلهم وتحفيزهم" .

بعدها وضحت أن للهيئة تطبيق " أسعفني " للهواتف الذكية لاستقبال بلاغات طلب الخدمة الإسعافية عبر الهواتف الذكية وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الهيئة لتقديم أفضل الخدمات الإسعافية في جميع مناطق المملكة. ويتيح التطبيق للمستخدمين إمكانية إنشاء بلاغ من خلال الهاتف الجوال واستدعاء فرقة إسعافية، وطلب المساعدة من خلال إرسال نداء استغاثة، ومعرفة حالة البلاغ وتتبع مساره، كما يتيح للفرق الإسعافية الاستدلال على موقع البلاغ، كما يوفر أيضا معرفة المنشآت الصحية القريبة من المستخدم وأرقام الطوارئ للجهات الإغاثية الأخرى، وإمكانية إنشاء معلومات عن التاريخ الطبي. ويدعم التطبيق أيضاً المستخدمين من فئة ذوي الاحتياجات الخاصّة من الصم والبكم لتقديم البلاغات من خلال إرسال رسالة استغاثة أو طلب الخدمة الإسعافيه دون الحاجة إلى إجراء أي مكالمة مع غرفة العمليات.

بينت أهمية الاسعافات الاولية من انقاذ حياة الأخرين و إزالة الخطر بمشيئة الله , منع حدوث المضاعفات و ازالة الضرر قدر المستطاع , منع تفاقم الأعراض التي تصيب المريض و تقديم الدعم النفسي و المعنوي للمصابين.

تطرقت لأولوية الرعاية قائلة " دربي نفسك اثناء الحالة الطارئة، بعدم الإرتباك والخوف، التصرف بأولوية وبصورة صحيحه والمحافظة على الهدوء"

اعطت تعريف للإسعافات الأولية وهي خدمة فورية أو مساعدة أولية مقدمة للمصاب لحين وصول الفريق الإسعافي او نقلة للمستشفى.

وضحت كيفية التصرف مع الشخص المصاب أولاً بتفقد الوعي والتنفس، كما بينت طريقة فحص الوعي الصحي بعدها بينت كيفية التعامل مع المصابين في حالات الحروق، الرعاف، الصرع، الصدمة وانسداد مجرى الهواء، الكسور.

ختاماً بنت أن هيئة الهلال الأحمر السعودي تقوم بعمل دورات بالإسعافات الاولية، وأجابت على استفسارات الطالبات.

كما قدمت شكرها لنادي العلوم على الدعوة الكريمة وخصت بالشكر وكيلة كلية العلوم د. عبير بنت صالح النهدي.


الإثنين 20/06/1440 هـ 25/02/2019 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: