طالبات قسم الكيمياء يزرن "مركز (سابك) لتطوير التطبيقات البلاستيكية " وادي الرياض للتقنية

​​

​تقرير زيارة "مركز (سابك) لتطوير التطبيقات البلاستيكية"

وادي الرياض للتقنية، الاثنين 26/6/1437هـ

 

قام وفدٌ من طالبات قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بزيارة إلى "مركز (سابك) لتطوير التطبيقات البلاستيكية"، التابع لشركة (سابك)، في وادي الرياض للتقنية، بجامعة الملك سعود.

بدأت الزيارة بعرض تقديمي وكلمة ترحيبية ألقتها الأستاذة صيتة السمير، تبعها كلمة عن وسائل السلامة داخل المعامل وأثناء حدوث الحريق (لا سمح الله) ألقتها الأستاذة سحر النويصري. 

عقب ذلك تم التعريف بشركة (سابك)، ثالث أكبر شركة كيماويات متنوعة في العالم، وإحدى الشركات الرائدة عالمياً في صناعة الكيماويات، والمغذيات الزراعية، والمعادن، تأسست في عام ١٩٧٦م، لتوفير الحلول الجديدة التي يمكنها تغيير العالم نحو الأفضل في مجالات: النقل، والمغذيات الزراعية، والبناء والتشييد، والأجهزة الطبية، والتعبئة والتغليف، والطاقة النظيفة، والإلكترونيات الاستهلاكية.

بعد ذلك تم استعراض استراتيجية (سابك 2025م) الطموحة لتصبح الشركة العالمية الرائدة المفضلة في مجال الكيماويات، وغايتها التحول من مفهوم المورّد للبلاستيكيات والكيماويات الأساسية، لتصبح شريكاً في تطوير البلاستيكيات المتقدمة التي تدعم الاحتياجات المتخصصة للزبائن.

كما تم تسليط الضوء على أنشطة (سابك) والشركات التابعة لها المتركزة في تصنيع الكيماويات، والمغذيات الزراعية، والمعادن، وتسويقها وتوزيعها في الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية. وتتكون الشركة من أربعة قطاعات رئيسة للأعمال، هي: قطاع الكيماويات؛ ويشمل الكيماويات الأساسية، والبوليمرات، والمنتجات المتخصصة، والبلاستيكيات المبتكرة. وقطاع المغذيات الزراعية؛ ويشمل منتجات الأسمدة. وقطاع المعادن؛ ويشمل منتجات الحديد والصلب والألمنيوم. إلى جانب المركز الرئيس؛ الذي يشمل عمليات المركز الرئيس، ومراكز التقنية والابتكار، والأنشطة الاستثمارية، وشركة (سابك) للاستثمارات الصناعية، والشركات التابعة لها.

 

تلا ذلك التعريف بقطاع التقنية والابتكار في (سابك)، ألقاها المهندس عبدالملك السليمي؛ الذي أوضح بأن الابتكار هو مفتاح القيمة الاقتصادية التي تقدمها (سابك)، ولا تدخر جهداً في سبيل توسيع آفاق التعاون والابتكار، وتطوير إجراءات العمل لتصبح أكثر كفاية وقدرة لتلبية احتياجات الزبائن ومتطلبات السوق. مؤكداً أن الابتكار يضيف أبعاداً اقتصادية لأعمال الشركة، ويوثق خطاها نحو مستقبل مستدام، ويعظم القيمة الاقتصادية لزبائنها، فضلاً عن توثيق شعارها "كيمياء وتواصلTM".

وأوضح المهندس السليمي بأن قطاع التقنية والابتكار يسعى إلى تحقيق الريادة لشركة (سابك) في مجالات البحث والتطوير، ومن ذلك الابتكار العلمي بتطوير التطبيقات وإنتاج المواد الخام، وتوفير بنية تحتية، ودراية معرفية، وخبرة تقنية، لتوفير حلول بحثية مبتكرة وبمستوى عالمي لبلوغ أهدافها الاستراتيجية للعام 2025م.

ويعتبر "مركز (سابك) لتطوير التطبيقات البلاستيكية" جزء مهم وحيوي من منظومة الابتكار في (سابك)، البالغ عددها 19 مركزاً بحثياً حول العالم، التي تستهدف التطوير المتواصل للتقنيات الجديدة لإيجاد المنتجات والحلول التي يحتاجها الزبائن، خاصة في مجال الكيماويات والبوليمرات والبلاستيكيات الذكية وصناعة المحفزات. وهذا نموذج لتكاتف القوتين العلمية والصناعية من جهة، وكذلك التعاون بين القطاعين العام والخاص.

بعد ذلك تم عرض فيلم تعريفي يسلط الضوء على مهام قطاع التقنية والابتكار في (سابك)، ومن ذلك تطوير التطبيقات والمنتجات، والتعاون البحثي مع القطاعات الأخرى الرائدة حول العالم.

بعدها أوضح المهندس علي الخريف ماهية البوليمرات، ويندرج تحتها البلاستيك والمطاط وغيرها، ثم استطرد حول الأنواع الأساسية للبلاستيك ومميزاتها، ومنها خفة الوزن، وعيوبها، ومنها صعوبة الإصلاح والتحلل.

بعدها تطرق المهندس عبدالملك السليمي للتطبيقات البلاستيكية، ومنها: القولبة بالحقن، والقولبة بالحقن والنفخ (تصنيع القوارير البلاستيكية). وتشكيل البلاستيك بالبثق (الأنابيب، والأكياس والألواح البلاستيكية). وإنتاج النسيج (المنسوجات الأرضية والحبال). والمنتجات الرئيسة التي يدعمها المركز. والبناء والتشييد، والتغليف والتعبئة، والسيارات.

كما بين السليمي أن مختبرات (سابك) التحليلية مكونة من أربع مناطق معملية، هي: مختبر الخواص الميكانيكية (يقيس قوة تحمل المنتج)، وأهم أجهزته جهاز اختبار الشد والضغط. ومختبر الخواص الحرارية، ويحتوي على جهاز اختبار معامل الذوبان، وجهاز اختبار درجة الذوبان. ومختبر الخواص الكيميائية، ويحتوي على جهاز اختبار اللزوجة، وجهاز اختبار الظروف المناخية، وجهاز اختبار الكثافة. ومختبر الخواص البصرية، ويحتوي على جهاز اختبار قياس الشوائب، وأجهزة اختبار اللون. إضافة إلى أهم الأجهزة التحليلية، وهي: جهاز السماكة، وجهاز قياس الأبعاد، وجهاز الميزان التحليلي. وفي نهاية العرض، تم التعريف بأهم تطبيقات البلاستيك في الألعاب، والمواصلات، والمنتجات الطبية، والمنتجات الغذائية، وغيرها.

وبعد استراحة قصيرة، تجول الوفد على المعامل والمختبرات التي تم استعراضها، وتعرفوا ميدانياً على أقسام المركز ومهامه.

وقد حققت زيارة "مركز (سابك) لتطوير التطبيقات البلاستيكية" مجموعة من الأهداف، منها:

- الإلمام بلمحة عامة وموجزة عن (سابك)، ومنظومتها للتقنية والابتكار حول العالم.

- التعرف على "مركز (سابك) لتطوير التطبيقات البلاستيكية"، وأهدافه، وأقسامه، ومهامه، والعاملين فيه.

- التعريف بآلية العمل بشكل عام في المركز، والمواد المستخدمة فيه، وأهم الجوانب التي يركز عليها المركز في المواد التي ينتجها.

- الاطلاع الميداني على المعامل الموجودة في المركز، ومهام كل معمل على حدة.

- ​الاطلاع على طريقة عمل بعض الأجهزة المستخدمة لصناعة الأنواع المختلفة من البلاستيك، وطرق التشكيل بالبثق أو الصب أو القولبة.

- الاطلاع على بعض العينات المنتجة والخاضعة لبعض الاختبارات، مثل قوة الشد، ومعدل التدفق، ومقاومة الاحتكاك، ودرجات الانصهار، ومقاومة الصدمات.

- تعزيز المعرفة النظرية بالجانب التطبيقي، الأمر الذي كان له أكبر الأثر الإيجابي في ترسيخ ما سبق دراسته بشكل نظري.

وفي الختام نشكر رئيس القسم د. سامي بن عبدالعزيز الحسين الذي أتاح لنا الفرصة لزيارة سابك ٬ و نشكر شركة سابك لإتاحة الفرصة و على حسن استضافتها لنا و الشكر موصول لوكيلة القسم أ. مها بنت عبد الناصر العلي  ٬و أ. أروى بنت سلطان القحطاني ٬ ومشرفة النادي بقسم الكيمياء أ. مها بنت خالد العسكر.

الإثنين 18/07/1437 هـ 25/04/2016 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: