قسم الفيزياء يقوم بزيارة إلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

 

  نظمت اللجنة العلمية بقسم الفيزياء زيارة علمية طلابية إلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (كاكست)، كان ذلك في يوم الأربعاء 3 رجب 1436هـ الموافق 22 أبريل 2015م، امتدت الزيارة من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشر ظهراً. هذا وقد شملت الزيارة ثلاثة من المراكز الوطنية البحثية في المدينة وهي:

1- المركز الوطني للتقنية المتناهية الصغر (النانو).

2- المركز الوطني لتقنية الإستشعار عن بعد.

3- المركز الوطني للفيزياء التطبيقية.

  جدير بالذكر أن الزيارة ضمت مجموعة من طلاب القسم أغلبهم من طلاب المستويين الثالث والرابع، وقد صحب الطلاب في الزيارة كل من سعادة رئيس القسم د. أحمد القعود والمرشد الأكاديمي في القسم د. محمد واصف مراشده و وكيل الكلية للتطوير والجودة د. رائد الهذلول. وقد تفضل بالتنسيق للزيارة ومرافقة وفد الكلية أثناء الجولات الأستاذ حسين الشهري من العلاقات العامة في المدينة.

 

نبذة عن الجهات التي تمت زيارتها وماتم في الزيارة:

 

المركز الوطني للتقنيات المتناهية بالصغر

يعد المركز الوطني للتقنية المتناهية الصغر (النانو) في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ركيزةً أساسية لتطوير أبحاث هذه التقنيات في المملكة، إذ يستقطب الخبرات والكفاءات المطلوبة للارتقاء بهذا المجال العلمي الواسع النطاق والبالغ التعقيد في المملكة. وقد تم التعرف أثناء الزيارة على بعض الاجهزة و التقنيات منها :

1- Scanning Electron Microscopy (SEM)  

2- Transmission Electron Microscopy (TEM)

3- Atomic Force Microscopy (ATM)

4- Pulsed laser deposition (PLD)

 

المركز الوطني لتقنية الاستشعار عن بعد

يهدف لإستقبال وتوفير المعلومات الفضائية وتوزيعها على الجهات الأخرى , والقيام بالدراسات والبحوث ‏التطبيقية في مجال الاستشعار عن بعد لخدمة التنمية بالمملكة.

قام المركز بالإجتماع مع الطلاب و المنسقين و تم شرح تفصيلي عن البحوث العلمية  والدراسات التطبيقية في مجال الاستشعار عن بعد، كما تم عرض توضيحي عن كيفية مسح وتقييم الموارد الطبيعية في المملكة وإدارتها ومعالجة المشكلات البيئية عن طريق تفسير وتحليل الصور الفضائية والجوية بأساليب التحليل البصري أو التحليل الرقمي واستخلاص المعلومات منها بما يخدم أغراض المشاريع المنفذة أو الجهات المستفيدة ، وتم خلال الاجتماع تقديم المعلومات على شكل صور معالجة وخرائط وتقارير وجداول إحصائية توضح كل ما يتعلق باستخدام الصور في دراسات الموارد الطبيعية.

المركز الوطني للفيزياء التطبيقية

  يهدف الى المساهمة في تطوير البحث العلمي في المملكة في العلوم الفيزيائية، وتعريف ‏الشباب بأهمية الفيزياء وتشجيعهم على الميل نحوهما بأسلوب شيق ‏وجذاب‏. كما يقوم بتسهيل التواصل العلمي بين الباحثين في أقسام العلوم الفيزيائية.

خلال الزيارة للمركز قام عدة متحدثين من المركز بعرض عن أعمال و إنجازات المركز و أهم الأجهزة فيه. ومن الملفت للنظر أن معظم الباحثين الذين قاموا بالعرض هم من خريجي قسم الفيزياء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية مما كان له أثر إيجابي كبير على الطلاب الزائرين وذلك بتشجيعهم وحثهم على العمل المستمر للوصول الى غاياتهم العلمية والفرص الوظيفية الطموحة المناسبة لهم. 

السبت 06/07/1436 هـ 25/04/2015 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: